كيفية التعامل مع الزوج الذي يهدد بالطلاق تحتاج لدراسة أسباب المشكلة والتحدث مع متخصص أو خبير علاقات، كي لا يحدث في أحد المرات هذا الأمر، ويتسبب في شرخ في العلاقة لا يمكن ترميمه أبدًا، حيث إن التهديد بالطلاق يزعزع كبرياء المرأة ويجرح شعورها، لذا من خلال موقع القمة نعرض وسائل لحل هذه المعضلة.

كيفية التعامل مع الزوج الذي يهدد بالطلاق

الزواج شراكة تدوم مدى الحياة ولكن هذا فقط في حال كان الطرفين لديهم الرغبة في أن تدوم العلاقة للأبد، إذ إن بعد السنوات الأولى للزواج يفقد الزوجان حماسهم ولا يعود الطرف الآخر مبهرًا، فيتوقف الرجل عن رؤية زوجته معصومة من الخطأ وتبدأ المرأة بملاحظة مساوئ زوجها، فتتأزم العلاقة وتحدث المشكلات والخلافات.

ثم تسأل العديد من النساء عن كيفية التعامل مع الزوج الذي يهدد بالطلاق وذلك لأن الجميع يلتمسون له الأعذار ويواسونها، ولكنها مشكلة حقيقية فإذا أرادت زيارة والدتها المريضة وحلف يمين الطلاق، ألا تذهب ماذا تفعل هل تترك أمها المريضة أم تخرب بيتها! فمن خلال الفقرات التالية نعرف بطرق التعامل مع الأمر بحكمة وهي ما يلي:

1- التزام الصمت

التزام الصمت

تلجأ النساء في المعتاد على رد الصاع صاعين فحين يسبها أو يشتم أهلها في لحظة غضب ترد بالمثل، مما يضيع حقها ويجعله يتمادى في الأمر بالإضافة إلى أنه يؤزم العلاقة بينهما لأقصى مدى، لذا يفضل ألا تستفزه وأن تصمت في وقت المشكلة ثم تحاول بطريقة عقلانية أن توضح له أن هذه التصرفات ستؤدي إلى نهاية العلاقة.

اقرأ أيضًا: كيف تجعلين الرجل يتعذب بحبك

2- تملكي أعصابك

قد يكون الحل لكيفية التعامل مع الزوج الذي يهدد بالطلاق أمام أعيننا ولا نلاحظه مع هول الموقف، إذ إن الزوج يستخدم هذه التهديدات ليرى ردة فعلك، ويعتمدها كوسيلة لتغطية على شعوره بالضعف والهزيمة، لذلك يبالغ في إظهار قوته.

لذا فإن خير حل أن تكوني هادئة ومتحكمة في عواطفك وتخبريه ببساطة لو أراد الطلاق لن يعمد للتهديد، وأنك ستتمسكين به بقدر ما يتمسك بك، ولأن رصيده من اللحظات السعيدة والمواقف الطيبة كبير، فإنك تقدرين كونه في لحظة غضب، ولكن هذا الأسلوب قد يؤدي لهدم المنزل وتشتيت الأسرة وضياع مستقبل الأطفال.

3- اذهبي إلى متخصص

أحيانًا تكون شخصية الزوج هي المفتاح لتعرف كيفية التعامل مع الزوج الذي يهدد بالطلاق، إذ إنه قد يكون مضطربًا أو يمر بضغوطات في العمل أو ربما هو غير واثق بذاته ولا يتقن النقاش بشكل فعال

لذا فإن زيارة أهل العلم قد تكون السبيل الوحيد لعلاج المشكلة خصوصًا إن استفسرت منه عن سبب ما يقوم به، وعن رغباته الحقيقية ووجدت أنه ميال لعلاج المشكلة والحفاظ على العلاقة، فإن كان على استعداد لبذل الجهد الذي تطلبه العلاقة لتنجح فلما لا تعطي نفسك فرصة.

