تتعرض الكثير من الأسر لفقدان عائل الأسرة بشكل مفاجيء سواء كان في حادث أو موت طبيعي ويكون موقفها المادي صعب للغاية، لذلك قد تبحث عن ما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنح الوفاة، وتحاول البدء في الإجراء للحصول على دخل حتى تتمكن أفراد الأسرة من المعيشة ودفع نفقات الحياة والالتزامات من مأكل ومسكن.تعد منحة الوفاة هي منحة يحصل عليها الورثة الشرعيين طبقا لـقانون التامينات الاجتماعية والمعاشات تحت اجراءات معينة ومعلنة بالتشريعات والقرار الوزاري التابع لوزير المالية وهي نوع من المنح تعطى للذين يسحقوا المعاش بكمية قدرتها الحكومة .

شروط وأحكام الحصول على منح الوفاة 

تضع الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات شروطاً للأسر التي فقدت عائلها لكي تستحق الحصول على منح الوفاة، ولكن ما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنح الوفاة؟ سنتعرف عليها في النقاط التالية:

  • يحصل على المنحة الشخص الذي يحدده المتوفي قبل وفاته بموجب الاستمارة رقم 105 ولكن لابد أن تتوافر صفة محدده لهذا الشخص المستحق.
  • في حال توفي الشخص المستحق عنه المعاش بدون أن يحدد صاحب المنحة وصفته أو في حال توفي الشخص الذي يستحق المنحة قبل صاحب المعاش، فإن المنحة تستحق وفقاً لهذا الترتيب(الأرمل سواء زوج أو زوجة حتى لو لم تتوفر فيه شروط استحقاق المعاش/ الأبناء سواء بنين أو بنات بشرط توافر شروط استحقاق المعاش/ 
  • إذا كان للمتوفي أولاد من غير الأرملة التي كانت زوجته بشرط توافر شروط استحقاق المعاش/ الوالدان أو أحمدهما/ الأخوة والأخوات الذين تتوفر فيهم شروط الإعالة).
  • في حال كان هناك العديد من الأفراد الذين يستحقون المنحة فإنها تنقسم بينهم بالتساوي.

خطوات الحصول على منحة الوفاة 

يمكن للأشخاص الذين يستحقون منحة الوفاة إتباع الخطوات اللازمة للحصول على منحة الوفاة، والتي تتلخص فيما يلي: 

  • التقديم على طلب صرف المنحة.
  • تقديم المستندات التي تثبت استحقاق صرف المعاش والتي تتمثل فيما يلي(شهادة الوفاة لصاحب المعاش-استمارة تتضمن المستفيدين من المعاش- المستندات الخاصة بكل حالة من المستحقين).

ما هي منحة الوفاة ؟ 

بمجرد أن تحدث حالة الوفاة لعائل الأسرة فأول ما يخطر ببال أفراد عائلته ما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنح الوفاة؟ ولكن ما هي منحة الوفاة ومن الذي يستحقها، سنتعرف عليها فيما يلي:

  • يتم صرف منحة الوفاة لمدة قدرها ثلاثة أشهر بالإضافة إلى أيام العمل التي عملها بل الشخص المتوفي خلال الشهر الذي توفي فيه، ويتم تقدير قيمة المنحة من قبل هيئة التأمينات والمعاشات بناءاً على الأجر الذي كان يتقاضاه المتوفي أثناء فترة عمله.
  • تلتزم الجهة التي ستقوم بصرف المعاش بصرف المنحة وتقسم المنحة بين الأشخاص المستحقين للمعاش أو حتى لو كان شخص واحد.
  • يقوم الشخص المستحق للمعاش أو الأشخاص المستحقين بتقديم كافة المستندات المطلوبة لطلب المنحة.

هل يستحق الأرمل أو الأرملة الحصول على المعاش عن المتوفي؟ 

يحق الأرمل أو الأرملة الحصول على معاش الزوج أو الزوجة المتوفاة بشرط توافر الشروط التالية:

  • يجب أن يكون الزواج رسمي وموثق لكي يستطيع الأرمل أو الأرملة استحقاق المعاش وصرفه بشكل طبيعي من جهة العمل التي كان يعمل بها الشخص المتوفى قبل وفاته.
  • في حالة الرجل الأرمل يجب أن يكون الزوج لم يكن متزوج بسيدة أخرى عندما توفت زوجته.
  • يمنح الأبناء معاش عن الأب والأم بشرط أن يكونوا فتيات وتنطبق عليهم شروط استحقاق المعاش، أما الأولاد فيستحقون المعاش في أي سن في حال إن كانوا لديهم عجز كلي أو جزئي يمنعهم من العمل.

جدير بالذكر أن في حالة وفاة عائل الأسرة وإن كان لديك تساؤل ما هي الشروط لاستحقاق المعاش ومنح الوفاة؟ فإن هيئة التأمينات والمعاشات أعلنت عن الشروط الواضحة للاستحقاق سواء كانت للأرمل أو الأرملة أو الأبناء وأحد الوالدين والأخوات، ويمكن صرف المعاش ومنح الوفاة بعد الوفاة بشرط توافر الشروط الموضحة والسابق ذكرها.