افضل رد لمن أساء إليك هل هو القسوة أم العفو عند المقدرة؟ يتساءل الناس عادة عما إذا كان يجب عليهم أن يردوا الإساءة بالإساءة أم بالحسنة مما يُرهق التفكير بهذا الشأن في كل مرة تشعر بها أن شخصًا ما أهانك، لذا يطرح لكم موقع القمة الردود المُناسبة لكيفية الرد على الإساءة.

افضل رد لمن أساء إليك

افضل رد لمن أساء إليك

يا تُرى ما هو افضل رد لمن أساء إليك؟ يقول بن الأحنف في قصيدته إني وإن كنتِ قد أسأتِ بي:

إني وإن كنتِ قد أسأتِ بي اليَوْمَ … لَرَاجٍ للعَطفِ منكِ غَدا

أسْتَمتعُ اللَّيْلَ بالرَّجاء وإن لم أرَ … منكم ما أرتجي أبَدا

أغُرُّ نَفسي بِكم وأخدعُها … نفسٌ ترى الغيّ فيكمُ رَشَدا

نجد أنفسنا في صراع في كل مرة نشعر فيها بالإهانة من شخصٍ ما هل يجب أن أكون الأحسن؟ هل يجب أن أًبادر بالإحسان أم هل أستحق أنا هذه الإساءة؟ أم هل من الأفضل أن أرد الإساءة؟ حتى لا يغتم الطرف الآخر الفرصة ويفعلها مرةً أخرى.

اقرأ أيضًا: الرد على تشرفت فيك

طريق رد الإساءة أم العفو

بما أنك تبحث عن افضل رد لمن أساء إليك إذن دعني أُخبرك أنه غالبًا ما تأتي على الإنسان مرة يُحدد فيها من هو هل هو الطرف الألطف المُتسامح أم أنه من تخشاه الجماعات لحدة رده ولا نجد ما يُرضينا في كلا الخيارين، فالخيار الأول يعني أن الجميع سُيحبك بلا شك لكنك ستفقد احترام الآخرين لك وهيبتك في المُقابل.

بينما الخيار الثاني يعني أن الجميع سيُفكرون مائة مرة قبل أن يتصرفوا بأي شكل معك خوفًا من رد فعلك، ومن التصرف الذي ستُصدره لكن في المُقابل ربما تفقد محبة الجميع أيضًا، لذا أيُهما تختار؟

طريقًا ثالثًا لرد الإساءة

إن خير الأمور الوسط، لذا هل خطر لك من قبل طريقًا ثالث؟ هل خطر لك من قبل الوسط؟ دعنا نوضح لك ذلك على الرغم من أن العفو والتسامح صفتان حميدتان إلا أنهما يُمكن ألا يكونا كذلك أيضًا، وعلى الرغم من أن المُجازاة قاسية إلا أنها يُمكنها ألا تكون كذلك أيضًا.

حسنًا يبدو الكلام مُحيرًا لك بعض الشيء لذا دعنا نوضحه لك أكثر هل سمعت من قبل عن كرة الين واليانج؟ الين واليانج هي دائرة ترمز لكل شيء في الحضارة الصينية القديمة، الين المُتمثل في اللون الأسود يرمز للشر بينما اليانج المُتمثل في اللون الأبيض يرمز الخير، كما يحتوي الين الأسود على دائرة صغيرة بيضاء بينما يحتوي اليانج الأبيض على دائرة صغيرة من اللون الأسود.

يحمل الين واليانج مفهوم كل شيء فكل خير “يانج” لا بد أن يحوي نقطة شر “ين” وكل شر يحوي نقطة خير.

المُسيء ليس كامل الشر ولا المُساء إليه كامل الخير عليك أن ترى ذلك جديًا لتُدرك حقيقة الأشياء على الرغم من ذلك ما ذكرناه سابقًا عليه أن يوضح لك أن الأشياء ليست كما تبدو عليه دائمًا لذا ليس عليك أن تختار طريقًا واحدًا بل في كل مرةً هناك طريقًا مختلف يليق بالموقف.

