هل تعلم عن الطفولة للإذاعة المدرسية تعتبر من أهم الفقرات التي يستفيد منها الطلاب وكذلك المعلمين فهي تعطي للطالب معلومات إضافية مختلفة وجديدة عليه، فالطفولة من المراحل العمرية الأهم في حياة الإنسان كاملةً ويتم فيها زرع المعلومات والعلم لحصده عندما يكبر الطفل، فعند الاهتمام بالطفل في مرحلة طفولته سينمو واعٍ ومدرك وعقله متفتح، ولهذا يتم الاهتمام كثيراً بهذه الفقرة في الإذاعة المدرسية في صباح كل يوم جديد، لتقديم كل ما هو جديد في كافة المواضيع حتى يستطيع الطالب الحصول على أكبر قدر من المعلومات في مواضيع مختلفة تساعده في حياته فيما بعد.

هل تعلم عن الطفولة للإذاعة المدرسية

عنوان الإذاعةهل تعلم عن الطفولة للإذاعة المدرسية.
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا* وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا* وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا” صدق الله العظيم.
فقرة الحديث الشريفقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليس مِنَّا مَنْ لَمْ يَرحمُ صَغيرَنا ولَمْ يَعرِفْ شَرَفَ كبيرِنا”.
فقرة هل تعلمأن أطفال اليوم هم رجال الغد وبانو المستقبل.

نجد أن فقرة هل تعلم لها قيمة كبيرة في البرنامج الإذاعي الصباحي الذي يدار كل يوم في  المدارس حيث يستفيد منها الطلاب والمعلمين وكل المستمعين لتلك الفقرة، ومن ضمن النقاط الخاصة بموضوع الطفولة في هل تعلم نجد:

  • هل تعلم أيها التلميذ أن الطفل البدين أي الذي وزنه كبير يكون معدل تناوله للطعام كبير مقارنةً بالطفل النحيف في نفس السن.
  • هل تعلم أن الطفل الطبيعي يستطيع أن يتواصل من خلال الحركات التي يقوم بها باستخدام جسمه أو بنوبات البكاء المتكررة قبل تعلمه الكلام.
  • هل تعلم أن قيام الأم بتدليك جسم الطفل والمسح عليه يساعد الطفل كثيراً في عملية الهضم وتهدئته أيضاً.
  • هل تعلم أن القانون المصري يحتوي على مادة بأكملها خاصة بكافة حقوق الطفل وهي المادة رقم ٥٤ من القانون.
  • هل تعلم أن بكاء الطفل الرضيع المتكرر والحاد يكون مؤشر لعدم شعوره بالأمان نهائياً.
  • هل تعلم عزيزي المستمع أن توفير فرصة حياة جيدة وآمنة من أهم الحقوق التي يجب أن يحصل الطفل عليها منذ ولادته.
  • هل تعلم أن أهمية يوم الطفل العالمي من كل عام تذكرنا جميعاً بكافة الأطفال الذين قد رحلوا سابقاً نتيجة الحروب والدمار والفوضى.
  • هل تعلم أن شرط تحقيق السلام بشكل عام على مستوى العالم تكون بدايته تأهيل الأطفال منذ الصغرمقدمة إذاعة مدرسية عن الطفولة

مقدمة الإذاعة المدرسية فقرة من أهم فقرات البرنامج الإذاعي التي يهتم بها منظم البرنامج الإذاعي كل صباح، وهذا لأنها تعمل كثيراً على جذب انتباه الطالب لبقية البرنامج الإذاعي كاملاً، أما بالنسبة لأفضل مقدمة خاصة بموضوع الطفولة نجد التالي:

نبدأ المقدمة بالبسملة أي قول بسم الله الرحمن الرحيم ثم نحمد الله سبحانه وتعالى ونصلي على سيدنا ورسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق أجمعين.

أما بعد، السيد الفاضل مدير المدرسة، أساتذتنا الكبار الأفاضل، زملائنا الأعزاء يسعدنا أن نلتقي بكم اليوم في الإذاعة المدرسية لصباح اليوم.

فقد وقع اختيارنا على موضوع شيق للتحدث به في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم وهو موضوع الطفولة، حيث نجد أن الأطفال الصغار هم أمل الغد، ولهذا يجب الاهتمام بتربية الأطفال تربية سوية وسليمة نفسية للحصول على جيل جديد ناجح ذو خلق وعلم.

فقرة القرآن الكريم في إذاعة عن الطفولة

أفضل ما يتم به بدء فقرات البرنامج الإذاعي الصباحي هي آيات عطرة من القرآن الكريم والذكر الحكيم، ومع فقرة القرآن الكريم يقدمها الطالب: ……… .

بسم الله الرحمن الرحيم “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا* وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا* وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا” صدق الله العظيم.

هل تعلم حقائق عن التربية

  • هل تعلم أن الأبوة والأمومة تتضمن الجلوس معًا ومناقشة أشياء مختلفة؟
    • كن وثيق الصلة بحياتهم لأنها تساعد على توسيع آفاقهم وجعلهم أكثر اجتماعية.
  • هل تعلم عن تغيرات في سلوك الأطفال وخاصة خلال فترة المراهقة.
    • يجب الحفاظ عليها لحماية أنفسهم من الأفكار السلبية التي يمكن أن تطغى عليهم وتؤدي إلى الخطر.
  • هل تعلم أن أساليب التربية الصحيحة تقوم على إشراك الأطفال في الألعاب والتسوق معهم واتخاذ قرارات مؤسفة حتى يتعلموا المسؤولية؟
  • وهل تعلم أن مستوى سعادة الطفل ورضاه لا يعتمد فقط على تلبية احتياجاته الجسدية ولكن أيضًا على الاستماع إليه واحترام مشاعره وعدم الاستهانة بقدراته؟
  • وهل تعلم أن الطفل يحتاج إلى أن يربى ليكون معبرًا وشاملًا من أجل الاختلاط والتعبير عن نفسه والتعبير عن نفسه؟

الأطفال هم البنية الأساسية لكل المجتمعات حول العالم فمن خلالهم تتقدم الأمم وترقى، ولهذا يجب الاهتمام بهم وتنشئتهم نشأة صالحة حتى يعودوا بالنفع على المجتمع ويساعدوا في تقدمه.