من خلال تجربتي في استقدام خادمة من المغرب التي كانت رائعة وممتعة للغاية، بالإضافة على أنها أفادتني كثيرًا، وساعدتني على إنجاز العديد من المهام نظرًا لأنني امرأة عاملة ولا أجد وقتًا للاهتمام بالمنزل، لذلك فأصبح وجود عاملة في المنزل من أكثر الأمور الضرورية بالنسبة إلي، ومن خلال موقع القمة أعرفكم على المزيد.

تجربتي في استقدام خادمة من المغرب

تجربتي في استقدام خادمة من المغرب

في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم في الوقت الحالي، فإنه من المهم أن تعمل المرأة من أجل مساعدة زوجها على توفير متطلبات ومستلزمات المنزل الأساسية قدر المستطاع، ولذلك فقد أصبحت أعمل طوال اليوم مع زوجي ولا أتمكن من إيجاد أي وقت من أجل المنزل والاهتمام بشؤون المنزل اليومية من تحضر الطعام والترتيب وما إلى ذلك.

مما دفعني إلى استقدام خادمة من المغرب من أجل مساعدتي على إنجاز المهام المنزلية أثناء عملي، ومن خلال ذلك أعرض لكم تجربتي في استقدام خادمة من المغرب، حيث تتميز العاملة المغربية عن بقية العاملات الأخريات، ويكون ذلك وفقًا للعديد من الجوانب والتي من أهمها بالنسبة لي أنا شخصيًا أنها يجب أن تكون مسلمة، وتتحدث العربية بطلاقة لكي تفهم ما أقوله لها.

كما يجب أن تتمتع بمعرفتها لكافة العادات والتقاليد المتواجدة في البلدان العربية، حيث إن هذه الأمور بالنسبة لي تعمل على تسهيل عملية التواصل بيني وبين العاملة إلى حد كبير، بالإضافة إلى أنها تساعدني كذلك سرعة اندماجي معها واندماجها معي ومع أجواء المنزل الجديد بالنسبة إليها.

حيث إن استقدام خادمة مغربية جعل بيننا تقارب فكري وديني وثقافي كذلك، بالإضافة إلى أهم تقارب وهو التقارب اللغوي، كما أنني ومن خلال معاشرتي لها وجدت أنها تقوم بكافة الأعمال المنزلية والتدبيرية بكل نشاط وجد، بالإضافة إلى التزامها بإتمام كافة المهام المطلوبة منها على أكمل وجه وبأفضل شكل.

كما أنها لا تتدخل في خصوصيات العائلة بأي شكل من الأشكال، بالإضافة إلى تفهمها الشديد لظروف عملي أنا وزوجي وانشغالنا أغلب الوقت خارج المنزل من أجل العمل، كما أنها تتميز بسعيها الدائم إلى معاملة الجميع بشكل لطيف ومهذب.

اقرأ أيضًا: كم راتب العاملة التايلندية في السعودية

عملية استقدام عاملة من المغرب

في إطار عرض تجربتي في استقدام خادمة من المغرب، يمكنني القول أنه أثناء بحثي في هذا الأمر، تمكن من الإلمام بكافة جوانبه جيدًا، ووجت بأن دولة المغرب توفر إمكانية استقدام بعض العاملات منها إلى المملكة العربية السعودية بكل سهولة، وتعتبر عملية الاستقدام تلك واحدة من أهم العمليات أو التجارب التي لن يتم الندم عليها إطلاقًا فيما بعد، وتتمثل أبرز المعلومات التي لا بد من معرفتها بشأن العاملات من المغرب ما يلي:

  • تختلف عملية استقدام خادمة من دولة المغرب عن بقية الدول العربية الأخرى، ويرجع ذلك إلى تمتعها بالعديد من المميزات التي لن يتم إيجادها في غيرها من العاملات الأخريات.
  • كما يتطلب استقدام عاملة من دولة المغرب وجود مكتب استقدام حاصل على ترخيص من قبل وزارة العمل الرسمية.
  • بالإضافة إلى وجود العديد من المكاتب داخل المملكة العربية السعودية، مما ساعد بشكل كبير على توفير تلك العملية للسكان، ومن أفضل المكاتب ما يتواجد في الرياض، جدة، المدينة المنور والخبر.
  • يتم الاستقدام من خلال مكتب معتمد، وذلك لأن تلك المكاتب هي التي تتمكن من توفير عملية الاستقدام للعاملات من دولة المغرب بالتحديد.