سبب الإساءة

روى أحدهم أنه ذات مرة وجد حريقًا في منزل أحد الجيران ولم يكن هُناك سوى قط فشرع هذا الشخص في إنقاذه؛ لكن لأن القطط كائنات دفاعية بطبيعتها شرع القط في عضه ظنًا منه أن المُنقذ يُحاول إيذائه لكن المُنقذ ساعده وأخرجه من الحريق على أي حال.

إن لم يكن قط وكان إنسانًا هل كان الراوي سيفعل نفس الشيء؟ على الأرجح لا لأنه يُهيأ لنا أن طبيعة كل البشر واحدة لكن ما لا تعرفه عزيزي القارئ أننا كبشر على الرغم من تشابُهنا في أشياءً عدة إلا أن طبيعتنا يمكن لها أن تختلف في بعض الأحيان بيئتنا والأشياء التي تربينا عليها بالتحديد، لذا كون شخصًا ما أساء إليك لا يعني بالضرورة أنك تصرفت تصرف خاطئ دعاه لذلك، أو يدعوك ذلك للتشكيك في نواياك شخصيًا.

عادة لا يُرد لنا المعروف بنفس اليد التي قدمناها بل يأتي من أيدي أخرى، لذا لا تدع هذا يُثنيك عما تفعل أو يُعطيك انطباع أنك لا بد أن تكون شخصًا آخر في تعاملاتك لكن دعني أُنوه لك عن شيء بإمكانه أن يكون خطأك وهو ألا توضح حدودك مُسبقًا.

بناء الحدود الشخصية

وضع الحدود مع أي شخص في حياتك هو أمر ضروري لتجنب تعريض نفسك للإهانة سلفًا، فكل شيءٍ في الحياة له حدوده الخاصة حتى أعظم وأهم علاقاتك علاقتك مع الله لها حدود لا يُسمح لك بتخطيها، فمثلًا لا يُسمح لك بالاطلاع على الغيب ولا يُسمح لك أن تدعي على الله شيئًا لم يرد ذكره، ربما لأننا تربينا في مجتمعات صغيرة لم نعي ذلك.

هل تتذكر عندما كنت طفلًا صغيرًا لا تُريد أن تجلس مع أحدهم وتجبرك والدتك على ذلك لأنه لا يصح حسنًا الآن أنت لست طفلًا صغيرًا يُمكنك اختيار مع من تُريد أن تجلس ومن تريد أن تُشاركه أحاديثك، ومن تسمح له بلمسك حتى.

هل تعلم عزيزي القارئ كم حوادث التحرش بالأطفال التي كان من الممكن منع حدوثها بالأساس لو أن الآباء حرصوا على تعليم أبنائهم الحدود الشخصية في التعامل واحترامهم لكلمة لا للطفل.

فبغض النظر عن سننا لا زلنا أطفال صغار في الداخل ما نشعر به من ريبة تجاه شخصًا ما لا يُخطئ، لكننا لا زلنا نخاف أن نقول لا، لا زلنا نخاف أن نرفض لكن عزيزي القارئ عليك أن تعي أنك على أتم التحكم في كيف يُعاملك الآخرون إما أن تُعطيهم الفرصة وإما لا.

اقرأ أيضًا: الرد على ابشر بالعوض

حالات واجب فيها رد الإساءة

هناك بعض الحالات الواجب فيها رد الإساءة، والتي سنرصدها لك في الجدول التالي:

التعدي بالضرب
 التعدي على الأهل
التعدي على الأطفال
التعدي على شخص أضعف منه

العفو عند المقدرة هو أسمى التصرفات ويُظهر القوة لصاحبه لكن هذا لا يمنع أن تظل تحرص تجاه هذا الشخص فيقول المُتنبي إنك إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمردا.