عقدة النقص عند الرجل جملة نسمعها ولكن قليل من يفهم معناها، وفي هذا المقال على موقع القمة سنوضح لكم ما هي عقدة النقص، وأنواعها وأسبابها، ولن ننسى أن نذكر لكم طرق علاجها، وطرق التعامل مع عقدة النقص عند الرجل عبر السطور التالية.

عقدة النقص عند الرجل

لا شك أن عقدة النقص من الاضطرابات الشخصية، التي تتسبب في شعور الشخص بالدونية، وأنه أقل من غيره، ويكون ذلك بدون سبب واضح، وعلى أي شخص يشعر بوجود هذه العقدة أن يحاول معالجتها لكي يتمكن من العيش بحياة سعيدة هادئة، لذلك دعونا نتناول هذا الموضوع بشكل من التفصيل قليلاً كما يلي:

1- ما هي عقدة النقص

ما هي عقدة النقص

في البداية لا بد أن أوضح لكم الفرق بين الشعور بالنقص وعقدة النقص، فإن الشعور بالنقص لا ينعكس على تصرفات وسلوكيات الشخص فهو مجرد شعور داخلي، في حين أن عقدة النقص هي مرحلة متقدمة من الشعور بالنقص، فهو ليس إحساس بالنقص فقط بل يظهر في التصرفات والسلوكيات وطريقة تعامله مع المحيطين به.

يعني مصطلح عقدة النقص، الشعور المستمر بالدونية، وأنه أقل من الآخرين، وقد يكون ذلك لسبب معين ومحدد وقد يكون بدون سبب منطقي، وهو شعور يتمثل في الكثير من المشاعر السلبية ووجود رغبة دائمة في فرض السيطرة والتأكيد على أنه الأفضل في كل شيء.

فمن يعاني من عقدة النقص دائمًا ما نجده يقارن نفسه بالآخرين من حيث شكلهم وإنجازاتهم وغيرها من الأمور التي دائمًا ما يضع نفسه في مقارنة معهم، كذلك نجد أنه دائمًا في حالة كفاح مستمر ليظهر أنه الأفضل أمام ذاته.

فبالرغم من محاولاته فهو لا يرى نقاط قوته، فشعوره المستمر بالنقص يعمي عينه عن استغلال نقاط قوته، فيبذل الكثير من المجهود مما يؤدي للمبالغة في المنافسة وظهور عدوانية شديدة.

اقرأ أيضًا: لماذا تحب المرأة الرجل العصبي

2- أنواع عقدة النقص

نجد أن هناك نوعين أساسين من عقدة النقص وهما:

  • نمط أولي ويبدأ ظهوره في مرحلة مبكرة خلال فترة الطفولة، وهي رد فعل طبيعي للشعور بالعجز ومقارنة الطفل دائمًا بالآخرين بصورة سلبية، ومما يزيد الأمر سوءًا تعرض الطفل للتنمر من قبل زملائه، هذه الظروف التي ينشأ فيها الطفل تجعل عقدة النقص تكبر معه كلما تقدم في العمر.
  • نمط ثانوي وهي تبدأ مع مرحلة البلوغ، ويكون سببها شعور سلبي ممتد معه من الطفولة، مما يجعله يمر بفترة مراهقة صعبة، ذلك من خلال شعوره بتدني ذاته أمام رفقائه، وتتفاقم المشكلة مع عدم وجود أهداف واضحة والعجز عن تحقيقها إذا وجدت.

أسباب عقدة النقص عند الرجل

إن الإحباط هو السبب الأول في الشعور بعقدة النقص، فهنا تتكاثف وتتضخم مشاعر العجز، فدائمًا ما تبدأ عقدة النقص عند الأفراد عند وجود مشكلة أو مهمة يعجزوا عن حلها أو القيام بها.