ما هي مميزات استقدام عاملة من المغرب

في إطار التعرف على تجربتي في استقدام خادمة من المغرب، وعندما كنت أبحث عن أفضل العاملات، تمكنت من معرفة العديد من المميزات التي تجعلني أرغب وبشدة في استقدام خادمة من المغرب، حيث تتمثل أهم المميزات فيما يلي:

  • تتميز دولة المغرب بأنها واحدة من أهم الدول العربية التي تتمتع بالعادات والتقاليد والثقافات التي تتقارب إلى حد كبير مع الثقافات والعادات الخاصة بالمجتمع السعودي، مما يعمل على توفير الشعور بالأمان بالنسبة لكلا الطرفين.
  • كما أنه يتم وصول العاملة إلى المملكة العربية السعودية في أقرب وقت ممكن، وذلك بالمقارنة مع بقية الدول الأخرى، حيث يُمكن أن تصل في غضون شهر أو كحد أقصى في غضون 45 يوم فقط.
  • واحدة من أكثر الأشياء تميزًا في العاملة المغربية هو إجادتها التحدث باللغة العربية بشكل مرن وسهل، مما يساعد على خلق جو من التفاهم والسلاسة في التعامل مع أفراد العائلة.
  • كما تتمتع العاملات من دولة المغرب بالجد والنشاط في إتمام المهم والأعمال التي تُطلب منهم على وجه جيد للغاية.
  • بالإضافة إلى تمتعهم بدقة كبير على التعامل مع الأطفال ورعاية الأشخاص كبار السن أيضًا باهتمام شديد ودون أدنى تقصير.
  • لديهم خبر كبيرة في النظافة وطهي الأطعمة المختلفة باحترافية شديدة.
  • كما تتميز العاملات القادمات من دولة المغرب بسرعة تعلمهم للأمور الجديدة بالنسبة إليهم، وتعتبر تلك النقطة واحدة من أكثر الأشياء المطلوبة، نظرًا لأنه من المهم أن تتمكن العاملة من فهم عادات وأساليب الأسرة التي ترعاها.

اقرأ أيضًا: كيفية اضافة خادمة في توكلنا السعودية

شروط دولة المغرب لاستقدام عاملة من المغرب

نظرًا لعرض تجربتي في استقدام خادمة من المغرب، فبالتأكيد قمت بالبحث عن الشروط المطلوبة من قبل دولة المغرب حتى أتمكن من استقدام العاملة المغربية التي أريدها إلى المملكة العربية السعودية، والتي يتم توضيحها من خلال المكاتب الخاصة بعملية الاستقدام المغربية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • لا بد من وجود غرفة مناسبة وخاصة بالعاملة فقط، كما يجب أن تكون هذه الغرفة مكونة من أثاث جيد للاستخدام.
  • يجب أن يتم توفير يوم عطلة واحد للعاملة في الأسبوع.
  • كما يجب أن يتم منحها تلفزيون وهاتف محمول مع إنترنت.
  • يجب أن يتم إعطاء الخادمة مرتب لا يقل عن 1500 ريال سعودي.
  • يجب أن تكون ساعات العمل في اليوم الواحد 8 ساعات فقط.
  • لا بد من إصدار تأشيرة للخادمة من المغرب من خلال فرع إدارة استخدام الأفراد في المنطقة التي يعيش الشخص فيها في المملكة العربية السعودية.
  • كما يجب أن يتم الالتزام بالحد المسموح به للفرد من العاملات القادمات من دولة المغرب العربي، ويكون ذلك وفقًا للحالة الاجتماعية للشخص.

ما هي شروط القيام باستقدام عاملة من المغرب

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتحديد بعض الشروط والقواعد التي لا بد من الالتزام بها من قبل كل فرد يرغب في استقدام عاملة من المغرب، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يمتلك الشخص المتقدم بطلب خادمة من دولة المغرب حساب فعال على منصة أبشر الإلكترونية التابع لوزارة الداخلية السعودية.
  • كما يجب عدم وجود أي مخالفات على الشخص المتقدم بالطلب.
  • يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 24 عامًا.
  • لا بد من دفع رسوم تأشيرة الخادمة والتي تبلغ حوالي 2157 ريال سعودي.
  • كما يجب أن يتم تقديم إثبات بقسيمة الراتب، ويجب ألا يقل راتب مقدم الطلب عن 5000 ريال سعودي في الشهر الواحد.
  • لا بد من إحضار كشف حساب بنكي، ويجب أن يكون لآخر ستة أشهر 35000 ريال سعودي كحد أدنى.
  • يجب أن يتم طلب المهن المطلوبة من نفس جنس مقدم طلب الاستقدام، باستثناء السائق للأنثى.

اقرأ أيضًا: تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد في السعودية .. شركات توظيف في السعودية

المهن الفردية المسموح إصدارها من دولة المغرب

توجد مجموعة من المهم التي من الممكن أن يتم الحصول عليها من العمالة الخاصة بدولة المغرب، والتي يتم طلب الاستقدام بناءً عليها، مع العلم بأن العمالة النسائية تختلف عن العمالة الرجالية، وتتمثل تلك المهن فيما يلي:

العمالة الرجاليةالعمالة النسائية
تأشيرة عامل منزلي من المغربممرضة منزلية مغربية
تأشيرة طباخ منزلي مغربيطباخة منزلية مغربية
تأشيرة سائق خاص من المغربعاملة منزلية مغربية
ـــــــــمربية مغربية

في حال كنتِ امرأة عاملة ولا تجدين الوقت الكافي من أجل الاهتمام بأمور المنزل المتعددة، فلا تقلقي حيث يمكنك أن تقومي باستقدام عاملة منزلية من دولة المغرب بكل سهولة وسرعة من خلال بعض الخطوات والشروط.