مقدمة إذاعة مدرسية عن الرسول من أكثر المقدمات التي يبحث عنها الطلاب وذلك لأن الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم من أجمل وأسمى الأحاديث الذي يجب أن نكثر منها وذلك بهدف التعرف على سيرة نبينا المصطفى الذي كان أحسن معلم علم الأمة وهو على قيد الحياة ومازال يعلمنا حتى بعد أن انتقل إلى رحاب الله، اللهم صلاًة وسلامًا عليك يا سيدي يا حبيبي يا محمد، يا من هديتنا إلى سبيل الهدى والرشاد، وعلمتنا الحرام والحلال، وحاربت وتحملت أذى الكفار في سبيل نشر الدعوة الإسلامية التي قضت على الجهل والعادات السيئة وحل مكانها العلم والعادات الحسنة.

عنوان المقدمةمقدمة إذاعة مدرسية عن الرسول
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم

“وَٱلضُّحَىٰ (1) وَٱلَّيۡلِ إِذَا سَجَىٰ (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ (3) وَلَلۡأٓخِرَةُ خَيۡرٞ لَّكَ مِنَ ٱلۡأُولَىٰ (4)” صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريفقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى عليّ صلت عليه الملائكة ومن صلت عليه الملائكة صلى الله عليه ومن صلى الله عليه لم يبق شيء في السموات ولا في الأرض إلا صلى عليه» صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة هل تعلم أن؟هل تعلم أن الصادق الأمين جزأ شهر رمضان إلى ثلاثة أجزاء من حيث الوصف فقد وصف الجزء الأول بالرحمة، والجزء الثاني بالمغفرة، أما الجزء الثالث فقد وصفه بالعتق من جهنم

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرسول

اليوم سوف نبدأ الإذاعة المدرسية بمقدمة بسيطة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك لأنه خير الأنبياء والمرسلين حيث أرسله الله ليكون رحمة للعالمين ولكي يختم به صحيفة الرسل أجمعين صلوات الله عليك يا أفضل خلق الله إلى يوم الدين.

يا من كنت أنقى البشر وأصدقهم قولًا وفعلًا فبالرغم من كره أعدائك لك إلا أنهم أطلقوا عليك لقب الصادق الأمين، يا من كنت خير مثال للحق والعدل، والرفق واللين، أمرت بنشر الإسلام بالسلم لا بالحرب ولكن الكافرين هم من بدأوا بالحرب وعلى الرغم من ذلك كنت بهم رحيم.

وبهذه المقدمة نكتفي وننتقل إلى عرض فقرات الإذاعة المدرسية وأفضل ما نبدأ به كتاب الله الذي سوف يرتل علينا الطالب/…… بعض الآيات الكريمة منه.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن الرسول

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم

“وَٱلضُّحَىٰ (1) وَٱلَّيۡلِ إِذَا سَجَىٰ (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ (3) وَلَلۡأٓخِرَةُ خَيۡرٞ لَّكَ مِنَ ٱلۡأُولَىٰ (4) وَلَسَوۡفَ يُعۡطِيكَ رَبُّكَ فَتَرۡضَىٰٓ (5) أَلَمۡ يَجِدۡكَ يَتِيمٗا فَـَٔاوَىٰ (6) وَوَجَدَكَ ضَآلّٗا فَهَدَىٰ (7) وَوَجَدَكَ عَآئِلٗا فَأَغۡنَىٰ (8) فَأَمَّا ٱلۡيَتِيمَ فَلَا تَقۡهَرۡ (9) وَأَمَّا ٱلسَّآئِلَ فَلَا تَنۡهَرۡ (10) وَأَمَّا بِنِعۡمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثۡ (11) صدق الله العظيم.

نزلت هذه الآيات الشريفة عندما تأخر نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مما أسعد الكفار وبدأوا يثرثرون بالأكاذيب ويقولون أن رب محمد قد قلاه أي تركك أو جفاه وردًا على هذه الشائعات.

نزلت السورة لتطمئن الرسول حيث أقسم رب العزة بالليل والنهار أن رب محمد لم يودعه ولم يتركه في الدنيا أو الآخرة التي هي خير من الأولى، هذا هو دستورنا الذي قضى على الظلام وجاء بالنور.

هذا الدستور له ملحق آخر هذا الملحق هو الأحاديث النبوية الشريفة التي سوف نستمع إلى بعضها من الطالب/ ………….

