هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع؟ وما هي كامل الحقوق المُسترَدة والمُتنازَل عنها من قبل الزوجة بعد الخلع؟ وهل يحق للزوج رفض الخلع؟ تتربع تلك الأسئلة على قائمة استفسارات الكثيرات من النساء اللاتي يرغبن بالخلع، ومن خلال موقع القمة سنجيب عن كافة تلك الأسئلة بواسطة خبراء قانون الأحوال الشخصية.

هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع

هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع

الكثيرات من النساء ضاقت بهم الحياة، ويعانين من التعاسة والأسى وربما ظلم من أزواجهن، حتى يصبح هذا الزواج على جرفٍ هارٍ لا توجد أي طريقة تستطيع إعادة بنائه ليحقق المفهوم والغرض من الزواج.

على إثر ذلك تقرر الزوجة إنهاء تلك المعاناة الواقعة على كلا الطرفين وتختار الانفصال، لكن أغلب الأزواج يرفضون الطلاق بالطريقة الطبيعية مما يضطرون الزوجات إلى اللجوء للقضاء لتخليصهن، وذلك من خلال رفع قضية الخلع.

كما هو معروف أن الخلع يؤدي إلى تنازل الزوجة عن بعض حقوقها التي كانت تستطيع أخذها في حال الطلاق، ومن هنا نجيب عن سؤال هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع، بنعم، حيث إن العفش المُسجَل في قائمة المنقولات باسم الزوجة هو حق أساسي لها في حال الانفصال بأي طريقة.

اقرأ أيضًا: ما هي الاوراق المطلوبة لرفع قضايا الخلع

الشروط اللازمة لرفع وقبول قضية الخلع

بعد الإجابة بالإثبات عن سؤال هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع، نتطرق إلى معرفة الشروط التي يجب توافرها، والإجراءات اللازم اتخاذها، والتي تعد من ركائز قبول دعوى الخلع في المحاكم المصرية.

حيث إن القانون المصري الخاص بالأحوال الشخصية من المفترض أنه يسعى إلى الحفاظ على كيان الأسرة وحمايتها من الانهيار، وخطوة الخلع أو حتى الطلاق تعد هدم حقيقي لهذا البنيان، وللتأكد من أنه أخف الضررين لكل الأطراف يشترط الآتي:

  • أن يكون كلا الزوجين عاقلين.
  • أن يكون الخلع رغبة الزوجة التي لم تُجبَر عليها من أي شخص حتى الزوج.
  • أن يتم تقديم صحيفة دعوى في محكمة الأسرة بواسطة محامي، مُثبت بها طلب الخلع وسببه.
  • يجب حضور الزوجين أثناء الجلسات خاصةً الأولى منها.
  • ضرورة رد الزوجة الحقوق التي يكفلها القانون للزوج، والتي يتم إدراجها في صحيفة الدعوى.

أسباب رفض دعوى الخلع

بعد الإلمام بشروط رفع دعوى الخلع، وجبت الإشارة إلى أن هناك بعض الأخطاء التي في حال حدوثها تؤدي إلى رفض الدعوى، وتلك الأسباب نوضحها في الآتي:

  • أن تُقدم دعوى الخلع في محكمة أسرة غير التابع لها محل إقامة الزوج.
  • عدم توضيح في صحيفة الدعوى أن الزوجة ترغب في الطلاق البائن.
  • عدم ذكر سبب حقيقي وكافٍ لقبول الدعوى، مثل عدم قدرة الزوجة على إقامة وتنفيذ حدود الله في حق زوجها.
  • عدم وجود تنازل رسمي من الزوجة عن حقوقها موضح في صحيفة الدعوى.
  • ألا تتضمن صحيفة الدعوى توقيع محامٍ مختص بقضايا الأحوال الشخصية.
  • تعنت أو رفض الزوجة رد حقوق الزوج فعليًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها

حقوق الزوجة بعد الخلع

في إطار عرض شروط دعوى الخلع في المحاكم المصرية، ذكرنا أحد تلك الشروط الأساسية والذي في حال عدم تنفيذه لن يتم قبول الدعوى، وهي أن تتنازل الزوجة عن أغلب حقوقها التي تصبح من حق الزوج حين اختيارها الخلع.

لكن تتساءل أغلب النساء هل هذا يعني عدم حصولها على أي حقوق؟ وفي إطار ذلك نعرض فيما يلي حقوق الزوجة والزوج جراء رفع دعوى الخلع، وذلك على النحو التالي:

حقوق الزوجةحقوق الزوج
العفش “قائمة المنقولات”المهر
الشبكة “الذهب”مؤخر الصداق
نفقة الأطفالنفقات العِدة والمتعة

الفرق بين الخلع والطلاق

بعد الإلمام بتفاصيل الخلع الواجب معرفتها لمن ستقدم على تلك الخطوة، وبعد معرفة هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع، وجب توضيح الفرق بين قضيتي الخلع والطلاق.

حيث إن الطلاق يتم فيه الانفصال الشرعي والرسمي بعد رد كامل حقوق الزوجة من مؤخر، ونفقات، وغيرهما، أما في حال الخلع وكما سبق الذكر يحدث تنازل عن بعض تلك الحقوق.

من الجدير بالذكر أن الزوجة تلجأ إلى الخلع وتضطر إلى التنازل عن بعض الحقوق في حين أنه يمكنها طلب الطلاق والحصول على حقوقها كاملة، في حال تعنت وتعسف الزوج في طلاق، حتى أنه في بعض الأحيان يتركها كالمُعلّقة لذلك يصبح الخلع هو سبيل نجاتها الوحيد.

اقرأ أيضًا: اثبات خلع

هل يحق للزوج رفض الخلع

من أهم الأسئلة التي تبحث الزوجات عن إجابة شافية لها، هي هل يحق للزوج قانونًا رفض الخلع من البداية، أو الطعن على قرار محكمة الأسرة في حال حكمت به؟

هنا جدير بالذكر أن الزوج لا يملك هذا الحق، إذ يعد القرار القضائي بالخلع نهائيًا غير قابل للطعن، لكنه يملك حق الدفاع عن نفسه وبيان رغبته في استمرار الزواج ما دامت الجلسات قائمة.

 محاكم الأسرة مليئة بقضايا الطلاق والخلع التي تزداد كل ساعة، وكمحاولة من القانون المصري لعدم هدم بنيان الأسرة، تعمل المحكمة على الصلح بين الزوجين، وفي حال باءت بالفشل يتم الحكم بالخلع نهائيًا.