تجربتي مع فرك الشعر بالثوم تعتبر من أهم التجارب الطبيعية التي ساعدتني على نمو الشعر في فروة الرأس، خاصًة الفراغات الموجودة فيها وأقدم الوصفات الموجودة ففي البداية لم أصدق مدى فعاليتها على فروة الرأس الى أن جربتها من واقع فضولي، ولكن النتيجة كانت صادمة بالنسبة لي وسنتعرف على فائدتها على موقع القمة.

تجربتي مع فرك الشعر بالثوم

اسمي هدير وعمري 23 عام أعاني من تساقط الشعر ووجود فراغات في فروة رأسي وحاولت تجربة معظم المستحضرات للعناية بالشعر ولم تأتِ بنتيجة معي.

إلى أن سمعت عن علاج الثوم للشعر في إحدى الجلسات بين سيدات يمتلكن أعمار مختلفة فحثّني فضولي على عمل هذه التجربة وفرك فروة رأسي بالثوم، ولم أتوقع أن تكون النتيجة هكذا.

اقرأ أيضًا: تطويل الشعر شبر في شهر تجربتي

طرق فرك الشعر بالثوم

طرق فرك الشعر بالثوم

يوجد طريقتين فعالتين تغذي فروة الرأس وتعالج الشعر التالف من واقع تجربتي مع فرك الشعر بالثوم:

1- فرك فروة الرأس بالثوم منفردًا

استخدمت الثوم منفردًا دون أي إضافة مكونات أخرى حيث يقسم فص الثوم إلى نصفين ويُفرك به فروة الرأس لفترة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق ثم يُغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخفيف.

2- استخدام خليط الثوم والزنجبيل

يتم استعمال هذه الطريقة بتوفير بعض المكونات التي تعزز من فائدة الثوم، ومن واقع تجربتي كانت تلك المكونات وآلية الاستخدام الخاصة بها على النحو التالي:

المكونات

  • كمية من فصوص الثوم.
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • قطعة من جذر الزنجبيل الطازج.

طريقة التحضير

  1. نضع المكونات في الخلاط حتى نحصل على معجون كريمي كثيف القوام لا توجد به أي قطع مهما كانت صغيرة.
  2. يوزع الخليط قبل الخلود إلى النوم على الفراغات الموجودة في فروة الرأس أو الشعر إذا كنتي تعانين من تقصف وتساقط في الشعر.
  3. نفرك فروة الشعر جيدًا لدقائق قبل تغطيته بقبعة للاستحمام ثم نتركه حتى الصبح، وفي الصباح نغسله أيضًا بالماء الفاتر والشامبو الخفيف.

من الضروري قبل تجربة الثوم على فروة الرأس عمل اختبار حساسية عن طريق وضع كمية قليلة منه بقرب فروة الرأس ثم مراقبة النتيجة خلال 24 ساعة، وإذا شعرتي بأي احمرار أو حكة فغير مستحب استخدامه حتى لا يتسبب في حساسية أو أي أذى للبشرة.

فوائد الثوم من واقع تجربتي مع فرك الشعر بالثوم

فوائد فرك الثوم بالشعر عديدة واختبرتها بنفسي بعد عدة مرات من تكرار وضع الثوم على شعري، ويمكن وصفها بالنسبة لي بالحل السحري لجميع مشاكل الشعر، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • مثبت علميًا أن الثوم من المضادات الحيوية التي تحارب الجراثيم والبكتيريا العالقة في فروة الرأس التي تنتج بسبب رواسب مستحضرات العناية بالشعر.
  • يعطي الشعر مظهر جذاب لما يضفيه عليه من لمعان وله قدرة عالية على الترطيب.
  • علاج الأطراف المتقصفة والهيشان وإنبات الفراغات في فروة الرأس دون الأضرار التي تسببها المنتجات الصناعية للعناية بالشعر.
  • يحتوي على الفسفور والكالسيوم والنحاس فيعطي الشعر قيمة غذائية تساعد على تطويل الشعر.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية فيضخها بالأوكسجين اللازم مما يساعد على إنبات الفراغات الموجودة بالشعر.
  • يعزز الثوم إنتاج الكولاجين الفيد لنمو الشعر لاغتنائه بفيتامينc ويمنع ظهور القشرة.
  • علاج الثعلبة البقعية حيث يضاف جيل الثوم للعلاج الطبي المسؤول عن علاج الثعلبة البقعية.

من النادر الحصول على أضرار سلبية لاستخدام أي وصفة طبيعية خاصًة الثوم، ولكن يترك على الشعر رائحة يمكنني وصفها بالكريهة ولكن استخدام الزبادي أو القهوة المعدة أو مسحوق القرنفل خلصني من هذه المشكلة في تجربتي مع فرك الشعر بالثوم.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من نفشة الشعر

إدخال الثوم في النظام الغذائي

عند قراءتي لفوائد الثوم للقيام بتجربتي مع فرك الشعر بالثوم وجدت أنه ليس مفيد للشعر فقط ولكن يمكن أن يدخل في الحصول على بشرة نضرة خلال فترة قصيرة وأكد الأطباء أهمية الثوم في وصفات العناية بالبشرة.

حيث تخلطيه مع العسل والطين الأبيض وتضعيه على الوجه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء جيدًا فتحصلي على وجه نقي وجميل، وأيضًا يمكن اعتباره نظام غذائي للجسم ككُل فيدخل الثوم بشكل يومي في الغذاء وإليك كيفية تناوله:

  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على خلاصة الثوم خاصًة إذا كنت من الأشخاص الذين تلتهب معدتهم من رائحة الثوم الطازج.
  • يمكن تقطيعه لقطع صغيرة وإضافته الى السلطات أو اللحوم أو الحساء.
  • الاستمتاع بمذاق الثوم المحمص كوجبة جانبية إلى جانب الطبق الرئيسي.

من خلال تجربتي مع فرك الشعر بالثوم وخلال بحثي اكتشفت أنه لم يتم التوصل بعد للسبب العلمي الذي ربط الثوم بالشعر ولكن كل التجارب مبشرة للغاية، كما أن الثوم مفيد إفادة كبيرة للجسم عامة.