هل يجوز صيام رمضان بدون صلاة يتردد هذا السؤال في أذهان الكثير من المسلمين حيث إنه يوجد بعض من الناس يؤدي فريضة الصيام على الوجه الأكمل مع الانقطاع التام عن الصلاة أو يصلي أحيانًا وأحيانًا أخرى يتركها ويشك في صحة صيامه وهو على هذا الحال وهذا ما سنناقشه من خلال موقع القمة.

هل يجوز صيام رمضان بدون صلاة

هل يجوز صيام رمضان بدون صلاة

لقد فرض الله علينا في ديننا الإسلامي كل من الصلاة والصيام وهما فرض عين على كل مسلم بالغ قادر عاقل لكن هناك من يقوم بفريضة دون الأخرى وقد ذكر بعض العلماء بصحة صيام من يصوم دون الصلاة طالما قد أتى بالأركان كاملة.[1]

تارك الصلاة اختلف فيه أهل العلم فلا شك أن ترك الصلاة من أعظم الذنوب فمن العلماء من ذكر أنه كافر مخلد في النار ومنهم من ذكر أنه مرتكب لكبيرة من الكبائر

ذكر بعض من العلماء الآخرون أن صحة صيام المسلم التارك لصلاة تبنى على اختلاف العلماء في الكفر بترك للصلاة فمن تركها تكاسلًا لا يكفر وكان صيامه صحيح ومن قال بأنه كافر مرتد ذكر فإن صيامه لا ينفعه وهذا فيما يخص هل يجوز صيام رمضان بدون صلاة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز نوم الزوجين بدون ملابس في رمضان؟

الصلاة في الإسلام

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادة وهي أفضل العبادات وتم ذكرها في القرآن وقد اختلف العلماء في حكم تاركها فمنهم من ذكر بأنه كافر مخلد في النار ومنهم من رأى أنه فاسق مرتكب لكبيرة ولا يكفر.

وجوب الصلاة معلوم من الكتاب والسنة وقد فرضت ليلة المعراج وكانت خمسين صلاة ثم أصبحت خمسة عندما أخبر سيدنا موسى محمد صلى الله عليه وسلم أن يسأل الله أن يقللها على المسلمين واستجاب الله لنبيه الكريم بذلك ونذكر وجوبها لنتوجه لكل من يسأل هل يجوز صيام رمضان بدون صلاة.

الصلاة أفضل العبادات

ورد في فضل الصلاة والحث على إقامتها والمحافظة عليها أحاديث كثيرة ومشهورة وهناك صلوات فرض عين وهي الصلوات الخمسة والجمعة وهناك صلوات فرض كفاية مثل الجنازة والكسوف والاستسقاء وركعتا المسجد.

أوقات النهي عن الصلاة

هناك بعض الأوقات لا يجوز الصلاة فيها وهي بعد الفجر وعند شروق الشمس وعند ارتفاع الشمس قيد رمح وبعد صلاة العصر وعند الغروب إلا قضاء الصلوات الفائتة فيجوز الصلاة فيها

الآيات القرآنية في فضل الصلاة

لا شك أن الصلاة قد ذكرت في الكثير من الآيات القرآنية لمكانتها ومنزلتها عند الله العالية وذكرنا هذه الأبيات لنبين أهمية الصلاة ولنتوجه إلى من يسأل هل يجوز صيام رمضان بدون صلاة كما يلي:

  • (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ) (سورة البقرة 45).
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِين) (سورة البقرة 153).
  • (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ) (سورة البقرة 43)
  • (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (سورة البقرة 110)
  • (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا) (سورة النساء 103)

آيات عن التفريط في الصلاة

التفريط في الصلاة بعدم الانتظام في أدائها أو تركها بالكلية لا شك أنه من أعظم الذنوب التي يرتكبها المسلم ومن هذه الأيات التي تتحدث عن ذلك ما يلي:

  • (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّـهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّـهَ إِلَّا قَلِيلًا) ( سورة النساء 142)
  • (وَما مَنَعَهُم أَن تُقبَلَ مِنهُم نَفَقاتُهُم إِلّا أَنَّهُم كَفَروا بِاللَّـهِ وَبِرَسولِهِ وَلا يَأتونَ الصَّلاةَ إِلّا وَهُم كُسالى وَلا يُنفِقونَ إِلّا وَهُم كارِهونَ) ( سورة التوبة 54)
  • (فَخَلَفَ مِن بَعدِهِم خَلفٌ أَضاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَواتِ فَسَوفَ يَلقَونَ غَيًّا) ( مريم 59)
  • (فوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ*الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ*وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ) ( الماعون من 4 -7 )

الصيام في الإسلام

الصيام هو ركن من أركان الإسلام بعد الشهادة وبعد إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وهو الامتناع عن المأكل والمشرب من صلاة الفجر حتى أذان المغرب وهو من أفضل العبادات ويوجد نوعان من الصيام.

  • الصيام الفرض: وهو ما فرض على كل مسلم بالغ قادر عاقل وهو صوم رمضان وصيام النذر وصيام الكفرات والقضاء ما فات من الصيام.
  • الصيام المستحب: وهو صوم النوافل من الاثنين والخميس والستة من شوال والثلاثة أيام من كل شهر عربي وصيام يوم حار في سبيل الله .
  • الصيام المحرم: مثل صوم العيدين.

فضائل الصيام

يعد الصيام من الأفعال التي وعد الله فاعلها بالمغفرة والأجر العظيم وهو جنة وحصن من النار وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم به لمن لا يستطيع الزواج وتجتمع في الصوم أنواع الصبر الثلاثة وخلوف فم الصائم أفضل من ريح المسك.

الصوم وسيلة لتحقيق رضا الله عز وجل وإشعار الصائم بنعمة الله عليه وتربية النفس على قوة التحمل والإرادة وهو قهر للشيطان وموجب للرحمة والعطف على المساكين ويطهر البدن من الأخلاط الرديئة ويكسب الصحة والقوة.

من صام يومًا حارًا في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار كما ذكر في السنة النبوية وفي حديث قدسي ” كل عمل ابن أدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به”[صحيح ابن حبان]

شروط الصيام

لا شك أن للصيام شروطًا يجب توافرها مثل الإسلام والقدرة على الإمساك عن الطعام والشراب فلا يجب على المريض الغير قادر عليه والبلوغ فلا يجب على الصبي الذي لم يبلغ الحلم والعقل والنية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام عرفة وأنا علي قضاء من رمضان

لكل من يصوم ولا يصلي

نسأل الله العلي العظيم لك الثبات والأجر والثواب على صيامك وقدرتك على فعل هذه العبادة وامتناعك عن طعامك وشرابك ونسأل الله العظيم أن يهديك إلى إقامة صلاتك لتكون من الصالحين القانتين الفالحين في الدنيا والآخرة وهذا دعاء لكل من يتساهل ويسأل هل يجوز صيام رمضان بدون صلاة.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الصلاة والصيام عبادتان من أفضل العبادات وهما فرض عين على كل مسلم بالغ قادر عاقل فرضهما الله علينا ولهما من الأجر والثواب ما لهما وقد ذكرا هاتان العبادتان في القرآن والسنة النبوية وهناك من يصوم في رمضان وغيره دون الصلاة وقد بينا الحكم في ذلك.