طرق لحل الخلافات الزوجية بحكمة

بصدد الحديث عن كيفية التعامل مع الزوج الذي يهدد بالطلاق يتوجب توضيح كيفية التعامل مع الخلافات الزوجية التي قد تؤدي كثرتها والتعامل معها بشكل خاطئ إلى تدمير العلاقة الزوجية والطلاق، لذلك يجب وضع الأمور في نصابها الصحيح للتمكن من الاستمتاع بعلاقة زوجية متوازنة، ومن أفضل الأساليب التي ينصح بها خبراء العلاقات ما يلي:

1- الاختيار الصحيح للغة الحوار

يعتقد بعض الأزواج أن المناقشات بخصوص المشكلات ساحة حرب يجب أن يخرجوا منها منتصرين، لذلك يسعون بكل الطرق لإيلام بعضهم البعض، وكأنهم ألد أعداء ويظن كل طرف أنه الرابح لأنه قال كذا أو فعل كذا، ولكن في الحقيقة فكلاهما خاسرين حيث يلزم التعامل مع الخلافات بصبر وهدوء للتمكن من تخطي الأزمات.

2- اختيار اللحظات المناسبة

الوقت هو العامل الأساسي في أي معادلة وخصوصًا في حال كانت المرأة تريد معرفة كيفية التعامل مع الزوج الذي يهدد بالطلاق، فمثلًا إن كنت تريدين شيء اختاري الوقت الأمثل، حين يكون مرتاح وراق البال كي لا تقابلي الرفض المباشر دون أي رحمة.

وهكذا الأمر عند التعامل مع الخلافات والمشكلات فإنه من الضروري اختيار وقت جيد لكي يكون الحوار مثمرًا، بحيث يكون كلا الطرفين لديهم طاقة ومؤهلين نفسيًا لمناقشة الموضوع بشكل حيادي ومتعقل.

3- مواجهة المشكلات دون هروب

حين تسأل المرأة عن كيفية التعامل مع الزوج الذي يهدد بالطلاق فهي في الغالب تفضل أن تقوم بكتم مشاعرها وترفض التعبير عنها كي تتجنب الخلاف والمناوشات التي ستحدث وتعقد حياتها لفترة طويلة، ولكن عدم المصارحة وكتم المشاعر السلبية في داخلها يزيد من عدد المشكلات ويدفع العلاقة لحافة الجرف.

فالأمر الذي من اللازم أن يستوعبه الزوجين هو أن على كل طرف أن يتحمل مسئولية أفعاله وأن يقدم الاعتذار عندما يخطئ ويعترف بخطئه، وأيضًا أن يكون قلبه كبير بما يكفي ليتقبل الاعتذار عندما يقوم الطرف الآخر بسلوك غير مقبول، لأن هذا يحد من الخلافات بين الزوجين ويحسن العلاقة ويجعلها أكثر صحية.

اقرأ أيضًا: هل الرجل يحب المرأة التي تبكيه

4- التعبير عن مشاعر المودة والرحمة

في العلاقات يحتاج كل طرف أن يكون متواجدًا ليس بجسده فقط ولكن بقلبه أيضًا، لأن الحضور ليس مجرد الجلوس متجاورين على الأريكة، ولكن أن تكون المشاعر حاضرة بحيث إن التفاصيل الصغيرة تصنع فارق كبير مثل الاستقبال والترحيب بقبلة على الخد أو كلمة لطيفة.

أن يقوم طرفي العلاقة بتجميل أنفسهم ومحاولة الظهور بأفضل شكل ممكن لكي يتمكن من الظهور بمظهر لائق أمام محبوبه والمراعاة لا تكون في العناية الخارجية فقط، بل بأن يكون شريك الحياة حاضرًا في ذهن المرء بشكل مستمر فيقوم بتحضير المفاجأة التي يعلم أنها تسعد الطرف الآخر وتبهجه، وتقديم الدعم عند الحاجة له.

توجد عدة طرق توضح كيفية التعامل مع الزوج الذي يهدد بالطلاق إذ إن هذا السلوك له أبعاد سيئة ومضرة للأبناء وللزوجين، ويمكن دومًا البدء من جديد في حال كان الطرفين مستعدين لخوض طريق الإصلاح الذي يكون بحاجة لبذل الجهد.