مواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية، هذه المواضيع ضرورية جدًا لكل طلاب المرحلة الثانوية الأمر الذي يجعلنا نركز عليها أكثر من أي شيء آخر وذلك عن طريق ذكرها في الإذاعة المدرسية التي تعرض على الطلاب صباح كل يوم أي أنها بمثابة الصحافة اليومية التي تناقش الكثير من القضايا الموجودة في المجتمع. هناك مواضيع متعددة خاصة بالمرحلة الثانوية يمكن مناقشتها في الإذاعة المدرسية مثل (التنمر، النظافة الشخصية) سوف نناقش في إذاعتنا المدرسية بعض الأمور التي تتعلق بهذه المواضيع في هذا المحتوى الهادف.

موضوعات الإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية جاهزة. pdf. يعد الإذاعة المدرسية أحد الأنشطة اللامنهجية التي تحتوي على معلومات مفيدة حول مواضيع مختلفة في بعض الفقرات ليمررها الطلاب بعد مراجعة المعلم،

عنوان المقدمةمواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم “يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا يَسۡخَرۡ قَوۡمٞ مِّن قَوۡمٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُونُواْ خَيۡرٗا مِّنۡهُمۡ وَلَا نِسَآءٞ مِّن نِّسَآءٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُنَّ خَيۡرٗا مِّنۡهُنَّۖ وَلَا تَلۡمِزُوٓاْ أَنفُسَكُمۡ وَلَا تَنَابَزُواْ بِٱلۡأَلۡقَٰبِۖ بِئۡسَ ٱلِٱسۡمُ ٱلۡفُسُوقُ بَعۡدَ ٱلۡإِيمَٰنِۚ وَمَن لَّمۡ يَتُبۡ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ” صدق الله العظيم
فقرة الحديث الشريفعن عبادة بن الصامت -رضي الله عنهم- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اضْمَنُوا لي سِتًّا من أنْفُسِكُمْ أَضْمَنْ لَكُمْ الجنةَ: اصْدُقُوا إذا حَدَّثْتُمْ، وأوْفُوا إذا وعَدْتُمْ، وأَدُّوا الأمانةَ إذا ائتُمِنْتُمْ، واحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ، وغُضُّوا أَبْصارَكُمْ، وكُفُّوا أَيْدِيَكُمْ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقرة الحكمةأبسط حقوق الإنسان في الحياة هي أن يعيش في بيئة نظيفة وصحية ولن يحدث ذلك إلا من خلال حفاظ الإنسان نفسه على نظافة بيئته.

مواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية

عندما يبدأ الطالب يومه الدراسي الجديد مع طلوع النهار يكون ذهنه صافي وتركيزه عالي حيث تبلغ نسبة تركيزه في الصباح حوالي 70% من نسبة التركيز الكلي وهي نسبة ليست بقليلة.

مما يجعل نسبة استيعاب الطلاب للإذاعة المدرسية في هذا الوقت أكبر من أي وقت آخر الأمر الذي يترتب عليه قيام الطالب بتحصيل أكبر كمية من المعلومات المذكورة في الإذاعة المدرسية والاستفادة منها.

نأتي لمواضيع الإذاعة المدرسية الخاصة بالمرحلة الثانوية فهي كثيرة ومتنوعة ولكننا سوف نناقش الموضوعات التي تم ذكرها في الأعلى بمنتهى الدقة والوضوح لكي يستوعبها كل الطلاب في جميع الصفوف ليس فقط طلاب المرحلة الثانوية.

مواضيع هامة للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية

المواضيع التي تناسب الإذاعة المدرسية كثيرة ومتنوعة ويمكن للطلاب البحث عن الموضوع الذي يفضلونه على الإنترنت، أما بالنسبة لنا فسوف نناقش بعض المواضيع والتي منها ما يلي:

  • موضوع التنمر: من الموضوعات الهامة التي زاد الحديث عنها خلال الفترة الأخيرة، وذلك بسبب حالات التنمر التي يتعرض لها بعض الأفراد في المجتمع الأمر الذي كان له أثر نفسي سيء عليهم.

فقد حرم الله سبحانه وتعالى التنمر لهذا السبب وتأكيدًا على ذلك آيات القرآن الكريم الدالة على ذلك.

بسم الله الرحمن الرحيم “يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا يَسۡخَرۡ قَوۡمٞ مِّن قَوۡمٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُونُواْ خَيۡرٗا مِّنۡهُمۡ وَلَا نِسَآءٞ مِّن نِّسَآءٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُنَّ خَيۡرٗا مِّنۡهُنَّۖ وَلَا تَلۡمِزُوٓاْ أَنفُسَكُمۡ وَلَا تَنَابَزُواْ بِٱلۡأَلۡقَٰبِۖ بِئۡسَ ٱلِٱسۡمُ ٱلۡفُسُوقُ بَعۡدَ ٱلۡإِيمَٰنِۚ وَمَن لَّمۡ يَتُبۡ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ” صدق الله العظيم

لهذا يجب على جميع الطلاب البحث عن هذا الموضوع والتحدث عنه خلال الإذاعة المدرسية لتوعية الأفراد بالتصدي للتنمر ومواجهته بكل شجاعة.

