هل يجوز صيام رمضان دون الأغتسال من الحيض سؤال يتكرر كثيرًا بين النساء ويجيب الإجابة عنه بشكل واضح وصريح حتى تتمكن المرأة من التأكد من صيامها وتقطع الشك باليقين وسوف نعرض تلك الإجابة عن طريق موقع القمة.

هل يجوز صيام رمضان دون الاغتسال من الحيض

هل يجوز صيام رمضان دون الاغتسال من الحيض

صوم  المرأة صحيح إذا تطهرت قبل طلوع الفجر، ولكن يجب أن تكون متيقنة من طهورها جيدًا لأن بعض النساء تظن أنها تطهرن ولكن في الحقيقة يكون هذا التطهر غير صحيح وكانت عائشة رضي الله عنها تقول للنساء عندما كانوا يأتين إليها بالقطن علامة على طهرهن، لا تتعجلن حتى ترين القطن بيضاء، لذا على المرأة أن تتأنى حتى تتيقين أنها كاملة الطهور وعندها يمكنها الصيام .[1]

على المرأة أيضًا أن تغتسل قبل طلوع الفجر للصلاه لأن الصيام لا يصح بدون الصلاة، وبعض النساء تؤخر الاغتسال بحجة أنها تريد أن تغتسل غسلًا أكمل وأطهر وأنظف وهذا لا يصح في رمضان أو غير رمضان، فلنتعرف معًا عن طريقة الصحيحة للغسل من الحيض:

  • أولًا: تستنجي المرأة من حيضها ويغسل ما حول الفرج جيدًا من آثار الدم أو غيره.
  • ثانيًا: تتوضًا وضوء الصلاة.
  • ثالثًا: تغمر رأسها بالماء ثلاث مرات ثم على الشق الأيمن ثم الشق الأيسر، هذه هي السنة وهذا هو الأفضل.

اقرأ أيضًا: حكم قطع الاعتكاف ، هل يجوز الخروج من الاعتكاف؟

حكم قراءة القرآن الكريم للحائض

بعد الرد على سؤال هل يجوز صيام رمضان دون الأغتسال من الحيض، يأتى السؤال الأكثر طرحًا وهو هل تستطيع الحائض قراءة القرآن، لنتعرف معًا عن أجابة ذلك السؤال:

قد أدلت الأدلة الشرعية على أنه يجوز للمرأة الحائض قراءة ماتيسر لها القرآن، ولكن أختلف العلماء رحم الله عليهم على ذلك حيث قال منهم أنها لا تقرأ كالجنب واستند إلى حديث ضعيف رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي ﷺ أنه قاللا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن، ويعتبر هذا الحديث ضعيف عند أهل العلم لأنه من راوية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.

وبعض العلماء أخذوها على محمل الجنابة وقال بما أن الجنابة لا تقرأ فالحيض لا يقرأ أيضًا ويجب الغسل، ولكن يعتبر هذا الرأى لا يصح لأن حالة الحائض تختلف عن حالة الجنابة لأن الحائض مدتها أطول وشق عليها ذلك و الصواب يكمن في قول العلماء أنه لا حرج على الحائض أن تقرأ ما حفظت من القرآن، مثل قراءة آية الكرسي عند النوم أو قراءة ماتسير لها من القرآن في أى وقت عن ظهر قلب، لهذا أمر النبي ﷺ عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لهاافعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري، حيت منعها من الطواف لأن الطواف مثل الصلاة ولكن لم يمنعها من قراءة القرآن.

وقت قضاء الحائض لصيام رمضان

من لطف ورحمة الله تعالى على النساء أنهم لا يقومن بالصوم والصلاة في أيام الحيض ولكن عليها قضاء صوم تلك الأيام التي أفطرت فيها متى قدرت ولكن كلما بادرت كان أفضل ولكن إذا مرضت تستطيع تأجيل الصيام حتى تشفى ولاشئ عليها من من حرج أو فدية أو أطعام.

ولكن لا يجيب على المرأة ترك تلك الأيام وعدم صيامها لأن تعتبر أثمً كبير لا يغتفر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

حكم صيام المرأة إذا خرج منها دم قبل المغرب

الحكم في هذه الحالة يقول أذا كانت المرأة صائمة ونزل منها دم قبل أذان المغرب بوقت قليل فهذا الصيام باطل، أما إذا كان نزول الدم بعد المغرب وبعد غروب الشمس فصومها صحيح، حتى وإن لم تصلى المغرب، وتقول: أم عطية -رضي الله عنها وهي من الصحابيات-: كنا لا نعد الكدرة، والصفرة بعد الطهر شيئًا، لكن إذا نزل الدم؛ فالأصل في الدم أنه حيض، قد .. تطهر، ثم يعود علها الدم، لكن إذا كان صفرة، أو كدرة بعد الطهارة، هذا لا يضرها.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الله رحمته كبيرة وسعت كل شئ وهو رحيم بنا وفي المقابل يجيب ألا نتهاون في أي حق من حقوقه. أعطى الله للمرأة الحائض رخصة مكنتها من الإفطار في رمضان وعدم الصلاة ولكن يجب عليها الألتزام في قضاء ما عليها من واجبات ليس هذا الواجب فقط وإنما جميع واجباتها تجاه الله عز وجل.