قصتي مع التهاب السحايا يجب العلم بها، فهي من الأمراض الخطيرة والشديدة التي يمكن أن تصيب الإنسان في مختلف مراحله العمرية ويجب التدخل بسرعة وبقوة لعلاجه عند الإصابة به؛ وسنتعرف على أعراضه وعلاجه لنكون على معرفة بتلك المرض كما نوضح من خلال موقع القمة.

قصتي مع التهاب السحايا

قصتي مع التهاب السحايا

أنا سيدة أُدعى منى أبلغ من العمر 35 عامًا وأم لطفلين شعرت في إحدى الأيام ببعض الأعراض في جسدي، وكانت حمى شديدة وقيء وغثيان وصعوبة في التركيز والتشتت وفقدان الشهية للطعام والعطش، وخمول أثناء عملي ولم أعيرها اهتمامًا وتناولت مسكنات ولم تجدي على الإطلاق.

فقد ازدادت تلك الأعراض وجعلتني أشعر بالقلق وأخبرت إحدى صديقاتي؛ فنصحتني بالذهاب إلى الطبيب المختص وقررت الذهاب إلى الطبيب وبحثت عن أفضل المختصين في ذلك إلى أن توصلت إلى أفضل الأطباء.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب الدم ونسبة الشفاء منه

تشخيص الحالة المرضية

فذهبت إلى الطبيب المختص وجلست بعيادته أنتظر دوري إلى أن دخلت عليه وأخبرته بما أعانيه من أعراض؛ فطلب مني بعض الفحوصات لكونه كان يشك أنني أعاني من التهاب السحايا ليتأكد ومن تلك الفحوصات ما يلي:

  • مزارع الدم: حيث توضع عينة من الدم على طبق لمعرفة إذا كانت تحتوي على بكتيريا أم لا وتوضع أيضًا على شريحة وتصبغ ثم يتم فحصها تحت المجهر.
  • اختبارات التصوير: طلب منها التصوير المقطعي على منطقة الرأس للتوصل إلى التشخيص السليم فيما يخص هذا المرض.
  • البزل القطني: وهو إجراء يتم عمله لجمع السائل الدماغي النخاعي؛ حيث يظهر نسبة انخفاض السكر مع ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء.

أنواع التهاب السحايا

قد قمت بعمل تحليل مزرعة الدم بإحدى المعامل الخاصة بالتحاليل وذهبت إلى الطبيب ليفحص تلك التحاليل، ومعرفة ما أعاني منه بالتحديد فأخبرني أولاً بأنواع الالتهاب السحائي والعلاج المناسب لكل منها كما يلي:

1- التهاب السحايا البكتيري

أخبرني بأنني كنت أعاني من التهاب السحايا البكتيري وأخبرني بأنه عليَ أخذ المضادات الحيوية عن طريق الوريد إذ يساعد ذلك على الشفاء وتقليل الإصابة بالمضاعفات مثل تورم الدماغ.

2- التهاب السحايا الفيروسي

أخبرني أيضًا أن المضادات الحيوية لا تساعد في الشفاء من هذا النوع من التهاب السحايا، ولكن هناك بعض الحالات تتحسن تدريجيًا من نفسها دون علاج مع أخذ بعض الاحتياطات مثل:

  • الراحة التامة في الفراش.
  • تناول السوائل بكثرة.
  • تناول بعض المسكنات للمساعدة في تخفيف الألآم.

مضاعفات التهاب السحايا

أوضح لي الطبيب أيضًا أنه إذا لم يتم الكشف عن السبب الواضح لالتهاب السحايا فسآخذ المضادات للفيروسات والمضادات الحيوية، ونصحني بالاعتزال عن الجميع وعدم مخالطتهم تجنبًا للعدوى التي قد تصيب أي شخص آخر وجلست فترة أترقب نتيجة التحليل على أحرّ من الجمر.

فكنت في تلك الفترة شديدة القلق على صحتي وأتوجس خوفًا من أن تكون حالتي متأخرة إلى أن ذهبت إلى الطبيب في الموعد المحدد لي في عيادته، وكنت في منتهى الخوف والترقب ودقات قلبي تزداد كلما اقتربت منه وكاد قلبي أن يقف من شدة الخوف ودعوت الله كثيرًا.

وعند فحصي تبين أني أعاني من التهاب السحايا البكتيري، وقد أخذت ما لزم لي بذلك من مضادات حيوية بالوريد وانتظمت بالعلاج والدواء في الوقت المناسب وتم شفائي على أكمل وجه وأتمتع بصحة جيدة، وطمأنت أولادي وزوجي على صحتي واستردت عافيتي وصحتي من جديد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب العصب البصري

طرق الوقاية من الإصابة بالتهاب السحايا

لا أتمنى أن أعاني من هذا المرض مرة أخرى أو من أية أمراض على الإطلاق فأدركت قيمة الصحة لدى الإنسان، وبحثت كثيرًا حتى توصلت إلى طرق الوقاية من هذا المرض من خلال قصتي مع التهاب السحايا فيما يلي:

  • غسل اليدين جيدًا قبل الأكل وبعده.
  • استخدام الأدوات الخاصة بك عند الأكل أو الشرب وعدم استخدام أدوات شخص آخر.
  • تغطية الفم جيدًا عند السعال أو العطس.

من حكم قصتي مع التهاب السحايا عليك سرعة التوجه إلى الطبيب إذا أتتك هذه الأعراض وعدم الانتظار ولو قليلًا، حتى لا يزداد الأمر سوءًا وحتى لا يتفاقم وليكون العلاج بشكل أسرع ويجب الانعزال عن الآخرين تجنبًا للعدوى.