موضوع للنقاش عن الحياة هو موضوع شيق لتتحدث القمة به في ظل هذه الأيام التي نعيش بها فالطفل أصبح كبيرًا على دراية بما حوله ويتحدث في الأحوال الاقتصادية، والشاب قد شابت به الأيام ليصبح كبيرًا يعول أسرة أو يعول زوجه، والكبير قد تعدى حاجز المخاطرة وأصبح ملازمًا للفراش والأيام تمضي عليهم جميعًا والحياة تمُر، فإن أردت المزيد فها نحن من خلال موقع القمة نعرضه.

موضوع للنقاش عن الحياة

الحياة تمُر والأيام تمضي ونحن نمضي معها، هل تذكر نفسك منذُ سنوات أين كنت؟ هل كان لديك نفس الجهاز الذي تستعمله في قراءة الحروف الآن؟ هل كانت نفس الشاشة؟ أنا سوف أُجيب

الإجابة لا، أنت لست نفس الشخص ولا تحمل نفس الاهتمامات ولا حتى نفس الأشخاص وإن كنت ترتدي نظارة فليست هي نفسها منذ سنوات إذا تلك هي الحياة.. متغيرة مع الأيام لا اليوم يشبه الغد ولا الأمس طابق سابِقه في كل عام تطفئ شمعة يختلف سعر الشمعة عن العام الذي سبقه ويختلف أصدقاؤك ففي عامٍ يزيدون واحد وعامًا آخر ينقص غيره.

ولكن هل نحن نحب الحياة فعلا أم لا؟ هل مازلنا أحياء ونرغب بالمعيشة بالرغم من قساوتها علينا أحيانًا وأحيانًا أخرى تكون باللون الوردي؟

اقرأ أيضًا: عبارات عن الحياء جديدة اقوي كلمات حياء

لماذا نعيش في الحياة

لماذا نعيش في الحياة

لابد أنك تسأل نفسك دائمًا لماذا نعيش في كل صباح وأنت تستيقظ لتذهب للعمل تسأل نفسك لماذا ما زلت أستيقظ كل يوم منذ عامي السابع أذهب للمدرسة ثم للجامعة ثم للعمل ما الفائدة من الحياة والعيش بها؟ لكن عزيزي هناك فائدة من الحياة تجنيها كل يوم وأنت في المدرسة تتعلم لتصبح ذا مكانة مرموقة في المجتمع في الجامعة وأنت في الجامعة تتعلم لتصبح بمكانة مرتفعة في العمل وتتولى أعلى المناصب.

في تكرار روتينك اليومي تعيش لتحصل على مستحقاتك في الحياة وأنت تزال تعيش لتحصل عليها تستمتع، أنت تعيش لتستمتع ولتحقق النجاح وأحيانًا تفشل ثم تعيش للمحاولة مرة أخرى لترى نفسك تنجح هكذا نعيش نحن في الحياة.

مما لا شك فيه أن الحياة مُره ولكن تمُر بحلوها ومُرها تمضي ولكنها ليست دائمًا عادلة ليس فقط في المستوى الاجتماعي ولكن في شتى المجالات، بعض الأغنياء يمرضون والفقراء بصحة جيدة للغاية أيضًا هذا الفتى يُحب فتاة لا تُحبه جميلة العينين ولكن عينيها حزينة فهي تُحب فتى آخر تركها ورحل، هذا العامل لديه ولد وهذه السيدة لديها اثنان أما هذا الرجل السعيد بائع الحلوى يذهب للمنزل كل ليلة باكيًا فهو لا يملك ولدًا لطيفًا يلعب معه.

الحياة كالمدرسة فهي ليست عادلة أيضًا أنا الطالب المُجتهد حصلت على علامات مرتفعة ولكن لا يعرفني أحد أما هذا متوسط الذكاء لا يحصل على المعدلات العالية ولكن الجميع يحبه ويعرفه فهو يرفع صوته أثناء الإجابات وصديق للجميع أما أنا فلا أصدقاء لي.

