وش اقدم قبيلة في العالم؟ وما هي أشهر القبائل العربية؟ حيث يضم التاريخ العربي مجموعة كبيرة من القبائل العربية ذات الأصول العريقة التي تمتد جذورها إلى آلاف السنين، ومن المهم التعرف على تاريخ تلك القبائل والحضارة التي ورثتها على مر العصور، لذا سنتعرف على أقدم القبائل العربية وأعرقها من خلال موقع القمة.

وش اقدم قبيلة في العالم؟

وش اقدم قبيلة في العالم

إن كل من قبيلة (عدنان، والشمر، وقحطان) يعتبروا من أقدم القبائل العربية في الوطن العربي بأكمله، حيث أكد جميع المؤرخين أن تلك القبائل هم القبائل الأصلية والرئيسية لكافة القبائل الموجودة.

فالجدير بالذكر أن جميع القبائل التي جاءت بعد ذلك متفرعة منهم، ثم تفرعت إلى أكثر من قبيلة حتى زاد عدد أفرادهم، ولكن لجأت معظم تلك القبائل إلى الهجرة لمناطق متفرقة وعزموا على تكوين قبائل أخرى مستقلة.

فتجدر الإشارة إلى أنه بمجرد انتقال تلك القبائل تمكنوا من العيش في أماكن عديدة وكونوا مجتمع عربي قديم خاص بهم في فترة قبل ظهور الإسلام والمعروف باسم عصر الجاهلية، حيث تمكنت تلك القبائل من تحقيق تاريخ عريق في تلك الفترة التي عاشت فيها، كما ظل هذا التاريخ محفوظًا حتى الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: قبيلة اليوبي وش يرجعون

أشهر القبائل السعودية

بعد التعرف على إجابة السؤال الشائع وش اقدم قبيلة في العالم، ننتقل الآن للتعرف على أشهر القبائل السعودية المعروفة على مر العصور وخاصةً قبل ظهور الإسلام، وذلك من خلال ما يلي:

1- قبيلة بني هاشم

إن قبيلة بني هاشم من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية والتي ينتمي إليها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، ويوجد بنو هاشم في أغلب المناطق العربية، ولكن بسلالات صغيرة، ومن أكثر المناطق الموجود فيها بنو هاشم محافظة القنفذة ومحافظة الليث جنوبي مكة المكرمة.

2- قبيلة ثقيف

تتميز تلك القبيلة باحتوائها على العديد من الشخصيات البارزة في التاريخ الإسلامي، مثل الصحابي عروة بن مسعود الثقفي، الحجاج بن يوسف الثقفي، كما أنها من القبائل التي كانت تسكن المملكة العربية السعودية قبل الإسلام.

فيتركز أفراد تلك القبيلة في مدينة الطائف والعديد من المناطق المجاورة لها في غرب شبه جزيرة العرب، والتي تُعرف بالقبائل القيسية التي يرجع نسبها إلى قيس عيلان.

3- قبيلة جهينة

إن قبيلة جهينة أحد قبائل قضاعة، والتي تضم عدد كبير من الصحابة مثل مرو بن قصي بن جميل سنان السناني والذي نال الشهادة في معركة تبوك، ويرتكز أبناك هذه القبيلة في عدة مناطق في المملكة العربية السعودية، وغيرها من البلاد العربية مثل مصر والسودان والعديد من الدول العربية الأخرى.

4- قبيلة مطير

من أشهر القبائل السعودية منذ آلاف السنين، حيث يرجع نسب هذه القبيلة إلى غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وفي القدم كانوا يسكنون ما بين الشمال الشرقي لشبه جزيرة العرب ومنطقة الحجاز.

أما في الوقت الحالي موجودون في مناطق مختلفة من المملكة السعودية ولهم وجود كبير في بعض المناطق العربية المجاورة للمملكة، وتنقسم تلك القبيلة إلى بنو برية، وبنو علوي، وبنو عبد الله.

5- قبيلة الدواسر

في إطار التعرف على وش اقدم قبيلة في العالم فلا بد أن نذكر قبيلة الدواسر التي تعد واحدة من أقوى القبائل في المملكة العربية السعودية، وهي مكونة من حلف قبلي كبير، ومعظم أبناء تلك القبيلة يستوطنون في مدينة نجد، وينقسمون إلى القبائل التالية:

  • آل تغلب يعودون إلى تغلب بن وائل.
  • آل جعيد يعودون إلى بني دهم.
  • آل زايد يعودون إلى زايد الملطوم.

أشهر قبائل العرب في الجاهلية

إن التعرف على وش اقدم قبيلة في العالم يقودنا للتعرف على أشهر قبائل العرب في الجاهلية والتي نقلها التاريخ في عصر ما قبل الإسلام، وهم:

1- قبيلة حمير

من القبائل القحطانية التي يرجع نسبها الأصلي إلى حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود.

2- قبيلة كهلان

تنتمي قبيلة كهلان إلى القبائل القحطانية، ويعود نسبها إلى كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، كما يوجد من تلك القبيلة امتداد إلى الأوس والخزرج، ولخم، ومذحج، وخزام، وكندة.

3- قبيلة مضر

قبيلة مضر إحدى القبائل العدنانية، كما أنها تعد من أكبر قبائل معد بن عدنان، وتجدر الإشارة إلى أن تلك القبيلة انقسمت إلى شعبتين واحدة قيس عيلان، والأخرى إياس.

اقرأ أيضًا: أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد

أقوى القبائل العربية في السعودية

إن أرض المملكة العربية السعودية هي مصنع الحضارات على مر العصور، فهي تضم أقوى القبائل العربية التي تتمتع بالعديد من الصفات الرائعة من الشهامة والشجاعة ونصرة الحق، ومن أبرز تلك القبائل ما يلي:

  • قبيلة الزهراني.
  • قبيلة الدواسر.
  • قبيلة القرني.
  • قبيلة المطيري.
  • قبيلة بني رشيد.
  • قبيلة الحباب.
  • قبيلة بني عقيل.
  • قبيلة الحربي.
  • قبيلة بني سالم.
  • قبيلة الجحادر.
  • قبيلة بني هاجر.
  • قبيلة بني شهر.
  • قبيلة الشهراني.

إن التاريخ العربي مليئ بالقبائل العريقة والعائلات التي صنعت التاريخ بفضل ما تضمه من شخصيات بارزة كان لها الفضل في بناء تلك الحضارة والمشاركة في المعارك العربية المختلفة على مر العصور والأزمنة.