فضل صلاة التراويح للنساء يجب أن تعرفه جميع النساء المسلمات، كي يقوموا بأداء الطاعات والسنن التي كان النبي صلى الله عليه وسلم وأمهات المؤمنات يقومون بها مما يضاعف الثواب والحسنات، وذلك لأننا نعتبر الرسول قدوة ونأخذ منه التعاليم الدينية ونطبقها، كما كان يفعلها، ومن خلال موقع القمة نعرض فضل صلاة التراويح.

فضل صلاة التراويح للنساء

فضل صلاة التراويح للنساء

لفظة صلاة وردت في القرآن ما يصل إلى 77 مرة وهذا تأكيدًا على مدى أهميتها وعظمتها فمن المعروف أن الصلاة صلة بين العبد وربه، لذلك فإن القيام بالصلاة التراويح لا يقل في الأهمية عن أداء صلاة الفريضة، بل إن الإنسان يحصل على أجر عظيم حين يحافظ على النوافل، ومن فضائل صلاة التراويح ما يلي:[1]

  • إن الصلاة تمد المسلم بالقدرة على تحمل مصاعب الحياة وقد ذكر الله ذلك في قوله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} (153) [البقرة]
  • العبادات مثل صلاة التراويح تساعد الإنسان على التقرب من الله إذ قال في حديث شريف {أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، إنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ، ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ هُمْ خَيْرٌ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْرًا، تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا} [الراوي: أبو هريرة]
  • الالتزام بالسنن يجبر الناقص في الفرائض.
  • ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام {مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ} [الراوي: أبو هريرة]
  • شهر رمضان تضاعف به الحسنات لذلك فإن الله يجزي عن هذه الصلاة بالكثير من الحسنات.
  • الصلاة تكفر عن الخطايا وتهدئ من روع النفوس.
  • الإحساس بالروحانيات العالية التي لا تأتينا إلا في أيام رمضان المباركة حيث إن عزيمتنا لأداء الطاعات تخفت بعد رمضان.

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر بعد التراويح في رمضان مستجاب بإذن الله

حكم صلاة النساء صلاة التراويح في المساجد

بعد التعرف على فضل صلاة التراويح للنساء فإنه من الضروري أن يعرف المرء حكم صلاة التراويح للنساء جماعة أو منفردات، إذ إن صلاة التراويح مستحبة والاستمرار عليها له ثواب كبير، فإن كانت الصلاة في الجماعة تحفز المرأة على الاجتهاد في العبادة بشكل أكبر فلا مشكلة في الصلاة بالجماعة.

لكن من المستحب أن تصلي المرأة في بيتها للسترة بالنسبة لبعض المشايخ والعلماء، وكما وضحنا فإن التراويح سنة لا إثم في تركها كما يسمح للمرأة أن تصليها وحدها في بيتها، إذ تقرأ مما تحفظ أو تقرأ من المصحف مع التأكيد على أن الصلاة في جماعة جائزة ما لم تكن هناك فتنة أو ريبة أو أي محظور شرعي.

وقت صلاة التراويح

في إطار الحديث عن فضل صلاة التراويح للنساء، فإنه من اللازم التعرف على وقت الصلاة كي يتمكن المسلم من أدائها سواء في جماعة المسجد أو منفردًا في بيته، ويرى جمهور العلماء أن وقت صلاة التراويح يكون بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر.

ويتاح أدائها من وقتها وحتى قبل أذان الفجر وذلك ما نقل إلينا من الصحابة، ولا تحتسب صلاة ترويح إن قام المرء بصلاة بين أذان المغرب والعشاء، وتكون بمقام النافلة بحسب رأي الإمام مالك.

أما الإمام الحنفي فإنه يرى أنها تجزي عن صلاة التراويح لأن وقتها بالليل وأفضل وقت لقيام الليل هو الثلث الأخير، لأن الله ينزل فيه للسماوات الدنيا كما ورد في الحديث الشريف

{يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟} [الراوي: أبو هريرة]

وفي رواية أخرى يذكر عن الحنفية أنه مكروهة في نصف الليل لأنها تتبع صلاة العشاء، بينما يرى الحنابلة أن أفضل أوقاتها أول الليل وفقًا لما جاء من أحاديث عن عهد عمرو.

عدد صلاة التراويح

في إطار الحديث عن فضل صلاة التراويح للنساء من المهم التعرف على كافة الأحكام المتعلقة بصلاة التراويح والتي تمكن المسلم من أداء هذه العبادة بشكل جيد يرضي الله عنه وصلاة التراويح من السنن المؤكدة التي وردتنا عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وتتفاوت الآراء حول عدد الركعات فالبعض يصلي 8 ركعات والبعض الآخر يصلي 12 ركعة بينما العدد الأفضل هو صلاة 11 ركعة مع الشفع والوتر حيث ورد عن عائشة:

{أنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: كيفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في رَمَضَانَ؟ قالَتْ: ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعَ رَكَعَاتٍ، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قالَ: تَنَامُ عَيْنِي ولَا يَنَامُ قَلْبِي} [الراوي: عائشة أم المؤمنين]

اقرأ أيضًا: دعاء شهر رمضان صلاة التراويح ومعرفة متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

حُكم الاستراحة في صلاة التراويح

في نطاق الحديث عن فضل صلاة التراويح للنساء من الضروري التعرف على كافة الأحكام المتعلقة بصلاة التراويح ومن بينهم مدى مشروعية هذه الاستراحة والتي تكون بين كل أربع ركعات وقد اتفق الفقهاء على أنها أمر مقبول لأنها وردت عن السلف الصالح لأنهم كانوا يطيلون القيام في التراويح بما يتوجب معه استراحة.

وأكد علماء الحنفية أن حكمها مندوب أي لا يثاب فاعله ولا يأثم تاركه وأنه من اللازم أن يقوم المصلي بإشغال هذا الوقت بالسكوت أو الصلاة أو التسبيح وحتى من القبول قراءة القرآن.

اجتمع علماء الحنابلة على أنه هذه الاستراحة جائزة بين كل أربع ركعات ولا يوجد سنن تختص من يجلس للاستراحة بدعاء محدد.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

 صلاة التراويح من العبادات التي ينتظر المسلمين رمضان للقيام بها بحيث يسمعون أصوات القارئين التي تذيب القلوب العاصية وتطمئن النفوس الجذعة.