مصاعب الحياة

جميعنا نعيش في نفس الحياة على نفس الأرض ولكننا لا نواجه نفس المصاعب فيوجد الكثير من المصاعب المختلفة التي لا أحد يعرف كيف يتخطاها وكيف سوف يتعايش معها وإليك ببعضها:

  • المصاعب المادية: وهي الظروف التي يمر بها الفقراء والطبقة المتوسطة طوال حياتهم مما جعلهم يظنون أن الدنيا جحيم عندما تقع أعينهم على أحد مظاهر الترف التي يعيشها غيرهم.
  • المصاعب العاطفية: فهذا الفتى الذي يحب الفتاة ورفضته مره والثانية أحبته فتاة أخرى لكن لم يستطع أن يُحبها في كل منزل وحياة لشخص قصة كهذه إما فشلت فبكى أو غيره الذي تغمره السعادة بسبب قصته.
  • المصاعب الدراسية: الطالب المتفوق عندما ترك الفصل وهو لا يفهم الدرس لأنه خجل من أن يسأل المعلم عما لا يفهمه.
  • المصاعب المعنوية: كالطفل الذي تحطمت لعبته وبكى أو الرجل الذي حاول الدفاع عن صديقِه فدخل السجن أو هذا الشاب الذي لم يلتحق بالمدرسة لأن والداه لم يتعلما أو الفتاة التي تتعرض للمضايقات في المدرسة بسبب شكلها.

جميعهم يعيش في مصاعب وغيرها الكثير كالطفل الذي ينام أسفل الطرقات وفي الصباح يذهب ليبيع الورد والحلويات ولكنهم أيضًا يستمتعون في أوقات أخرى يُعاني فيها البعض الآخر غيرهم، وهذه هي الحياة.

الحياة بين الشوارع

يتناقش الأصدقاء في المقهى حول معاني الحياة والخبّاز الأُمّي يتناقش مع زبائنه في معنى الحياة والطالب وزميله يتناقشان حول الدراسة وهذا أيضًا من معاني الحياة كل هذه الأصوات والكلمات والمحادثات في الشارع تتساءل وتتناقش في الحياة التي يعيشونها ويستمتعون وهم يتناقشون أيضًا.

كيف نستمتع بالحياة؟

في كل لحظة نستمع بها للأغاني نحن نستمتع بالحياة والطلاّب وهم يلعبون الكرة بعد المدرسة الشاقة يستمتعون بالحياة الشُبان على المقهى وهم يشاهدون التلفاز يستمتعون بالحياة كلٌ يستمتع بطريقته وبالمتاح له أن يستمتع به ويفعله كما أنت قد تستمتع وأنت تقرأ المناقشة غيرك يستمتع بالمناقشة مسموعة غيرك يستمتع بالمناقشة عندما تحدث أمام عينه هكذا هي الحياة ومعانيها مختلفة تمامًا لكل منا.

قيلت هذه العبارة ذات مرة “الحياة حلوة بس نفهمها” ولكن إلى الآن لا يفهمها أحد، الحياة أم العبارة؟ كلاهما ولكن على الأقل نعيش لنستكشف معاني الحياة، نستيقظ ونأكل نُحب ونبتسم نحزن ونُحلق بخيالنا في الفضاء وفي الليل ننام ونحلُم وفقط كلها محاولات لفهم معاني الحياة.

اقرأ أيضًا: حكم وأمثال عن الحياة من أقوال العظماء

هل هناك معنى ثابت للحياة؟

لم يكتشف أحد إلى الآن معنى ثابت لها ولكن الجميع يستمتع بالعيش فيها ومرور أيامهم بسعادة وأمان.

علينا أن نتحلى بالصبر لمواجهة مصاعب الحياة وأن نبذل كل جهودنا حتى نحصل على حياة ينعمها الأمان والاستقرار حتى وإن كانت في مواجهة هذه الحياة التي كما يقول الجميع عليها ليست عادلة.