ئأحاديث في فضل صيام التطوع تجعل الشخص يتعرف على هذا الثواب الذي سوف يحصل عليه في حياته وينال به الجزاء العظيم عند الله، فمن المتعارف عليه أن الصيام المفروض على المسلمين هو صيام شهر رمضان، ولكن هناك العديد من الأيام الأخرى التي يمكن أن يصومها الشخص ولها عظيم الثواب وسوف نتعرف على فضلها من خلال موقع القمة.

أحاديث في فضل صيام التطوع

أحاديث في فضل صيام التطوع

الصيام هو أحد أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، بالإضافة إلى أنه الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، حيث فرض الله على المسلمين صيام شهر رمضان، كما أن هناك العديد من فترات الصيام التي تكون بصورة متطوعة من المسلم لنيل الثواب.[1]

تجدر الإشارة إلى أن صيام التطوع واحدة من الوسائل التي يسعى الإنسان بها إلى الحصول على الثواب والتقرب من عطاء الله، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تحدثت عن فضل صيام التطوع ومنها الآتي:

1- صيام الست من شوال

تعتبر هذه الأيام من أفضل أنواع صيام التطوع والتي تلي شهر رمضان، حيث قال الله أن الحسنة تضاعف إلى 10 أمثالها في هذه الأيام، بالإضافة إلى أن صيام هذه الأيام يعادل أجر شهرين صيام في الأجر والثواب.

وذكر الرسول الكريم أن هذه الأيام لها فضل كبير، فعن أبو أيوب الأنصاري ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال” مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ“[صحيح مسلم].

اقرأ أيضًا: هل يجوز قضاء الصيام في عشر ذي الحجة

2- صيام تاسوعاء وعاشوراء

يعتبر شهر محرم من الأشهر الحرم التي ذكرها الله في القرآن الكريم، بالإضافة إلى أن صيام عاشوراء من الأيام التي فرض فيها الصيام على المسلمين قبل صيام شهر رمضان، لذلك له فضل عظيم عند الله.

تجدر الإَشارة إلى أن الرسول الكريم كان دائم صيام اليومين لما لهم من ثواب كبير، وجاءت في سنته الكريمة:

عن أي قتادة الحارث بن ربعي ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال” صِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ“[صحيح مسلم].

3- صيام يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو اليوم الذي تكون فيه وقفة عيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى أن صيامه له فضل عظيم:

عن أبي قتادة بن النعمان ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “مَن صام يومَ عرفةَ غفر اللهُ له سَنَتَيْنِ: سنةً أمامَه، وسنةً خلفَه“[صحيح مسند].

4- صيام الأيام البيض

تعتبر الأيام البيض هي الـ 13، الـ 14، الـ 15 من كل شهر هجري، حيث قال الرسول أن صيام هذه الأيام يكون مستحب وله فضل عظيم للمسلمين، فجاء في فضله:

عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “وصُمْ مِنَ الشَّهْرِ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ الحَسَنَةَ بعَشْرِ أمْثَالِهَا، وذلكَ مِثْلُ صِيَامِ الدَّهْرِ“[صحيح البخاري].

5- صيام الاثنين والخميس

صيام تلك الأيام من العادات التي كان يواظب عليها الرسول الكريم، بالإضافة إلى أنه أمرنا بها لنيل الثواب العظيم، فجاءت في سنته عن فضل الصيام فيهم:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” تُعرَضُ الأعمالُ يومَ الاثنينِ والخميسِ فأحبُّ أن يُعرَضَ عملي وأنا صائمٌ“[صحيح الترمذي].

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام عشر ذي الحجه متفرقه

أحاديث عن فضل الصيام

عند الإشارة إلى أحاديث في فضل صيام التطوع، تجدر الإشارة إلى أن الصايم ذكرت فيها العديد من الأحاديث التي توضح أهميته وفضله، ومنها الآتي:

1- حديث عن سهل بن سعد الساعدي

 قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: “ إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ”[صحيح مسلم].

خصص الله للصائمين مكان له باب وحدهم من ينالون شرف العبور منه إلى الجنة يوم القيامة، وذلك الحديث يعد أكبر دليل على أن صيام التطوع له فضل كبير على المسلم، فهم مميز بين غيره بصيامه.

2- حديث عن أبو أمامة الباهلي

قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ” قلتُ يا رسولَ اللَّهِ مرني بعملٍ قالَ عليكَ بالصَّومِ فإنَّهُ لا عدلَ لَه قلتُ يا رسولَ اللَّهِ مرني بعملٍ قالَ عليكَ بالصَّومِ فإنَّهُ لا عدلَ لَه”[صحيح مسند].

حين ذهب الصحابي إلى الرسول لكي يشير عليه بعمل بقربه إلى الله أمره الرسول بالصيام، فهم من أحب العبادات إلى الله والتي ينال منها الثواب العظيم.

3- حديث عن أبي هريرة

قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم “ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ”[صحيح البخاري].

يقول الرسول أن كل الأعمال التي يفعلها المسلم تكون له، ولكن الصيام يجازي الله به المسلم على الثواب العظيم الذي سوف يناله من الصيام لوجه الله.

4- ذكر رجل من بني سليم

قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ” التَّسبِيحُ نِصفُ المِيزانِ، والحمدُ للهِ يَملؤُهُ، والتَّكبِيرُ يَملأُ ما بين السماءِ والأرضِ، والصومُ نِصفُ الصَّبرِ، والطُهورُ نِصفُ الإيمانِ”[صحيح حسن].

يقول الرسول أن الصيام يعلم المسلم الصبر، حيث يكون على يقين أن وقت الإفطار سوف يأتي لا محالة، لذلك يعلم الشخص الصبر على كل ما يحدث في حياته يقين بأن أمر سيكون في صالحه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام 14 و15 فقط من شعبان

تأثير الصيام على الصحة الجسدية

هناك العديد من التأثيرات الجسدية التي تحدث الجسم عند الصيام في أغلب أوقات السنة، وسوف نتعرف عليها بعد أن عرضنا أحاديث في فضل صيام التطوع، وتتمثل في الآتي:

  • تقليل إفراز هرمون الكورتيزول الذي يتم إفرازه في نفس وقت السحر والذي يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • يعمل علاج الأرق والانتظام في النوم بشكل طبيعي.
  • يحل مشكلات الإجهاد الفكري والذهني.
  • يخلص الجسم من الدهون التي تفرز ليلاً بعد وجبة العشاء والتي يطلق عليها الجليسيرات الثلاثية التي تزيد خطورتها عند التراكم في الدم من خلال القيام إلى الصلاة والصيام وعمل الأداء الحركي.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الصيام من أهم العبادات التي تكون وسيلة للتقرب من الله، وذلك لنيل الثواب والجزاء ودخول الجنة في الآخرة، كما أن الرسول الكريم أمرنا بصيام التطوع.