تجاربكم مع الجنين المعترض سوف نعرضها من خلال موقع القمة، حيث تبحث العديد من السيدات الحوامل عن تلك التجارب التي تتعلق بتلك الوضعية، فهي من الوضعيات الشائعة خلال فترة الحمل، حيث يكون الجنين في غير موضعه الطبيعي مما يثير قلق الأم ويدفعها للتعرف على كافة تفاصيل هذا الوضع من خلال موقعنا القمة.

تجاربكم مع الجنين المعترض

تجاربكم مع الجنين المعترض

يتخذ الجنين العديد من الأوضاع المختلفة طوال فترة الحمل، ومنها وضعية الاعتراض، حيث تكون رأس الجنين متجهة أسفل البطن بشكل رأسي تكون رأس الجنين في الوضعية المعترضة متخذة وضعًا أفقيًا وبعيدة عن قناة الولادة وهذا ما يثير قلق الأم، فتبحث عن تجارب النساء الأخريات التي تعرضت لهذه الوضعية خلال فترة حملها، والتي سوف نعرضها من خلال ما يلي:

1- التجربة الأولى

تقول إحدى السيدات أنها أجريت الفحص المعتاد للحمل من خلال تصوير الجنين بالسونار، وكان ذلك في الشهر السابع، ولكن الطبيب اكتشف أن الجنين متخذ وضعية عرضية، فأخبرني الطبيب أن الولادة الطبيعية ستكون خطرًا على حياتي.

نصحني الطبيب حينها بممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة بشكل يومي، وبالفعل قمت بذلك وفي خلال شهر أتخذ الجنين الوضع الطبيعي بحمد الله، وتمت عملية الولادة بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسهيل الولادة وحفظ الجنين مستجاب بإذن الله

2- التجربة الثانية

تروي إحدى السيدات: خلال فترة حملي تأخرت في إجراء فحص السونار حتى الشهر الثامن، وعند توجهي لإجراء الفحص وجد الطبيب أن الجنين متخذ وضعية عرضية، ولكن للأسف لم يكن لدي وقت حتى يتمكن الطبيب من تعديل وضعية الجنين.

هذا الأمر جعلني ألد بعملية قيصرية، حيث أخبرني الطبيب أن الولادة الطبيعية مستحيلة في حالتي وتشكل خطرًا على حياتي وحياة الطفل، وبالفعل أجريت الولادة القيصرية في أول أسبوع من الشهر التاسع.

3- التجربة الثالثة

أثناء الفحص الطبي الدوري خلال فترة حملي تفاجأت بأن الجنين أتخذ وضع عرضي بشكل مفاجئ بعد أن كان وضعة طبيعي طوال شهور الحمل الستة الماضية، فنصحني الطبيب بالمشي يوميًا وعمل كمادات ماء دافئ على منطقة أسفل البطن.

على الفور قمت بتنفيذ تعليمات الطبيب وتوجهت في الشهر التالي لعمل فحص السونار، لكن الوضع لم يختلف فمازال الجنين يتخذ تلك الوضعية العرضية، ولكن الطبيب طمأنني ونصحني بممارسة التمرينات الرياضية لمدة شهر آخر.

بعد مرور شهر تغير الوضع بالكامل واتخذ الجنين وضعيته الطبيعية بفضل الله، وتمكنت من إجراء الولادة الطبيعية في نهاية الشهر التاسع.

أسباب وضعية الجنين المعترض

من خلال عرض تجاربكم مع الجنين المعترض وجب التنويه على وجود العديد من الأسباب التي تجعل الجنين يتخذ تلك الوضعية، ومنها:

  • وجود بعض العيوب الخلقية في رحم الأم، ولم يتم اكتشافها إلا بعد فترة من الحمل.
  • حدوث ترهل في عضلات البطن نتيجة تكرار الحمل.
  • وجود أورام في منطقة الحوض.
  • وجود عيب خلقي في المشيمة، أو نموها بشكل غير طبيعي.
  • وجود أكثر من جنين في الرحم.
  • حدوث زيادة أو نقصان في السائل الأمينوسي.
  • في بعض الحالات النادرة يتخذ الجنين الوضعية العرضية في بطن الأم بلا سبب واضح.

