الفرق بين الغيرة والشك واضح جدًا وكبير وتتعدد أشكاله وتختلف بين الرجل والمرأة وحتى الأطفال، وهناك علامات كثيرة لتعرف إذا كان شريكك يشك بك أم إنه يحبك فيشعر بالغيرة تجاهك، ولنتعرف معًا على تلك العلامات والفرق بين الغيرة والشك من خلال موقع القمة.

الفرق بين الغيرة والشك

الفرق بين الغيرة والشك

لدى الإنسان الكثير من المشاعر ولكن بين شعور الغيرة والشك خيط رفيع ولا بد من التمييز بينهما، فالغيرة شعور ينتج من خلال حبك لشخصًا ما يدفعك لحماية هذا الشخص ممن حوله.

ويمكن أن تكون هذه الغيرة إيجابية أو سلبية في بعض الأحيان، فمثلًا غيرة الطفل الصغير من مولود جديد في العائلة تعتبر سلبية، أما غيرة الأزواج على بعضهما فهي إيجابية.

كما قد يكون هذا الشعور مختلطًا بقليل من الغضب والعدوانية؛ ولكنها تكون لطيفة في بعض الأحيان إذا لم تتحول هذه الغيرة إلى شك، وبشكل عام الشك عادةً قلة ثقة في النفس أو في الآخرين، وله جانب واحد فقط وهو الجانب السلبي، حتى أنه الممكن أن يتحول هذا الشك إلى مرض يدمّر صاحبه ومن حوله.

مثل شك الأب في الأم فهذا يشتت العائلة وخاصًة الأطفال، ويسبب لهم أمراض نفسية من الصعب معالجتها، ويمكننا القول إن الشك يقتل صاحبه في البداية ويؤثر بشكل قوي على كل من هم بالجوار.

اقرأ أيضًا: كيف أتخلص من الغيرة على زوجي

أسباب الغيرة والشك

بعد التعرف على الفرق بين الغيرة والشك علينا معرفة ما هي الأسباب التي تجعل شخص ما يشك بك أو يغير عليك لتتمكن من معالجتها، وإليك بعض الأمثلة:

  • عدم الثقة بالنفس: قد يفكر طرف من الطرفين أنه ليس كافيًا لشريك حياته وأنه معرضًا للترك في أي لحظه وهذا، يشكل عبئًا على صحابه.
  • المنافسة: تأتي من مقارنة الإنسان نفسه بالآخرين دومًا من حيث المظهر والماديات ومستوى المعيشة أحيانًا.

اقرأ أيضًا: عبارات عن الغيرة

كيف يمكن معالجه الغيرة والشك 

يمكن معالجة الشك والغيرة المرضية بطرق كثيرة ومختلفة، ولكن عليك أن تتسم بالهدوء والعقلانية حتى تتمكن من حل تلك المشكلة وإليك بعض من تلك الحلول:

  • الحوار والصراحة: التحدث عما يدور في عقلك بهدوء وفي الوقت المناسب لتتمكن من أخد أجابه واضحة وصريحه.
  • الصبر: يجيب أن تتحلي بالصبر والابتعاد عن العاطفة والتفكير بعقلانية للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف.
  • الإيجابية: عليك التحلي بالإيجابية وتقديم الدعم لشريكك في الأوقات اللازمة لذلك والكف عن طرح الأسئلة الكثيرة التي تستدعي الشك حتى تتمكن من إزالة الشك من علاقتكما.
  • التعرف على المبررات: عليك أن تسأل عن المبررات لتوضيح الأمر بدون أي انفعال أو حدة، وعليك أيضًا تقديم الأعذار لتلك المبررات والتحلي ببعض من المرونة في التعامل وإعطاء الشخص الآخر فرصة ثانية.
  • الابتعاد: الابتعاد في هذه المواقف للتفكير بهدوء يعتبر حلًا جيدًا، لتحليل الموقف بعيدًا عن التوتر والعصبية.
  • تعزيز الثقة بالنفس: تعتبر من أهم النقاط، فإذا تحلى الشخص بالثقة الكافية فلن يقع في مشكله الشك والغيرة، فعليك التركيز على مميزاتك أكثر من عيوبك.

بعد أن تعرفت على الفرق بين الغيرة والشك بالإضافة إلى كيفية التعامل مع تلك المشاعر بحرص، فعليك أيضًا أن تغفر في بعض الأحيان، وتتعلم من أخطائك في أحيانٍ أخرى لتتمكن من العيش سعيدًا مع من حولك.

عليك أن تنتبه حتى لا تخسر علاقتك مع من حولك بسبب تلك المشاكل السابقة، فيمكنك حماية من تحب كما تشاء ولكن بحدود وأفكار سليمة؛ حتى لا تشكل عبئًا على من تحبهم، ويجب أن تسيطر على أفعالك وتفكر جيدًا قبل أن تخطو خطوة واحدة نحو الشك.