يبدر إلى أذهان كثير من الشباب سؤال هل الحب حرام قبل الزواج؟ في هذا الصدد سنعرفكم أولًا بماهية الحب، ومن ثم نسرد لكم بعضًا من آراء أهل العلم في هذا الموضوع بصورة مبسطة وسهلة تستطيعون من خلاله استنباط رأي شرعي سليم ينفعكم في دينكم ودنياكم حتى تلقون الله على الوجه الذي يرضاه كل هذا نوضحه لكم في موقع القمة.

هل الحب حرام قبل الزواج؟

هل الحب حرام قبل الزواج

قبل الإجابة عن سؤال هل الحب حرام قبل الزواج أم لا نود أولا التعريف بمعنى الحب: الحب هو مجموعة متنوعة من المشاعر القوية والحالات العاطفية ذات التأثير العميق التي يصعب في بعض الأحيان السيطرة عليها والتحكم فيها.

الحب على شقين لا ثالث لهما:

  • الأول: حب اضطراري وهو الذي لا يكون للإنسان يد فيه بأن يرى امرأة فتستقر في وجدانه، ومن ثم يتعلق بها ولم يدفعه ذلك التعلق إلى مراسلتها أو محاولة التقرب منها بعد ويمكن أن يقال عليه حب من أول نظرة كما يقال.
  • الثاني: حب إرادي وهذا الشق يتحقق نتيجة لسعي الإنسان على عكس النوع الأول من الحب فإن الشخص يقع في الحب من نظرة فجائية لا يد له فيها أما في الشق الثاني فإن الشخص يكون متساهلًا مع دوافع الحب المتعددة، كأن يضع نفسه في البؤر التي تجعله يتعلق بالشخص الآخر كأن يبدأ في مراسلته ومواعدته وإطالة النظرات والتكلم معه بعبارات من شأنها أن تشعل نيران الحب بينهم.

فأما عن حرمانية الحب قبل الزواج، فقد أكد ديننا الحنيف على حرمانية جميع الأشياء التي قد تعود بأي صورة من صور الضرر على الإنسان أو المجتمع، وبعد أن بينا نوعي الحب ووضحنا الفرق بينهم حان الآن وقت الإجابة عن سؤال هل الحب حرام قبل الزواج أم لا.

سنبين لكم أيضًا الأضرار التي قد يسببها الارتباط قبل الزواج، كما سنعرض لكم بعضًا من الآراء الفقهية حتى تكونوا رأيًا جازمًا لأنفسكم حول هذه المسألة ينبع عن اقتناعكم وفهمك للآراء ولطبيعة المسألة.

اقرأ أيضًا: دعاء لجلب الحبيب بسرعة البرق .. أوقات استجابة الدعاء لجلب الحبيب

الحب قبل الزواج عند الفقهاء

الاطلاع على آراء الفقهاء يساعدنا كثيرًا في الإجابة على سؤال هل الحب حرام قبل الزواج؟ واليكم بعضًا من تلك الآراء:

  • رأي الشيخ بن عثيمين: “قد يسمع إنسان عن امرأة بأنها ذات خلق فاضل وذات علم فيرغب أن يتزوجها، وكذلك هي تسمع عن هذا الرجل بأنه ذو خلق فاضل وعلم ودين فترغبه، لكن التواصل بين المتحابين على غير وجه شرعي هذا هو غير جائز…….(26 / السؤال رقم13).
  • رأي الامام ابن باز في حكم الحب قبل الزواج: “اذا ظهر للشاب أن فلانة صالحة تناسبه، وأحبها قلبه لا حرج عليه في هذا؛ لأن الحب أمر قهري، كذلك إذا عرفت بالمراسلة أو بالهاتف أن رجلاً يصلح لها لدينه واستقامته، وأحبت أن تتزوجه على الوجه الشرعي، فلا حرج في ذلك، لكن يجب الابتعاد عن أسباب الفساد، يجب الابتعاد عن أسباب اللقاء المشبوه، واللقاء المحرم“.

أضرار الحب قبل الزواج

حث نبينًا الكريم على الإسراع بالزواج لما فيه من درأ الفتن وسد لأبواب المعاصي فقال: يا معشر الشباب من استطاع منكم البًاءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بًالصوم فإن الصوم له وجاء” [صحيح البخاري/إسناده صحيح].

معرفة أضرار الشيء قد تساعدك في تكوين فكرة سليمة عنه كما تساهم في بناء رأي شرعي سليم، والإجابة عن سؤال هل الحب حرام قبل الزواج حيث إن ديننا الحنيف نهى عن كل ما فيه ضرر للعباد وهذا أيضًا.

وفي هذا الصدد يوضح لنا الأخصائي في الأمراض العصبية والنفسية الدكتور عبد الله أبو عدس في لقاء بإحدى المواقع أن دراسات عدة جزمت بأن ما يقارب 85% من حالات الحب قبل الزواج قد تكللت بالفشل الذريع وأدت إلى حدوث الطلاق.

يضيف أيضًا أن فشل تلك العلاقات يرجع لأسباب اجتماعية ونفسية، فقد يكون أحد الزوجين مصاب باضطراب في الشخصية أو كليهما، ولكن لا يدرك أي منها ذلك لأنه قد ينظر إليه من نظرة عاطفية إيجابية دون التعمق في شخصيته والوقوف على صفاته حتى يفهمه بصورة جيدة بعيدًا عن مشاعر الحب التي قد تغمض العين عن كثير من المساوئ، والتي قد تظهر فيما بعد أي بعد الزواج.

اقرأ أيضًا: دعاء جلب الحبيب بالقران ومعرفة شروط استجابة الدعاء

علاقات قبل الزواج كيف تؤثر على الحياة الزوجية

يرى البعض أن العلاقات قبل الزواج بين الشاب والفتاة، يمكن أن تكون سببًا إيجابيًا في تحسن الحياة الزوجية، ودافع للتناغم فيما بينهم واستمرارية العلاقة نتيجة للخبرة الحياتية والعاطفية التي حصل عليها الشاب والفتاة قبل الزواج.

هذا طبعًا على عكس الصواب فإن تلك العلاقات لا جدوى منها، بل قد يكون تلك الإيجابية المزعومة لإقامة العلاقات قبل الزواج هي سبب في هدم العلاقة الزوجية فيما بعد، حيث إن حرص أحد الطرفين أو كلاهما على الوصول للزواج يجعلهم يصدرون شخصية زائفة عكس حقيقتهم والذي يظهر صداه بعد الزواج ويؤدي إلى الفرقة والطلاق.

جاءت الشريعة الإسلامية بالإجازة والحث على كل ما ينفع الإنسان في دنياه ويقوي علاقته مع ربه، ونهت عن أي شيء من شأنه أن يضر بتلك العلاقة أو يسبب أذى نفسيًا أو جسديًا له وفيما يلي وضحنا لكم من نظرة شرعية ومن نظرة منطقية أيضًا حكم الحب قبل الزواج.