كيفية التعرف على الجنين المعترض دون سونار

تجاربكم مع الجنين المعترض كان من بينها أسئلة عديدة ومن أبرزها كيفية التعرف على وضع الجنين المعترض بدون عمل فحص سونار، ولكن في حقيقة الأمر لا يمكن فعل ذلك على الإطلاق.

فمن أجل التعرف على وضعية الجنين الحالية في بطن الأم يجب القيام بالفحص الطبي على يد طبيب النساء وإجراء أشعة السونار لمعرفة الأمر بدقة، مع ضرورة تجنب الفحص اليدوي التقليدي، لما له من مخاطر عديدة تتمثل في حدوث إجهاض لا قدر الله أو التعرض للعدوى.

ما هي الوضعية المثالية للجنين؟

بعد عرض تجاربكم مع الجنين المعترض كان من الضروري توضيح الوضعية الصحيحة والطبيعية للجنين، حيث يتخذ الجنين وضعية أمامية ليكون اتجاه الرأس للأسفل من بطن الأم.

وبالتالي حدوث أي وضعية أخرى تكون وضعية خاطئة وتشكل خطر كبير على الم والجنين، كما أن تلك الوضعيات الأخرى يمكن أن تسبب اختناق للجنين أثناء عملية الولادة، لذا يجب على كل حامل أن تلتزم بزيارة الطبيب المعالج في الأوقات التي يحددها الطبيب، حتى يتمم الله تعالى حملها بخير وسلام.

تمرينات مساعدة في تعديل وضع الجنين

ذكرت بعض النساء اللواتي تعرضن لوضعية الجنين المعترض أثناء فترة الحمل بعض التمارين الرياضية التي ساعدتهم على تعديل وضعية الجنين، لكن وجب التنويه على ممارسة تلك التمرينات تحت إشراف طبي لتجنب التعرض للمخاطر، ومن أبرز تلك التمارين هي:

1- تمرين السباحة

إن السباحة من التمرينات الرائعة التي يُنصح للمرأة الحامل ممارستها، كما أن لها تأثير كبير في تعديل وضعية الجنين المعترض، وتعمل على التخلص من مشكلات العضلات وتعمل على شد ترهلات البطن.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة ممارسة تلك الرياضة مع وجود مدرب خاص ليقوم بعلاج المرأة إذا تعرضت لشد عضلي، أو حدوث انخفاض في ضغط الدم، وحمايتها من الغرق.

2- تمرين إمالة الركبة إلى الصدر

هذا التمرين من التمرينات المميزة، حيث تقوم الحامل باتخاذ وضعية الركوب ثم رفع إحدى ساقيها من على الأرض مع إمالتها ناحية الصدر، وبعد ذلك تقوم بإعادتها إلى وضعيتها السابقة، مع تكرار نفس الحركات في الساق الأخرى.

3- تمرين الكرة المطاطية

إن تمرين الكرة من أكثر التمارين سهولة، حيث تقوم المرأة الحامل بالجلوس على كرة التمرين، مع الحرص على جعل الظهر في وضع مستقيم، والقيام بفتح ساقيها.

4- تمرين إمالة الحوض

إمالة الحوض من التمرينات الرائعة التي تساعد على الشعور بالاسترخاء وتحسين وضعية الجنين بأقل مجهود، حيث تقوم الحامل بتحريك منطقة الحوض في كافة الاتجاهات ناحية الأمام واليسار واليمين أيضًا.

اقرأ أيضًا: دعاء للحامل في رمضان .. دعاء للحامل والجنين مستجاب بإذن الله

5- تمارين القرفصاء

تقول إحدى السيدات أن الطبيب نصحها بممارسة تمرين القرفصاء، حيث إنه يشجع على الولادة الطبيعية، ويتم ذلك التمرين من خلال الجلوس على سطح أرض مستوية مع إسناد الظهر على الحائط بشكل مستقيم، مع ملامسة باطن القدم للأرض والجلوس في وضعية القرفصاء لمدة 20 دقيقة يوميَا.

إن وضعية الجنين المعترض من الأمور التي يجب متابعتها بحرص شديد مع الطبيب المعالج، من أجل تلقي الحلول المناسبة لحالة الأم، والوصول إلى مرحلة الولادة الطبيعية دون التعرض للمخاطر.