طائفة البهرة في مصر من هم؟ حيث تعتبر البهرة عبارة عن طائفة إسماعيلية مستعلية، فتلك الطائفة تعترف بالإمام “المستعلي” ثم بعد ذلك بالإمام “الآمر” ومن ثم ابنه الإمام “الطيب” وهم في الأساس إسماعيلية اليمن والهند، أهملوا السياسة واشتغلوا بالتجارة حتى وصلوا إلي الهند ومن ثم خالطوهم الهندوس الذين اعتنقوا الإسلام ومن ثم أطلق عليهم لفظ “البهرة” حيث أن البهرة هو كلمة هندية قديمة تعني “التاجر”.

طائفة البهرة في مصر من هم؟ 

كما ذكرنا سابقاً فإن كلمة البهرة تعني بالهندية “تاجر” وهي ترمز في الأصل إلي أحد أشهر الطوائف الإسلامية التي تنتمي إلى الشيعة الإسلامية، حيث ينقسم البهرة إلى قسمين : 

  • البهرة الداوودية : وهي تنسب إلى داود برهان الدين بن قطب شاه، وهم موجودون في الهند وباكستان منذ القرن الـ 10 هـ.
  • البهرة السليمانية : وهي تنسب إلي سليمان بن الحسن، وهم يعيشون في اليمن.

طائفة البهرة في مصر  

قام البهرة بالانتقال إلي مصر في ستينيات القرن السابق، حيث يشتغل معظمهم في التجارة، حيث يقومون بعمل الطقوس الخاصة بهم في جامع الحاكم بأمر الله الفاطمي، حيث يعتبر هذا المسجد بمثابة قبلتهم الأساسية التي يهرعون إليها، حيث يصل عددهم في مصر إلي حوالي 15000 ألف شخص.

معلومات عن طائفة البهرة في مصر 

يميل البهرة إلي إحياء كل ما يخص الفاطميين من مساجد وقبور، حيث ينفقون الملايين من النقود في ترميم تلك القبور والمساجد التي تعود للفاطميين، وقد شارك سلطانهم في تجديد المقامات الخاصة بآل البيت في مصر، بالإضافة إلي العديد من المساجد التاريخية المصرية والتي من أهمها :

  • ضريح السيدة نفيسة 
  • مسجد الحسين 
  • ضريح السيدة زينب

أعياد البهرة في مصر 

بالنسبة للأعياد الخاصة بطائفة البهرة فهم :

  • العيد الأول يحتفلون به في 18 من ذي الحجة، وهذا العيد يقام بطقوس خاصة، فيجب عليهم الصيام في هذا اليوم بالإضافة إلي صلاة ركعتين عند الغروب.
  • بالنسبة بعيدهم الثاني فإنه يأتي في أول 10 أيام من محرم حيث يعتبر هذا اليوم تخليداً لذكرى استشهاد الإمام الحسين، حيث أنهم يقيمون الاحتفالات في مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمي، ومسجد الجيوشي، والمسجد الحسين. 
  • كما أنهم يحتفلون في مصر في 11 مارس من كل عام بميلاد زعيمهم “محمد برهان الدين سلطان” حيث يستمر الاحتفال لمدة أسبوع بأكمله داخل مسجد الأقمر بالإضافة إلي مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمي، حيث يخصصون زي مميز لهذا اليوم.

صفات البهرة 

للبهرة عديد من الصفات التي يتميزون بها عن غيرهم، ومن أهم تلك الصفات :

  • يتميز البهرة وتوقيرهم لزعيمهم بشكل مبالغ فيه، كما يطلقون عليه اسم “مفضل سيف الدين” 
  • يتميز البهرة بتوحيد الزي الخاص بالنساء بالإضافة إلي وجود زي موحد للرجال، كما يمتازون أيضاً بأنهم مسالمين فهم لا يتعاملون إلا مع أبناء طائفتهم، ومع ذلك فإن عملهم بالتجارة يفرض عليهم الاختلاط بغيرهم.
  • كما أنه من المعروف لديهم أنه لابد من تجميع مبلغ معين كل شهر من كافة الأعضاء من أجل الإنفاق علي المشروعات المشتركة بينهم، ويعتبر مركز هذه الطائفة الرئيسي في بومباي حيث يوجد معظمهم في الهند واليمن، كما أنهم حريصين علي تكوين علاقات حسنة مع الحكام.
  • كما يستخدم أولئك البهرة تقويماً خاصاً بهم، فهو تقويم إسلامي قمري ولكن بأسلوب آخر، يعود في أصوله إلي الفاطميين حيث يبني علي حسابات فلكية من أجل تحديد بداية الشهور، وبالتالي فهو ثابت ولكن يفرق يوم أو يومين عن تاريخنا الإسلامي الطبيعي. 

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي كان بعنوان “طائفة البهرة في مصر من هم؟” حيث تحدثنا فيه عن البهرة وأماكن تواجدهم وبعض صفاتهم وأهم الميزات التي تميزهم عن غيرهم من الطوائف.