  • موضوع النظافة الشخصية: النظافة أمر هام وضروري يجب التركيز عليه وذلك لأن رسولنا الكريم حثنا على النظافة من خلال الأحاديث النبوية، كما أن هناك الكثير من أقوال الحكماء التي تشير إلى النظافة والتي منها [النظافة ركن من أركان الإيمان].

أي أن النظافة مرتبطة ارتباطًا شديدًا بالإيمان والدليل على ذلك عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ”صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

موضوع النظافة الشخصية أيضًا من الموضوعات الهامة التي يجب على طلاب المرحلة الثانوية التركيز عليه في إذاعتهم المدرسية.

إذاعة مدرسية عن أهم المواضيع الخاصة بمرحلة الثانوية

سوف نتحدث في هذه الإذاعة عن موضوع من أهم المواضيع وهو النظافة الشخصية وستكون هذه الإذاعة قائمة على النحو التالي حيث الفقرات المتنوعة والشيقة ولكن قبل التعمق في الفقرات لابد من عمل مقدمة جذابة وجميلة يسعد الطلاب بسماعها.

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم

” (لاتقم فيه أَبَداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة:108] صدق الله العظيم

وبهذا البرهان الإلهي نفتتح الإذاعة المدرسية اليوم الموافق……….. والتي سوف يكون موضوعها النظافة الشخصية وهو موضوع هام جدًا وضروري في ظل الفيروسات والأمراض المستحدثة التي نعاني منها.

كما نود الترحيب بكل أفراد الأسرة المدرسية أعزكم الله ورعاكم.

فقرة القرآن الكريم عن أهم المواضيع للمرحلة الثانوية

من أروع الفقرات وأحبها على قلوب الطلاب حيث قراءة القرآن الكريم بلسان الطالب/…………….

بسم الله الرحمن الرحيم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن أهم المواضيع للمرحلة الثانوية

هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تشير إلى أهمية النظافة في حياتنا وإليكم واحد من هذه الأحاديث يقصه علينا الطالب/……………..

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا استيقظَ أحدُكُم مِن نومِهِ فلا يُدخِلْ يدَهُ في الإناءِ حتَّى يغسِلَها ثلاثَ مرَّاتٍ فإنَّ أحدَكُم لا يدري أينَ باتت يدُهُ أو أينَ كانت تطوفُ يدُهُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة الحكمة عن أهم المواضيع للمرحلة الثانوية

يتوفر لدينا الكثير من الحكم التي تعبر عن النظافة الشخصية والتي تبين أثرها على الإنسان وإليكم واحدة من هذه الحكم والتي سوف يقصها علينا الطالب/……………..

  • النظافة ركن من أركان الإيمان فكن نظيفًا جميلًا ترى كل شيء حولك جميل ونظيف.

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

الوالدين هم سبب وجود الإنسان وبقائه، ولا بد من تكريمهم من الضروري أن تتحدث الإذاعة المدرسية عن طاعة الوالدين و في فقرات متنوعة ومفيدة وموجزة، وأن تكسب الكثير من المصداقية.

  • مقدمة الاذاعة المدرسية: تبدأ المقدمة بتحية الإسلام، والصلاة على خير الأنام ومن اتصف بخلق القرآن، محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم حديث موجز ومختصر عن بر الوالدين، وعظيم فضلهما على الإنسان.
  • فقرة القرآن الكريم: تأكيدًا على بر الوالدين، وجزاء من استوصى بوالديه خيرًا منذ الصغر، يختار الطالب آيات من كتابه تعالى توضح ذلك.
  • فقرة الحديث الشريف: يختار الطالب حديث نبوي شريف من سنة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- عن بر الوالدين، والاحسان إليهما، وجزاء ذلك.
  • فقرة هل تعلم: بحيث تتضمن معلومات سؤاليه بسيطة عن معنى بر الوالدين، وأوجه برهما، والحكمة من ذلك، وثواب من طبق أمر الله سبحانه في طاعة الوالدين.
  • خاتمة الاذاعة المدرسية: هذا هو المقطع الأخير حيث يختتم الطلاب الاذاعة بتحية إسلامية، وكلمة قصيرة عن الوالدين، ودعواتهم لتفوقهم على البشر وقدرتهم على أداء رسالتهم بشكل كامل لأنفسهم وللآخرين.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وها قد قدمنا الإذاعة المدرسية عن أهم المواضيع وهو موضوع النظافة الشخصية وقد برهنا على هذا الموضوع بأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الآن نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

وفي نهاية المقال تتعدد مواضيع الإذاعة المدرسية التي يمكن لطلاب المرحلة الثانوية البحث فيها والتركيز عليها وكان محور اهتمامنا اليوم في هذا المقال هو موضوع التنمر وموضوع النظافة الشخصية.