علامات تدل على حرق الدهون في الجسم يرغب في معرفتها من يرغبون في فقدان الوزن خاصة المُتبعون لحمية غذائية ولا يستطيعون تحديد ما إذا كانت هذه الحمية تأتي بثمارها أم لا كما أنها طريقة رائعة لمعرفة ماذا كنت في حالة صحية أفضل أم لا، لذا نُوضح لكم هذه العلامات من خلال موقع القمة.

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

هُناك بعض الحميات الغذائية غير الصحية التي تخدعنا في إنقاص الوزن، فيُمكن لجسدنا أن يفقد الماء بينما نظُنه يفقد الدهون، لذا للتأكد من أن جسمك يفقد الدهون نوضح لك أشهر علامات تدل على حرق الدهون في الجسم في الأسطر التالية:

1ـ الجوع من علامات حرق الدهون

في حالة كنت ترغب في فقدان الوزن، فلا بد أنك ترى الجوع كعدوك الشرير، كما أنك تخشى كل مرة تتعرض فيها للجوع وتشعر أنه سيُزيد من وزنك، إلا أنه على عكس الشائع فالجوع علامة جيدة في عملية فقدانك للوزن.

حيث إن الجوع هو علامة على أن جسمك بحاجة للطاقة لتعويض ما فقده، فمثلًا إذا جربت ممارسة الرياضة فأنت تعرف أنك بالفعل تفقد الدهون لكن مع ذلك ممارسة الرياضة تجعلك أكثر جوعًا لذا لا تنسى أن تكافئ جسمك على ذلك لا أن تكرهه.

اقرأ أيضًا: هل العطش من علامات حرق الدهون

2ـ الغازات من علامات حرق الدهون

يُمكن للغازات أن تكون إحدى علامات تخلص جسمك من الدهون وفقدانه للوزن، فهذا يعني أن جسمك يُحاول كامل جهده للتخلص من الدهون.

3ـ صغر قياسات الجسم

من أهم علامات تدل على حرق الدهون في الجسم، إن لاحظت أن سروالك أصبح يحتاج إلى حزام، وأن ملابسك تحتاج لبعض التضيق لتُناسب جسمك فهي بالتأكيد من أكثر العلامات التي تجلب السعادة إليك وهنا ترى نتيجة مجهودك.

لكن إن كنت تتعب في ممارسة الرياضة ويملأ جسمك العرق مرتان لثلاثة أسبوعيًا أو أكثر، لكنك لا تزال لا ترى نتيجة لذلك مما يبعث فيك الإحباط، قد يفاجئك ذلك لكنها لا تزال علامة جيدة على نقصان الوزن بل وأفضل مما تتوقع، لأن وزنك ينقص من الدهون لكنه يزيد من العضلات، مما يرفع من معدلات الحرق في الجسم بشكل أكبر.

4ـ الشعور بالبرودة

من إحدى أبرز العلامات على سرعة حرق جسمك هي الشعور بالبرودة في الجسم أكثر من السابق والحساسية تجاه أي صقيع أكثر من قبل على العكس فعند زيادة وزنك لا تتأثر كثيرًا بالصقيع.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

5ـ النوم العميق

عند فقدان الوزن فإن جسمك يكون صحي بشكل كبير، مما يعود بالنفع على ساعتك البيولوجية، فتجد نفسك تنام بعمق أكثر ولا تواجه الأرق.

علامات تدل على أن الحرق لديك ضعيف

إن كنت قد أتبعت أكثر من نظام غذائي وبذلت كل ما في وسعك لخسارة الوزن، وتشك أن معدلات حرقك ضعيفة، في هذه الحالة عليك زيارة الطبيب للتأكد ما إذا كان هُناك مُشكلة ما لكن قبل ذلك سنرصد لك هذه العلامات في الآتي:

  • زيادة الوزن بشكل غير مُبرر بغض النظر عما تأكل.
  • الشعور بالخمول والضعف العام طوال اليوم.
  • كثرة التبول.
  • لون البول داكن.

أفضل الطرق لحرق الدهون بالجسم

سنعرض لكم أفضل الطرق التي يُمكنك إضافتها إلى روتين حياتك لخلق حياة صحية أفضل في التالي:

  • الإكثار من تناول البروتين.
  • ممارسة تمارين المُقاومة.
  • تناول الدهون الصحية.
  • تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف.
  • ممارسة التمارين الهوائية.
  • استشارة الطبيب فيما إذا كان هُناك ما يُعيق حرق الدهون.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في اللبنة 

عوامل تُساعد على حرق الدهون بسرعة

هُناك عوامل كثيرة تتحكم في معدلات الحرق داخل جسم الإنسان سواءً كانت بالنقص أو بالزيادة والتي ينتج عنها النحافة المُفرطة أو زيادة الوزن، لذلك سنرصد لكم هذه العوامل في التالي:

العامل الشرح
العامل الوراثي والجينييُمكن لشخص ما أن يتناول أضعاف ما تتناوله ولا يلعب الرياضة حتى ولا زال نحيفًا، وعلى النقيض تجد شخصًا آخر يأكل القليل ولا زال يزيد وزنه هذا كله يرجع للعامل الوراثي.
العوامل المرضيةيُمكن أن تُسبب المشكلات الصحية لشخص ما بُطء أو سرعة في معدلات الحرق لديه مثل مُشكلات الغدة الدرقية.
الأنظمة الغذائيةيُمكن لاتباع نظام غذائي خاطئ أن يعمل على التجويع وأن يؤثر على مُعدلات الحرق لديك، حيث تُفقد هذه الأنظمة الغذائية الجسم كتلته العضلية التي تعمل على تسريع عملية الحرق.
الاكتئابقد يُسهم الاكتئاب في زيادة أو نقص الوزن ويختلف هذا من حالة إلى أخرى، فهُناك حالات يزيد وزنها بشكل جنوني وحالات أخرى تضعف إلى حدٍ غير صحي بالمرة.
العادات الغذائيةتلعب العادات الغذائية دورًا كبيرًا في زيادة الوزن إن كنت تتناول وجبة واحدة في اليوم على سبيل المثال وعلى العكس فهي تلعب دورًا أساسيًا في إنقاص وزنك أيضًا.
ممارسة الرياضةيختلف حرق الأشخاص الذين يُمارسون الرياضة عن غيرهم لأن من يُمارسون الرياضة تزداد كتلتهم العضلية وهي المسؤولة عن زيادة معدلات الحرق لديهم عن غيرهم، كما أن ممارستهم للرياضة تُجبرهم على اتباع نظام غذائي صحي، مما يُقلل من مُعدلات التوتر والضغط لديهم والذي بدوره يؤثر بالإيجاب على سرعة حرقهم للدهون.

خسارة الوزن شيء جيد، لكن لا تدع ذلك يؤثر على حياتك بشكل غير صحي فلا تنس أن هذا الجسد طالما ساعدك للتنفس وتتحرك وتفعل كل ما تريد كن ممتنًا له.