وفي حقيقة الأمر فإن أسباب ظهور عقدة النقص لا تختلف كثيرًا بين الرجل والمرأة، وهي حالة تظهر نتيجة العديد من العوامل، فمن أسباب عقدة النقص عند الرجل ما يلي:

  • البيئة القاسية وهي السبب الأول والرئيسي للشعور بعقدة النقص، فالبيئة القاسية كالفقر أو إهمال الوالدين أسباب كافية لتوليد عقدة النقص من الصغر.
  • يعد التنمر سبب في الكثير من المشكلات التي يعاني منها الكثيرين خاصة الأطفال، فالتعرض لتعليقات سلبية على شكلهم أو تصرفاتهم يولد الكثير من المشاعر السلبية ويسلب الثقة بالنفس ومن ثم وجود عقدة نقص.
  • من المعتقد أن عقدة النقص قد تكون عامل وراثي تنتقل للأبناء نتيجة وجود أفراد من العائلة يعانون من هذه العقدة.
  • المقارنات بين الأشخاص خاصة المقارنات غير المتكافئة، والتعرض للكثير من المواقف السلبية تولد الشعور بالدونية اتجاه الذات.
  • إن المرور بتجارب عاطفية سيئة والتعرض لصدمات كالانفصال عن حبيب أو الطلاق أو عدم القدرة على تكوين علاقات عاطفية أو اجتماعية، كلها أمور تؤدي إلى وجود عقدة نقص.

علامات عقدة النقص عند الرجل

إن شعور الرجل بالنقص يظهر عليه العديد من الأعراض والعلامات التي تدل على معاناته من عقدة النقص، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

  • الشعور بالتقصير والذنب دائمًا، وعدم الثقة بالنفس.
  • كذلك يفضل من يشعر بعقدة نقص الانعزال عن العالم وعن التجمعات المليئة بالأشخاص خوفًا من التعليقات ومن أن يكتشف أحد أنه ليس كفئًا، ولغربته بعد الشعور أنه أقل من المجتمعين.
  • التركيز على عيوب وأخطاء الآخرين، هذا ما يشغل صاحب عقدة النفس به، فهو يشغل كل تفكيره بزلات وأخطاء الآخرين وعيوبهم، وذلك لأجل أن يبعد أنظار الآخرين عن أخطاءه، كما أنه يشعر بتحسن كبير إذا شعر الآخر بالسوء اتجاه نفسه.
  • الحساسية المفرطة اتجاه النقد والتنمر، فقد عانى منهما طوال فترة طفولته، مما يجعله يستثار بشدة وينفعل إذا تعرض للنقد، كما يشعر بالخجل الشديد إذا تم نصحه أو حتى تعرض لنقد بناء.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات والخوف منها، فهو دائم الشعور بأنه لن يقدر على تحقيق أي شيء.
  • يضع أولويات الآخرين فوق تحقيق رغباته وأولوياته، فهو دائمًا ما يشعر أنه أقل من الآخرين وأن اهتماماته ورغباته يأتوا في مرحلة تالية لرغبات الآخرين.
  • يشعر بالفرحة الشديدة إذا تم مدحه، وهذا طبيعي بين كل الناس فمن مننا لا يحب أن يتم مدحه، ولكنه يستاء بشدة إذا لم يتعرض للمدح من قبل الآخرين.
  • ك المبالغة في الغيرة من قبل الرجل تدل على وجود عقدة النقص لديه، فالغيرة التي تصاحبها حب للتملك الشديد قد يؤدي لانهيار العلاقة.

اقرأ أيضًا: كيف تجذبين الرجل إليك من أول لقاء

كيفية التعامل مع من لديه عقدة نقص

إذا كان لديك أحد قريب منك لديه بعض من هذه الأعراض التي تشير إلى وجود عقدة نقص لديه، فلا بد أن تكون واعٍ كفاية لتعرف الكيفية الصحيحة للتعامل معه، ومن أهم هذه النصائح:

  • التركيز على جوانبه الإيجابية، وتجنب نقده أو التركيز على أخطائه.
  • مساعدته على تنمية مهاراته، ومدحه دائمًا.
  • نحاول أن نعطي اهتماماته الأولوية، حتى نشعره بأن رغباته ليست مرحلة تالية لرغبات الآخرين.
  • قدم له الدعم النفسي وأشعره بالاحتواء وبأنك معه في جميع الأحوال، حتى تعزز ثقته بنفسه بأنه مرغوب وليس شخصًا منبوذًا.

عقدة النقص عند الرجل من الأمور التي إذا لم تعرفي عزيزتي التعامل معها ستنهار علاقتك بشريكك، فتعاملي بحرص وبذكاء، واحتوي شريكك حتى تساعديه أن يتعافى من هذه العقدة التي ليس له يد فيها.