أفضل وقت للمشي لحرق الدهون ربما لا تعرف ذلك جيدًا لكنك على الأرجح تعرف بالتجربة بجانب فوائد المشي أنك إن مشيت مع شخصٍ ما، فلا بد أن تشعر بالألفة تجاهه فلا يُمكنك المشي مع شخصٍ لا ترتاح له، كما أن المشي من أسهل التمارين الرياضية التي يُمكنك أن تؤديها، لذا يعرض لك موقع القمة كل ما تود معرفته عن المشي.

أفضل وقت للمشي لحرق الدهون

أفضل وقت للمشي لحرق الدهون

يُعتبر المشي من أفضل الرياضات وأسهلها كما أنه لا يستدعي أن تملك الكثير من المال للذهاب للصالة الرياضية، فإن كنت تملك المال أم لا يمكنك المشي في أي مكان في أي وقت مع أي شخص، كما يُعطيك المشي شعورًا بالطاقة والمحبة تجاه الحياة، كما أنه يُساعد على حرق الكثير من الدهون

أما إن كنت ترغب في معرفة أفضل وقت للمشي لحرق الدهون، ففي الحقيقة لا يوجد وقت مُفضل يحرق الدهون أكثر بالنسبة للمشي.. الأفضل من ذلك أن المشي سيأتي بثماره فيما يخص إنقاص الوزن بما يتناسب مع كل شخص والوقت المُفضل له.

فإذا كنت من مُحبي الليل يُمكنك التمشي بالليل وإن كان المشي في الصباح يُعطيك نشاطًا أكبر يُمكنك المشي في الصباح، كما أنك يُمكنك المواظبة عليه بغض النظر عن جدولك المُزدحم، فالمهم في كل شيء هو المواظبة ولو بشيء بسيط.

المشي صباحًا

إن كنت Morning bird أو طائرًا صباحيًا “وهو الشخص المُحب للنهار ويكون نشاطه الأكبر بالنهار، وغالبًا ما يستيقظ مبكرًا مثل معظم أهل القرى الذين يستيقظون بعد الفجر أو سيدة الأعمال كريس جينر وغيرهم كثيرون… “.. فأنت بالطبع ستُفضل المشي بالصباح.

فقد أثبتت بعض الدراسات أن المشي صباحًا يُقلل من الرغبة في تناول الطعام في فترة بعد الظهر لكن ينفي العديد من الأشخاص هذه النظرية، نعتقد أنها تختلف من شخصٍ لآخر، كما أن العديد من الدراسات تُشير إلى أن المشي صباحًا يُزيد من تركيز الشخص في المُطلق وذاكرته على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: أفضل رجيم صحي لحرق الدهون وخسارة الوزن 

المشي مساءً

ربما ليس من الأفضل لك أن تتمشى مساءً، حيث إن الجسم يُصبح أكثر نشاطًا بعد المشي، مما يجعله يُقاوم الرغبة في النوم.

تدعي دراسة نُشرت عام 2010 تحت اسم مجلة The Scandinavian Journal of Medicine & Science in Sports أن كفاءة العضلات تكون أفضل في الوقت الذي تنقبض فيه، ويحدث ذلك في الوقت الذي تكون فيه حرارة الجسم مُنخفضة، فكلما انخفضت حرارة الجسم كان الأداء أفضل، وذلك يحدث في الجسم خلال فترة الصباح في المناطق الحارة مثل المنطقة العربية.

فوائد المشي

للمشي فوائد عديدة بالإضافة إلى إنقاص الوزن، وهذه الفوائد سنوضحها لك في الأسطر التالية:

  • الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تقوية العظام.
  • مرونة المفاصل.
  • الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط.
  • خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تحسين تدفق الدم في الجسم.
  • تزويد جسمك بالطاقة والحيوية.
  • تخليص الجسم من الضغط والتوتر.
  • يُساهم في علاج الاكتئاب.

أفضل أنواع المشي لحرق الدهون

بينما تبحث عن أفضل وقت للمشي لحرق الدهون لا تنسى أن نوع المشي أيضًا له تأثير، فإن المشي السريع هو أفضل أنواع المشي لخسارة الوزن، تبين أن حرق الدهون يعتمد أكثر على السرعة من ثم وزن الشخص.

فكلما كانت سرعتك أكبر ووزنك أكبر كان مُعدل حرق جسمك للدهون أعلى من أقرانك ولزيادة سرعة عملية حرق الدهون عليك أن ترتدي ملابس ثقيلة يُمكنها تعريض جسمك لكم أكبر من العرق، ولا تنسَ تمارين الاحماء قبل التمرين لتجنب الإصابات.

كم مدة المشي لحرق الدهون

سنوضح لك الوقت الذي تحتاجه للتخلص من السعرات الحرارية المُناسبة لك في الجدول التالي:

سرعة المشي /

الوزن

3.2 كم / ساعة4 كم / ساعة
55154 سعر حراري / ساعة165 سعر حراري / ساعة
68190 سعر حراري / ساعة204 سعر حراري / ساعة
82233 سعر حراري / ساعة246 سعر حراري / ساعة

المشي قبل أو بعد تناول الطعام

لا يُفضل المشي قبل تناول الطعام حيث إن المشي على معدة فارغة يُمكنه أن يُسبب هبوطًا حادًا في الدورة الدموية؛ لأن الجسم يستهلك كتلته العضلية للحصول على الطاقة اللازمة للمشي، وأن المشي بعد الأكل لفترات مُتقطعة يُساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، على الرغم من ذلك هناك دراسة أُجريت على مجموعة صغيرة من الأشخاص تقول إن المشي قبل الأكل مُفيد أكثر للأشخاص الذين سيُعانون من مُقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضًا: للتخسيس وحرق الدهون تعرف على أنواع رجيم الزبادي

نصائح لزيادة المشي خلال اليوم

إن كنت لا تملك الكثير من الوقت أو من الصعب عليك المواظبة على المشي، يُمكنك إضفاء بعض الأمور البسيطة على روتينك والتي قد تُساعدك على زيادة وقت مشيك خلال اليوم مثل:

  • إن كنت تجد صعوبة في المشي، فيمكنك تقسيم فترة تمرينك على أوقات صغيرة، مثل أن تتمشى 10 دقائق ثم تستريح 5 دقائق ثم تبدأ مرةً أخرى، بهذه الطريقة لن تشعر بالتعب، كما أن جسمك سيتعود على المشي لفترات أطول.
  • قلل من استهلاك السيارة دعها فقط للمشاوير الطويلة، وإن كنت تسكن بمنطقة حيث متجر البقالة بعيدًا عنك في هذه الحالة لا بأس من أخذ السيارة، لكن أحرص على ركنها بعيدًا للتمشي وقتًا أطول.
  • استخدم أي وقت فارغ في يومك ولو دقائق قليلة للمشي.
  • استخدم السلم بدلًا من المصعد للحفاظ على صحة قلبك، مما سيجعل المشي عليك أسهل فيما بعد.

سواءً كنت تبحث عن خسارة الوزن أم لا، من الأفضل لك أن تنتظم على المشي للحفاظ على صحة جسدك وقلبك ولا تنسى شُرب الماء بكميات مُعتدلة.