كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر؟ وما فضل صلاة التراويح؟ أسئلة يجب أن تكون إجابتهم معروفة لدى المسلمين والمسلمات، حيث إن صلاة التراويح من أهم الصلوات التي تصلى في شهر رمضان المبارك، لذا يساهم موقع القمة في معرفة بعض المسائل الفقهية التي تتعلق بصلاة التراويح.

كم عدد ركعات صلاة التراويح

كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر

لم يأتِ في الشريعة الإسلامية عدد محدد لركعات صلاة التراويح، فمن صلاها إحدى عشر أو ثلاثة عشر فلا حرج أو بأس عليه ولا حُرمة في ذلك، لكن يجب أن تصلى كل ركعتين معًا بتكبيرة واحدة.[1]

ذلك لما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف

صلاةُ الليلِ مثنى مثنى، فإذا خَشِيَ أحدُكم الصبحَ صلى ركعةً واحدةً، تُوتِرُ لهُ ما قدْ صلَّى” [الراوي: عبد الله بن عمر]

لذا فإن الأفضل في عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر هي أن تصلى ثلاثة عشر ركعة، أو إحدى عشر ركعة، فتلك عدد الصلوات التي صلاها الرسول عليه الصلاة والسلام.

حيث إنه:

“سَأَلَت عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: كيفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في رَمَضَانَ؟ قالَتْ: ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعَ رَكَعَاتٍ، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قالَ: تَنَامُ عَيْنِي ولَا يَنَامُ قَلْبِي” [الراوي: عائشة أم المؤمنين].

لكن لابد من المرور على رأي المذاهب الأربعة في عدد صلوات التراويح عند كل مذهب من هذه المذاهب:

المذهبالرأي
الشافعيةعشرون ركعة تصلى بعشر تسليمات للتراويح، ما عدا صلاة الوتر تصلى غالبًا ثلاث.
الحنفيةعشرون ركعة ما عدا صلاة الوتر، وقالوا إن السنة في قيام رمضان إحدى عشر ركعة مع الوتر في جماعة.
المالكيةقيام رمضان يكون بعشرين ركعة أو ست وثلاثين ركعة ما عدا الوتر.
الحنابلةلا تنقص التراويح عن عشرين ركعة ولا بأس في الزيادة فوق العشرين دون الوتر.

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر بعد التراويح في رمضان مستجاب بإذن الله

أقل عدد لصلاة التراويح

من خلال معرفة كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر يمكن القول إنه لم يرد في الشريعة الإسلامية عدد محدد لعدد ركعات صلاة التراويح أو أقل، لكن الوارد هو أن تصلى هذه الصلاة مثنى مثنى حصرًا، ويصلي كل إنسان وفق طاقته.

لكن يجب القول إن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن يزيد عن ثلاث عشرة ركعة في رمضان وفي غير رمضان، كما حدد العلماء الأربعة الصلاة أكثر من عشرين ركعة ولم يحددوا أقلها، لذا فمن الممكن أن يصلي المسلم ركعتين صلاة التراويح فقط، والله أعلم.

فضل صلاة التراويح

في إطار التعرف على كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر، يمكن معرفة إن لصلاة التراويح أهمية كبيرة في الشريعة الإسلامية حيث إن فضل صلاة التراويح يأتي في:

  • مغفرة ما تقدم من ذنوب الإنسان فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال ” كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ، ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ” [الراوي أبو هريرة].
  • كما أنه من يداوم على صلاة قيام الليل أو صلاة التراويح ومات وهو عليها مداوم فيكون في منزلة الصديقين والشهداء.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح اللهم اهدني فيمن هديت .. الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح

بعد التطرق إلى معرفة كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر، يجب العلم أن الدعاء في صلاة التراويح من أعظم العبادات التي يجب على المسلمين الالتزام بها، لذا تأتي بعض الأدعية المشروعة في الآتي:

  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات وألف بين قلوبهم وأصلح ذات بينهم وانصرهم على عدوك وعدوهم.
  • اللهم أصلح لنا نياتنا وذرياتنا، يا كريم بارك لنا في أعمالنا وأموالنا، يا رب اجعل البركة في بيوتنا وعافيتنا وأموالنا يا الله.
  • ربنا اكفنا بحلالك عن حرامك، يا رب متعنا بطاعتك وأبعدنا عن معصيتك، يا الله أكرمنا بجودك عمن سواك، يا رزاق ارزقنا بكرمك من حيث لا نحتسب.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافانا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، وباركة لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، أنت تمن ولا يمن عليك، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت لنا وتعاليت.
  • ربنا إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز والنجاة من عذاب النار، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم أصلح لنا شأننا ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا دون ذلك، اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمنا به وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمنا به وما لم نعلم.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن معظم المساجد حاليًا تصلي صلاة التراويح عشرين ركعة وتصلي بعدها صلاة الوتر بعدد ركعات فردي، واحدة أو ثلاثة أو خمسة أو سبعة، ولم يرد في الشريعة ما يخالف ذلك.