ما هي فوائد السمسم للنساء المتزوجات؟ وما هي القيمة الغذائية لبذور السمسم؟ يعتبر السمسم من المكونات التي تتوفر في كل منزل ويكثر استخدامها من قبل السيدات في الطهي وعمل الحلويات والوصفات المختلفة، ولكن الغالبية تجهل القيمة الغذائية التي يحتوي عليها السمسم والتي يمكنها أن تحل العديد من المشكلات الجمالية والصحية الأكثر شيوعًا بين النساء، وسوف نتعرف من خلال موقع القمة إلى جميع فوائد السمسم وقيمته الغذائية.

فوائد السمسم للنساء المتزوجات

السمسم يعتبر من البذور الزيتية المهمة والغنية عن التعريف ومن أشهر أنواع البذور منذ سنوات وقرون عديدة، ولكن كشف الأطباء وخبراء الأغذية والمختصين في العلاج بالطب البديل عن قدرات السمسم في حل الكثير من المشكلات التي تعد شائعة فيما بين السيدات، وفيما يلي نتعرف إلى فوائد السمسم للنساء المتزوجات:

1- تعزيز فقدان الوزن

تعزيز فقدان الوزن

بذور السمسم تساعد المرأة في فقدان الوزن لكونه يعمل على التحكم في الشهية وتعزيز عملية الأيض، مما يساهم في فقدان الوزن الزائد وهذا ما تسعى إليه العديد من النساء وخاصةً بعد الحمل والولادة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الطحينة السائلة للتسمين

2- ضبط ضغط الدم

تحتوي بذور السمسم على العديد من المركبات التي تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم مثل مركبات السيسمولين والسيسامين، وهو يعمل على التخفيف من الضغط على القلب والأوعية الدموية كما أن المغنيسيوم الذي يحتوي عليه يساعد في توسيع الأوعية الدموية.

3- تنظيم الدورة الشهرية

من المشكلات الشائعة لدى النساء هي اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها والتي غالبًا ما تنشأ نتيجة للإرهاق أو التوتر أو اضطراب الهرمونات، ويعمل السمسم على تنظيم الدورة الشهرية من خلال القشور التي تغطي بذوره والتي تعمل على التحكم في إنتاج الهرمونات الزائدة.

4- علاج تكيسات المبايض

السمسم يعد من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والكالسيوم والبروتين، مما يسهم في زيادة نسبة الأنسولين وتنظيم إنتاج الهرمونات مما يساعد في علاج تكيسات المبايض.

5- تحسين حالة البشرة

السمسم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحسن من حالة البشرة، فعلى سبيل المثال يعمل زيت السمسم على علاج جفاف وتشقق الكعبين، ويعد مضادًا للالتهابات والبكتيريا التي تجعله علاجًا جيدًا للفطريات وأمراض الجلد، هذا بالإضافة إلى احتوائه على مضادات قوية للأكسدة تعمل على إزالة السموم من الجسم وعلاج حروق الشمس.

6- تعزيز حالة الشعر

من المشكلات الأخرى التي تواجه السيدات المشكلات الخاصة بالشعر، حيث يحتوي زيت السمسم على الأوميجا 3 وأوميجا 6 وتلك العناصر تعمل على تعزيز نمو الشعر من خلال تغذية فروة الرأس، ويساعد زيت السمسم أيضًا في منع تساقط الشعر وانسداد مسام فروة الرأس وحمايتها من الجفاف كما أنه مضاد جيد لفطريات والتهابات فروة الرأس.

من فوائد السمسم للنساء المتزوجات أيضًا فيما يتعلق بالشعر أنه يعمل على علاج تلف وجفاف الشعر وعلاج مشكلة تقصف الأطراف لكي يستعيد الشعر مرونته ولمعانه ونعومته، ويمكن وضعه على الشعر أيضًا بهدف حمايته من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويمكن الاستعانة به ايضًا في علاج مشكلة شيب الشعر بإضافته إلى زيوت حاملة أخرى مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون.

الفوائد العامة للسمسم

إلى جانب فوائد السمسم للنساء المتزوجات لا تزال هناك العديد من الفوائد العامة التي يحتوي عليها السمسم والتي يمكن للجميع الاستفادة منها، ومن بين هذه الفوائد:

1- الوقاية من السرطان

تحتوي بذور السمسم على مركبات كثيرة تعمل كمضادات طبيعية قوية للأكسدة ويحتوي كذلك على فيتامين E وفيتامين K بالإضافة إلى المغنيسيوم وكل تلك العناصر الغذائية تعمل على الوقاية من أنواع متعددة للسرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان الدم وسرطان بالبنكرياس.

2- ضبط مستوى السكر في الدم

يحتوي المغنيسيوم على عنصر المغنيسيوم الذي يعمل على الحد من احتمالية الإصابة بمرض السكر والتخفيف من أعراض مرض السكر لدى المصابين به.

3- زيادة نسبة الخصوبة لدى الرجال

ثبت علميًا أن السمسم يمكنه تحسين جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال ورفع نسبة الخصوبة عند إدخاله للنظام الغذائي للرجل.

4- تعزيز صحة العظام

السمسم يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن الصحية التي تعمل على تقوية صحة العظام، لذلك ينصح الأطباء بتناوله بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة هشاشة العظام أو الكسور.

5- تعزيز صحة القلب

من الفوائد الهامة لزيت السمسم هو تعزيزه لصحة القلب والجهاز الدوري، وذلك لغنى السمسم بعنصر المغنيسيوم الذي يعد من أهم العناصر التي تعمل خفض مستوى ضغط الدم، هذا إلى جانب قدرته على خفض نسبة الكوليسترول بالدم مما يقي من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات القلبية.

6- تحسين عملية الهضم

السمسم يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تحسين وتعزيز عملية الهضم والتمثيل الغذائي، فهو يساعد في تسهيل عملية الهضم والحد من الإصابة بنوبات الإمساك أو الإسهال، هذا إلى جانب حماية القناة الهضمية والتقليل من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية وسرطانات الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: فوائد الدوم للصحة وقيمته الغذائية

القيمة الغذائية للسمسم

تعرفنا تقريبًا إلى جميع فوائد السمسم بالنسبة إلى جسم الإنسان، وفي الجدول التالي سنتعرف إلى القيمة الغذائية التي تحتوي عليها بذور السمسم:

العنصر الغذائينسبة القيمة الغذائية
الكربوهيدرات7 جرام
البوتاسيوم133 مللي جرام
البروتين5 جرام
السكر0.1 جرام
الدهون14 جرام
الزنك2 مللي جرام
الكالسيوم276 مللي جرام
الألياف3.3 جرام
المنجنيز0.7 مللي جرام
الحديد4 مللي جرام
المغنيسيوم100 مللي جرام
الصوديوم3 مللي جرام

من خلال التعرف إلى فوائد السمسم للنساء المتزوجات ننصح السيدات بعدم استخدامه بشكل عشوائي دون استشارة طبيب لأنه من الوارد أن يتسبب في الإصابة بالحساسية أو إحداث مشكلات لدى مرضى السكر.