هل يتغير لون البول عند حرق الدهون؟ وما هي علامات حرق الدهون؟ حيث إن هناك مجموعة من الدهون التي تفيد الجسم في جميع نواحيه، ولكن بنسب معتدلة لكنها أيضًا تضر إذا زادت عن الحد المعقول، ومن خلال موقع القمة يمكن معرفة علامات حرق الدهون.

هل يتغير لون البول عند حرق الدهون

نعم يتغير لون البول مع حرق الدهون ويأتي ذلك بسبب تخلص الجسم من المكونات الكيميائية والفضلات التي يخزنها على شكل دهون زائدة، حيث أشار الأطباء إلى أن تغير لون البول يتغير تبعًا لتركيزه في الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع رجيم الكمثرى لخسارة الوزن

علامات حرق الدهون

يأتي سؤال هل يتغير لون البول عند حرق الدهون بضرورة التعرف على بعض العلامات الدالة على حرق الدهون وأن عملية الحرق تتم بصورة جيدة، وتتمثل تلك العلامات في:

1- الذهاب إلى الحمام كثيرًا

الذهاب إلى الحمام كثيرًا

من ضمن العلامات التي تدل على حرق الدهون جيدًا هي الذهاب إلى الحمام كثيرًا حيث يتخلص الجسم من الأملاح التي قام بتخزينها عند بدء أحد الأنظمة الغذائية، حيث إن التبول كثيرًا يعمل على تخلص الجسم من السموم.

2- تعرق الجسم

تأتي ثاني علامة من علامات حرق الدهون الزائدة في تعرق الجسم، لكن يجب العلم أنه لا يشترط أن يرتبط العرق بحرق الدهون وفقدان المياه فهناك بعض الأجسام التي تقوم بحرق الدهون أثناء ممارسة الأنشطة التي قد تسبب التعرق.

3- صغر قياس الملابس

أشهر العلامات التي تعمل على تشجيع الاستمرار بهذه الحمية هي اختيار مقاس أصغر للملابس، لذا يجب على الفرد متابعة قياساته في الملابس لمعرفة مقدار فقدانه من الدهون، فهي تؤخذ مرة أسبوعيًا لمعرفة الفارق وحجم الدهون الزائدة التي تم التخلص منها.

4- زيادة الكتلة العضلية

يأتي زيادة الكتلة العضلية ضمن علامات حرق الدهون الزائدة حيث يحدث زيادة في الكتلة العضلية نتيجة تناول البروتين بكميات كبيرة مع اتباع نظام غذائي يدعمها.

5- الشعور بالشبع

من ضمن الأدلة الواضحة على حرق الدهون الزائدة هي الشعور بالشبع الدائم حيث إن الشخص الذي يقوم بتناول كميات كبيرة من البروتين وعدد من العناصر الغذائية يحرق دهون كثيرة وبالتالي يشعر بالشبع.

6- فقدان الوزن على الميزان

تعد من العلامات المميزة التي تدل على حرق الدهون حيث يساعد مراقبة وزن الجسم على الميزان في معرفة نسبة الدهون ومعدل حرقها، فحرق ما يقرب من 3500 سعرة قد يعادل نصف كيلو، ولكن يتوقف ذلك حسب النظام الغذائي المتبع من أجل الوصول إلى الوزن المطلوب.

أسباب زيادة الوزن

ساهمت الإجابة على هل يتغير لون البول عند حرق الدهون في التعرف على علامات حرق الدهون، ويجدر الذكر أن هناك عوامل يلزم معرفتها في حال عدم فقدان الوزن، وتتمثل فيما يلي:

1- قصور الغدة الدرقية

تحدث مشكلات الغدة الدرقية نتيجة خلل في هرمونات الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن بصورة كبيرة وسريعة بسبب تأثير الغدة على عمليات التمثيل الغذائية.

2- تناول أدوية تسبب زيادة الوزن

يتم النصح دائمًا من قبل الأطباء بالتوقف عن تناول أي عقاقير طبية يمكن من خلالها زيادة الوزن وحدوث آثار جانبية لا يحمد عقباها، فهناك مجموعة من الأدوية التي تعمل على زيادة الوزن مثل الأدوية المخصصة للاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم أو الربو.

3- متلازمة المبيض متعدد الأكياس

من ضمن مسببات زيادة الدهون الخلل الحادث لهرمونات الأستروجين والتستوستيرون الذي يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية؛ مما يسبب هذا الاضطراب بخلل في نسبة الأنسولين المسؤول الرئيسي على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة مما يسبب زيادة الوزن.

4- الإجهاد الشديد

يمكن لزيادة التوتر وارتفاع مستوى الهرمونات الخاصة بالكورتيزول أن تؤثر على عمليات حرق الدهون، وذلك لأنه يسبب الرغبة في تناول السكريات بصورة أكبر مع قلة النوم أيضًا مما يتسبب في زيادة الوزن.

5- سوء التغذية

حرمان الجسم أو التركيز على مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الإصابة بمجموعة من الأمراض التي ينحدر منها عدم القدرة على حرق الدهون الزائدة في الجسم.

6- تناول الطعام ليلًا

من ضمن الأسباب الشائعة والأكثر انتشارًا هي تناول الطعام ليلًا خاصةً قبل النوم وإذا كان الطعام دسم أو غير صحي مثل الوجبات السريعة.

7- احتباس المياه

يمكن أن يحدث تراكم للسموم في الجسم نتيجة تناول الأملاح بكمية كبيرة الذي يساعد على احتباس المياه حيث إنه بالرغم من عدم الإكثار في الطعام يمكن ملاحظة زيادة سريعة في الوزن نتيجة احتباس المياه.

طرق التخلص من الوزن الزائد

من خلال الإجابة على هل يتغير لون البول عند حرق الدهون، يجدر الذكر أن هناك عدة حلول يمكن من خلالها المساعدة على إنقاص الوزن الزائد وتتمثل تلك الحلول في:

1- تمارين القوة والمقاومة

يهتم هذا التمرين ببناء الجسم وشد العضلات والمساعدة على بنائها وزيادة قوتها، حيث يمكن تحديدها في رفع الأثقال والعديد من التمارين الأخرى.

2- تناول البروتين

يعد البروتين من ضمن المكونات الطبيعية التي تساعد على تقليل الشهية التي يشعر بها الإنسان مع الحفاظ على الكتلة العضلية بالجسم، لذا يلزم إدخاله في النظام الغذائي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع رجيم البروتين الناجحة

3- مراجعة طبيب تغذية

يجب على الشخص أن يزور الطبيب كل فترة من أجل التأكد من أن النظام الغذائي المتبع مناسب ولا يحتاج إلى أي تغييرات في نظامه.

يحتاج جسم الإنسان إلى اتباع الأنظمة الغذائية والحياتية لخسارة الوزن بطريقة صحية، ويلزم ملاحظة أي تغييرات توحي بنجاح الأمر أو لا.