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن الرسول

في هذه الفقرة سوف نقدم الأحاديث التي تبين فضل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال الطالب/ ……………

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى عليّ صلت عليه الملائكة ومن صلت عليه الملائكة صلى الله عليه ومن صلى الله عليه لم يبق شيء في السموات ولا في الأرض إلا صلى عليه» صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى عليّ صلاة واحدة أمر الله حافظيه أن لا يكتبا عليه ذنبا ثلاثة أيام» صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلّى علي مرة خلق الله من قوله ملكا له جناحان جناح بالمشرق وجناح بالمغرب، رأس وعنقه تحت العرش وهو يقول:«اللهم صلّ على عبدك ما دام يصلي على نبيّك» اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد.

فقرة هل تعلم أن؟ للإذاعة المدرسية عن الرسول

المعلومات الخاصة بالرسول والتي يرغب البعض في الوصول إليها سوف نوفرها لهم من خلال فقرة هل تعلم أن؟ من خلال الطالب/ ………………….

  • هل تعلم أن الصادق الأمين جزأ شهر رمضان إلى ثلاثة أجزاء من حيث الوصف فقد وصف الجزء الأول بالرحمة، والجزء الثاني بالمغفرة، أما الجزء الثالث فقد وصفه بالعتق من جهنم.
  • هل تعلم أن الوحي نزل على سيدنا محمد وهو في الأربعين من عمره واستمر معه الوحي لآخر لحظة في حياته.
  • هل تعلم أن حذيفة بن اليمان كان صندوق أسرار الرسول.
  • هل تعلم أن الرسول كان يمتلك أربع سيوف من أجل الحروب والغزوات التي كان يخوضها.
  • هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أطلق على كل سيف من سيوفه اسم وهم بالترتيب (الفقار، الحيف، رسوب، والمخذم).

كلمة الصباح عن الرسول محمد

لا يمكن للكلمات أن تصف الحبيب المصطفى ، فلنتذكر أخلاقه السامية وصفاته الحميدة في مقطع عن صفات الرسول، قدمه إليكم الطالب …

  • أميًا علم العالم، هكذا كان النبي الكريم، القدوة الحسنة الذي جمع مكارم الأخلاق، والصفات الرفيعة.
  • عرف الرسول بكل ماهو جميل، فقد ضرب مثالًا يحتذى به في الخلق الطيب، وشدد على ضرورة التحلي بالأخلاق، فقد قال صلى الله عليه وسلم: أكمَلُكم إيمانًا أحسنُكم خُلُقًا.
  • كان خلقه القرآن، فقد حرص على اتباع أوامره والتحلي بالأخلاق التي مدحها الله، والبعد عن الأخلاق المذمومة.
  • كان الرسول بشوشًا، طيب القلب، رحيمًا، عفوًا، كريمًا متواضعًا، عادلًا، محسنًا، عطوفًا على الصغير والكبير.
  • أمر بالرحمة والعطف والرفق بالحيوان، فقد كان رفيعًا كريمًا مع أهله ونسائه.
  • سيد الخلق وأعظم المرسلين، خير الناس لأهله، أخلاقه لا تحصى ولا تعد ولا تكفي العبارات عن وصفها.

 

خاتمة الإذاعة المدرسية عن الرسول

وفي الختام وبعد أن عرضنا لكم جميع فقراتنا الإذاعية وتحدثنا عن رسولنا الهادي صلى الله عليه وسلم بطريقة موجزة وذلك بسبب الوقت الذي لم يسعنا لكي نطيل الحديث عن حياته وصفاته والحروب والغزوات التي قادها.

لذلك لن يتوقف الحديث عند هذا الحد بل سوف نعرض لكم إذاعات كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن الان نحب أن نقدم لكم الكثير من الشكر لمتابعتكم هذه الإذاعة ونتمنى أن نلقاكم مرة أخرى في أفضل حال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفي الختام نريد أن نعرض عليكم أفكار هذا المقال الذي تحدث عن مقدمة إذاعة مدرسية عن الرسول فقد تحدثنا عن بعض الأشياء مثل القسم الذي أقسمه الله لرسوله الكريم لكي يؤكد له فيه أنه لن يتخلى عنه، كذلك بينا فضل الصلاة على الرسول.