أفضل أوقات الدعاء في رمضان لا تعد، فرمضان كله وقت للدعاء سواء كان في الصباح أو في الليل، وخصيصًا للصائم لأن دعوة الصائم لا ترد ويحرص المسلمون على التقرب من الله عز وجل في هذا الشهر الكريم بالدعاء وقيام الليل وتقديم أفضل الطاعات، وسنعرض لكم أفضل المواقيت للدعاء والذكر من خلال موقع القمة.

أفضل أوقات الدعاء في رمضان

افضل أوقات الدعاء في رمضان

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال:[1]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثٌ لا تُرَدُّ دعوتُهُم الصَّائمُ حتَّى يُفطرَ والإمامُ العادلُ ودعْوةُ المظلومِ تُحمَلُ علَى الغَمامِ و تُفتَحُ لها أبوابُ السَّماءِ و يقولُ اللهُ تباركَ وتعالى وعزَّتي وجلالي لأنصرَنَّكَ ولَو بعدَ حينٍ“. [أخرجه الترمذي وابن ماجه]

 مما يعني أن أفضل الأوقات للدعاء في رمضان عندما يفطر المسلم عند أذان المغرب، ولنوضح أكثر الأوقات الأخرى فيما يلي:

1ـ أول ساعة بعد أذان الفجر

يستحب استغلال تلك الساعة في الدعاء وذكر الله حتى طلوع الشمس:

وأخرج الترمذي عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ، ثم صلى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ، تامَّةٍ، تامَّةٍ” [المصدر: صحيح الجامع].

حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الغداه جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس، لذا ليس من المستحب النوم في تلك الساعات الأولى بعد صلاة الصبح، ويفضل قضاء تلك الساعات في الدعاء والذكر لأنها ساعة تقسم فيها الأرزاق وفي شهر رمضان الكريم يتضاعف الأجر والثواب.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء الاستغفار من الذنوب مكتوب ومستجاب

2ـ آخر ساعة قبل أذان المغرب

هذه الساعة الأخيرة من اليوم ينشغل المرء بتحضير الإفطار، ولكن لا يعلم أنها من أفضل أوقات الدعاء في رمضان ويجب على المسلم عدم تضييع تلك الساعة الثمينة في غير الدعاء:

وكما جاء في الحديث “ثلاثُ دَعَواتٍ مُستجاباتٍ: دعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المظلُومِ، ودعوةُ المسافِرِ” [رواه أبو هريرة].

3ـ وقت السحر

وهو الوقت الذي يكون قبيل الفجر، إذ قال الله تعالى: {وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ} [آل عمران: 17]، فاغتنم ذلك الوقت الروحاني للعبادة والدعاء بما تتمنى وتقرب إلى الله، ويقول الله تعالى:

{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ(39)  وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (40)} [سورة ق: 39 – 40].

نصائح للدعاء المستجاب

هناك أوقات كثيرة أخرى محببة للدعاء مثل يوم الجمعة وليلة القدر، إذ تتغير الأقدار بالدعاء لذا يحرص كلًا منا على استغلال أفضل أوقات الدعاء في رمضان دومًا بما يريد ويتمنى من الله ولتتقبل تلك الأدعية عليك أن تتحلى بما يلي في دعائك:

  • الإلحاح في الدعاء.
  • التوبة النصوحة عن المعصية.
  • الالتزام بعدم العودة إلى تلك المعاصي والذنوب.
  • كثرة الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أن نسأل الله بأسمائه وصفاته الحسنى.
  • إخلاص النية في الدعاء إلى وجه الله تعالى.
  • الإكثار من دعاء (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).
  • لا نقوم بالدعاء على أحد بالإثم أو العدوان.

فضل الدعاء في شهر رمضان

تفتح أبواب السماوات في شهر رمضان الكريم وتكثر الصلوات والأدعية والأعمال الصالحة به ومن فضل هذا الشهر علينا أن الله يعتق عباده المقبلين إليه من النار في كل ليلة من ليالي الشهر المبارك.

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم:

“إنَّ للهِ تعالى عتقاءَ في كل يومٍ وليلةٍ، لكل عبدٍ منهم دعوةٌ مُستجابة”

وليس الدعاء فقط من أحب الأعمال إلى الله فقراءة القرآن والصلاة، وتذكر دائمًا أن الله يستجيب لك سواء عن طريق تحقيق ما طلبته منه أو ادخار الأجر لك يوم القيامة أو صرف الأذى عنك.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ل رسول الله صلى الله عليه وسلم سلم ًا سواء عن طريق تحقيق ما طلبته منه أو أدخار الأجر لك يوم القيامة (

ذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوَابُ جَهَنَّمَ وسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ)

وبما أن أبواب الجنة فتحت هذا يجعل دعاء الصائمين وأعمالهم أكثر استجابة.

اقرأ أيضًا: دعاء السجود في قيام الليل مستجاب أحب الدعاء إلى الله وقت السحر

أفضل الأدعية في شهر رمضان المبارك

هناك بعض المسلمين يعرفون أفضل أوقات الدعاء في رمضان ولكن لا يعرفون صياغة الأدعية وأفضلها في هذا الشهر المبارك، ومن أمثلة تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ويقال هذا الدعاء عند الإفطار مع سماع أذان المغرب وقبل تناول الإفطار.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ولوالدي.
  • اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا، وارزقني فيه الجدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيرًا لي من ألف شهر.
  • اللهم تقبل صومي وصلاتي وصالح أعمالي.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب وتوقينا فيه من كل مرهوب او بلاء مجلوب او ذنب مكسوب.
  • اللهم اغفر لي وتوب عليّ إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم افتح لي أبواب رحمتك.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة والآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعائنا.
  • ربنا تقبل منًّا إنك أنت السميع العليم.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

شهر رمضان من أعظم شهور السنة ويجب عليك استغلال هذا الشهر في تكفير كل الذنوب التي ارتكبتها، وعليك أن تنوي العزم على عدم ارتكاب هذه الذنوب ثانيًا قبل فوات الأوان وتذكر دائمًا أن الله غفورٌ رحيم لمن تاب وآمن وعمل عملًا صالحًا وشديد العقاب لمن هم غير ذلك.