حب العزلة والصمت في علم النفس ربما يُوحي لك أن الشخص المُحب للعزلة مغرور بعض الشيء أو لا يود الحديث معك.. فتذكر كم مرة حكمت على شخصٍ ما أنه متكبر من مجرد كونه منعزلًا عن المكان الذي توجد به، يشرح لك موقع القمة من هم الأشخاص المُحبين للانعزال؟ ولماذا يحبونه؟

حب العزلة والصمت في علم النفس

حب العزلة والصمت في علم النفس

هناك الكثير من مُحبي العزلة في هذا العالم، وفي علم النفس هم مصنفون لأكثر من نوع، كما أن تصنيفهم في علم النفس لا يعني بالضرورة أنهم مرضى نفسيين أو ما شابه، ولا يعني بالضرورة اختلاف شخصٍ ما عنك أنه مريض.

من هم الأشخاص الانطوائيين؟

حسنًا لنرى ما هو حب العزلة والصمت في علم النفس؟ كيف تتخيل الشخص الانطوائي بنظرك، لدينا نظرة نمطية أن الانطوائي شخص غامض لا تعرف عنه شيء مثُير للقلق في بعض الأحيان، وهو أول من تشتبه به في حالة لم تكن تعرفه.

لا أعتقد أن الناس تشتبه به سريعا لنوايا سيئة كل ما في الأمر أن الناس يخشون ما لا يعرفونه كخوفنا الفطري من الموت والظلام والبحار العميقة والاماكن التي نزورها لأول مرة.

حتى إن أصابك مرضًا فجأة تُصاب بالهلع في البداية لكنك تهدأ ما أن تتعلم أكثر عن هذا المرض، نفس الشيء يكون مع الشخص المنطوي أراهن حتى أنك تعرف شخصًا واحدًا على الأقل كنت تظنه مغرورًا ولم تكن لتتحمله دقيقتين متتاليتين.

لكنك ما أن تحدثت معه لأول مرة غيرت رأيك تمامًا أو ربما أنت هذا الشخص بالأساس يسيء الأشخاص الحكم عليك في البداية ودائمًا ما تسمع عبارات مثل لا أتضح أنك شخصًا لطيف للغاية أو لا أدري كيف كنت أكرهك من قبل.

ببساطة الشخص الانطوائي ليس شخصًا سيئا، لكنه ليس بالضرورة يحب الاختلاط كثيرًا أو بالأحرى يحب قضاء وقته مع أشخاص محددين، ما لا تعرفه عن الشخص الانطوائي أنه انتقائي بالدرجة الأولى فلا يحب تضييع وقته على الصداقات الزائفة أو الأشياء غير المُجدية، على العكس مما تظن فالشخص الانطوائي يتحول لشخص مرح مع دائرته المُقربة.

اقرأ أيضًا: عبارات عن العزلة

علاقة الانطوائية بالإبداع

قد تظن في البداية أن حب العزلة والصمت في علم النفس هو شيئًا سيء، لكن دعني أُفاجأك بالعكس فتساعد العُزلة الشخص المُنطوي على الإبداع وهناك العديد من الأمثلة التي يمكننا رصدها لك عن أشخاص مبدعين كانوا انطوائيين.

استنتج سيمونتون في بحثه واستنتاجه حول العبقرية الخلاقة أن الإبداع يتطلب الحد الأدنى من المعرفة والذكاء والقدرة على الترابط ووصف شخصياتهم بأنهم منفتحون على التجارب والأفكار الجديدة ومنطوون.

صرح كلًا من سيلفرمان ووينور أن الأطفال المُبدعين انطوائيون أكثر من غيرهم إذ أنهم يجدوا القليل من القواسم المشتركة والاهتمامات مع الأطفال الآخرين.

وعندنا أمثلة كثيرة على عباقرة منطويين مثل بيتهوفن الذي أخرج لنا أعظم المقطوعات الموسيقية أو جوني ديب أو إيما واطسون ….

كيف تتعامل مع الشخص الانطوائي

تعلم كيف تقدر وتحترم اختلاف الآخرين فقط هذا كل ما في الأمر إن الانطوائيين إن شعروا معك بالراحة سيدعونك لمساحتهم الخاصة بلا شك، لكن لا تدع هذا يمنعك من المبادرة بالحديث معهم ستجدهم أكثر انفتاحًا مما تظن فبمجرد ما أن تبدأ بالحديث معهم ستلاحظ أنهم ليسوا مغرورين على الأطلاق.

أهمية العزلة من حين إلى آخر

سوآءًا كنت انطوائي أم لا فربما تحتاج إلى وقت عزلة تختلي فيه بنفسك تعيد حساباتك تنمي مهاراتك، فدائمًا ما يحتاج الإنسان إلى وقت بمفرده ليعيد ترتيب الأمور برأسه فلا تمنع نفسك من وقتًا خاص لك.

متى تكون العُزلة خطر؟

عندما تعتزل جبرًا كمن يُحكم عليه بالإقامة الجبرية، عندما لا تكون العزلة خيارك تكون خطرً عليك.

فإن كانت العزلة بسبب ضعف قدرتك على التواصل لا تقلق يمكنك دائمًا العمل على ذلك وتحسين مهاراتك فلم يبدأ أحدًا شيء كان جيد فيه من البداية، ولا تدع ذلك يشعرك بالنقص فكلًا منا لديه نقاط ضعفه الخاصة حتى صديقتك فراشة التواصل لديها نواقص تعمل عليها ايضًا وأدراك المشكلة جزءًا من الحل، فقط لتبدأ به.

اقرأ أيضًا: عبارات عن خبرات الحياة قوية

أنواع العزلة في علم النفس

للعُزلة أنواع كثيرة دعنا نوضحها لك في الآتي:

أنواع العزلة
عُزلة يفرضها عليك ضعفك في التواصل
عُزلة تفرضها عليك الأيام للعمل على نفسك
عُزلة تختار أن تكون سعيدًا بها
عُزلة لتصفية الذهن

تحدث مع طفلك واستشر الطبيب في حالة إن كانت عزلته غير مُبررة وفي حالة أن لاحظت أنه ليس جيدًا في التواصل مع الأولاد الآخرين، لكن لا تقلق إن كان انطوائي فهذا ليس شيئًا يمكنه أن يذمه، على العكس تمامًا بل يمكن أن يعني هذا أنه عبقريًا ومبدعًا.