اذكر فضائل ليلة الْقَدْرِ، وما هي مكانة ليلة القدر؟ حيث يتم البحث من قبل الأشخاص عن أهمية ليلة القدر في رمضان، حيث إنها من أفضل الليالي فهي ليلة خير من ألف شهر، لذا أنها الخالق على أمة المسلمين بهذه الليلة لكثرة بركتها وفضلها، فيساهم موقع القمة في معرفة أهم فضائل ليلة القدر.

اذكر فضائل ليلة الْقَدْرِ

اذكر فضائل ليلة الْقَدْرِ

إن لليلة القدر العديد من الفضائل والمميزات التي خصها الله بها ومنها ما جاء في القرآن الكريم، والتي يمكن ذكر منها الآتي:[1]

1- ليلة نزول القرآن

حيث إن ليلة القدر هي الليلة التي خصها الله لينزل القرآن على رسولنا الكريم، حيث قال الله تعالى:

{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [سورة القدر الآية 1].

اقرأ أيضًا: سر استجابة دعاء تبليغ ليلة القدر مكتوب .. مكانة ليلة القدر

2- ليلة مباركة

تعد ليلة القدر ليلة مباركة لمن قامها وعمل فيها الخير، حيث إنه في هذه الليلة يضاعف فيها الأجر والثواب، وقد ذكر الله تلك بركتها في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى:

{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ} [سورة الدخان الآية 3].

3- ليلة الخير

ذكر الله سبحانه وتعالى ليلة القدر بأنها ليلة الخير حيث يضاعف الله تعالى منزلتها وفضل قيامها والأجر والثواب بها، لذا فإنه يكثر فيها العبادة والدعاء وعمل الخيرات من أجل العمل في ألف شهر حيث قال الله تعالى:

{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [سورة القدر الآية 3].

4- نزول سيدنا جبريل والملائكة بالخير والبركة

تعد ليلة القدر من ليالي السلام، حيث يبارك الله عز وجل الأرض بنزول الملائكة الأرض لينتشر فيها الخير والسلام والبركة والرحمة والمغفرة حيث قال الله تعالى:

{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} [سورة القدر الآية 4].

5- ليلة السلام

في تلك الليلة مما يشعر المؤمن بالطمأنينة والسلام، حيث إنها وصفت بالسلام لسلامة العباد من عذاب الله من خلال طاعتهم له وكثرة أعمال الخير وخلوها من الشر والأذى، حيث قال الله عز وجل:

{سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [سورة القدر الآية 5].

مكانة ليلة القدر في الإسلام

من خلال التعرف على إجابة اذكر فضائل ليلة الْقَدْرِ، يمكننا القول إن ليلة القدر أهم ليلة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وتتجلى عظمتها بسبب نزول القرآن الكريم على نبينا الشريف فيها، فلها فضل عظيم ومكانة كبيرة وأجر عظيم لمن يرزقه الله بالقيام بالعبادة والطاعة فيها.

تجدر الإشارة إلى أن الله سبحانه وتعالى اختار سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام رسولًا للبشرية واختار من الشهور شهر رمضان ومن الليالي ليلة القدر لأنها ليلة ذات شأن عظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة ليلة القدر مستجاب بإذن الله

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

ساهم اذكر فضائل ليلة الْقَدْر في إمكانية التعرف على سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، حيث تعدد فيها الآراء التي يمكن أن نذكر منها الآتي:

  • تقدير الله تعالى فيها ما يشاء من مقادير السنة إلى ليلة القدر التالية حيث قال الله تعالى {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [سورة الدخان الآية 4].
  • سميت بهذا لعظمة قدرها وشرفها بين الليالي.
  • تقديم الطاعات في هذه الليلة تمتاز بقدرها العظيم وأجرها العظيم.

عمل المسلم في ليلة القدر

بعد التعرف على إجابة السؤال الشائع اذكر فضائل ليلة الْقَدْر والتي كان قدرها عظيم وثوابها كبير، يستحب للمسلم في ليلة القدر أن يسارع على عمل جميع أنواع الطاعات والعبادات المختلفة مع الاجتهاد فيها قدر المستطاع.

حيث إن العابد لا يسمى عابدًا إلا بعد ثلاثة وثمانين سنة من العبادة، وفضل العبادة في ليلة القدر كفضل من تعبد لله ثلاثة وثمانين عامًا، لذا تأتي أهم الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في:

1- الاستعداد لإحياء ليلة القدر

يستعد المسلم لإحياء ليلة القدر منذ الفجر ويحرص على الإكثار من إنفاق الصدقة فيها، وعلى إفطار الصائم في يومها مع الإكثار من الدعاء وقت الإفطار، والحرص على السنن مثل: (ترديد الآذان وراء المؤذن، الدعاء بعد الآذان، كثرة ذكر الله، تعجيل الإفطار، الإفراط في بر الوالدين).

2- قراءة القرآن الكريم

بعد السؤال عن ليلة القدر في صيغة اذكر فضائل ليلة الْقَدْر، تأتي ثاني ما يتم عمله في هذه الليلة المباركة وهو قراءة القرآن، حيث يستحب قراءة القرآن في هذه الليلة، ومن يقدر على ختمه كاملًا فيها فيكون له عظيم الأجر بها.

3- الإكثار من الدعاء والذكر

علم النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة رضي الله عنها دعاء تدعو به في ليلة القدر إذا بلغتها وهو:

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا“.

4- قيام الليل

من الأفضل دائمًا الاقتداء بسنة نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام، فإنه كان يصلي إحدى عشر ركعة يصليها مثنى، ثم يوتر بركعة ولا حرج في الزيادة عن ذلك حيث إنه من قام ليلة القدر إيمانًا بالله واحتسابًا للأجر وطمعًا في المغفرة غفر له ما تقدم من ذنبه.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر قصير جداً ومعرفة فضل و أهمية هذه الليلة

5- الاعتكاف

يمكن في هذه الليلة المباركة الاعتكاف حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان التماسًا لليلة القدر، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

مَن كانَ اعْتَكَفَ مَعِي، فَلْيَعْتَكِفِ العَشْرَ الأوَاخِرَ، وقدْ أُرِيتُ هذِه اللَّيْلَةَ ثُمَّ أُنْسِيتُهَا، وقدْ رَأَيْتُنِي أسْجُدُ في مَاءٍ وطِينٍ مِن صَبِيحَتِهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ” [صحيح البخاري].

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

أن ليلة القدر شمسها بيضاء لا شعاع لها، فنسأل الله أن يبلغ كل المسلمين إياها في سائر بقاع الأرض، وأن يتقبل منا صالح الأعمال.