الاخطاء التي يقع فيها الصائمين والصائمات في شهر رمضان بعضها قد يُفسد الصيام والبعض الآخر قد يُضيف عليهم ذنوبًا لا يحتاجوها ففي هذا الشهر يسعي كل المُسلمون إلى رضاء الله والتقرب منه ولا يُريد أيًا منهم خسارة حسناته عن عمد، لذا نوضح لكم بعض الأخطاء الشائعة التي من الممكن أن تكون قد وقعت بها دون عمد من خلال موقع القمة.

الاخطاء التي يقع فيها الصائمين والصائمات في شهر رمضان

الاخطاء التي يقع فيها الصائمين والصائمات في شهر رمضان

هُناك بعض الاخطاء التي يقع فيها الصائمين والصائمات في شهر رمضان الكريم والتي نرصدها لكم في التالي حتى تعرفوا إن كنتم تفعلون هذه الأخطاء بغير قصد لتتجنبوها في هذا الشهر الكريم:[1]

1ـ المُبالغة في الطعام

من أكثر الاخطاء التي يقع فيها الصائمين والصائمات في شهر رمضان شيوعًا هي المبالغة والتبذير في الطعام فقد كان يتصف أهل العرب بالكرم منذ القدم حتى من قبل نزول الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

خاصة لآن شهر رمضان يعج بتجمعات الأقارب، ويُريد الأهالي فعل كل ما في وسعهم لإكرام أهلهم وضيوفهم على مائدة الإفطار مما يدعوهم للبذخ في الطعام والشراب حتى بعد انتهاء الإفطار يُسرفون في الحلويات ما بعد الطعام.

وحتى عند عدم وجود ضيوف على المائدة يُكثر الأهالي من الطعام والشراب والأصناف بحجة أنه شهرًا واحدًا في السنة وأن الأسرة كلها تكون صائمة طوال اليوم، وعلى الرغم من ذلك فهُناك أُناسًا كثيرون ممن هم بحاجة أكبر لهذا الطعام الذي يُلقي بالنهاية من العفن لأنه لم يوجد من يستطيع أكله.

كما أن الله لا يُحب المُبذرين فيقول الله تعالي:

{إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا} [الإسراء:27]

فهي ليست بهينة أن يصفك الله بإخوان الشياطين، كما قال الله تعالي:

{يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف:31].

لذا عليك تجنب هذا الفعل وشراء الطعام باعتدال، بينما إن كنت تُريد طبخ أكثر من صنف لكنك ستأكلهم على باقي الأيام فلا بأس بذلك طالما أن الأكل لن يُهدر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

2ـ تعجيل السحور في الشهر الكريم

من السنة عن نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام تعجيل الإفطار وتأخير السحور لكن المؤسف أن تكون الاخطاء التي يقع فيها الصائمين والصائمات في شهر رمضان هي عكس ما تركته لنا سنة نبينا الكريم والدليل على ذلك هو: “تَسَحَّرْنَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ قَامَ إلى الصَّلَاةِ، قُلتُ: كَمْ كانَ بيْنَ الأذَانِ والسَّحُورِ؟ قَالَ: قَدْرُ خَمْسِينَ آيَةً” [زيد بن ثابت – صحيح].

كما هُناك حديث أخر يؤكد تأخير الرسول للسحور وهو: “كُنْتُ أتَسَحَّرُ في أهْلِي، ثُمَّ يَكونُ سُرْعَةٌ بي، أنْ أُدْرِكَ صَلَاةَ الفَجْرِ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ” [سهل بن سعد الساعدي – صحيح]

والأسوأ من ذلك عندما نري أخوانا وأخواتنا يُفوتون وجبة السحور من الأساس وقد وصانا عليه أفضل الصلاة والسلام بالسحور في قوله: “تسحَّروا فإنَّ السحورَ بركةٌ” [أبو هريرة – صحيح]

والدليل الأخر على فضل الصيام وأهميته قول رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام: “فَصْلُ ما بيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الكِتَابِ، أَكْلَةُ السَّحَرِ” [عمرو بن العاص – حديث صحيح].

3ـ تأخير الإفطار في رمضان

البعض يُخطأ بتأخير الإفطار، وقد قال علية أفضل الصلاة والسلام :

لا يَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ” [سهل بن سعد الساعدي – حديث صحيح].

كما “قالَ لي رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ:

إذا أقبلَ اللَّيلُ وأدبرَ النَّهارُ وغربَتِ الشَّمسُ أفطرَ الصَّائمُ [وفي روايةٍ]: فقد أفطرتَ. [وفي روايةٍ]:

إذا أقبلَ اللَّيلُ مِن هاهُنا [وفي روايةٍ] لم يقُل: لي” [عمرو بن الخطاب – حديث صحيح].

فلا يوجد عذر لتعمد تأخير الإفطار فحتى إن تأخرت على بيتك يُمكنك شُرب الماء في الطريق كما أن العديد من الأخوة يُزعون الماء والتمر في الطريق في وقت أذان المغرب جازاهم الله الأجر والثواب.

4ـ عدم إقدام النية للصوم

ينسي العديد من الناس خاصة الجيل الصغير إقدام النية قبل شهر رمضان لكنها قد تكون ضرورية بنفس ضرورة العمل فقد ورد عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام

“…الأعْمَالُ بالنِّيَّةِ، ولِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى…” [عمرو بن الخطاب – حديث صحيح]

وفي حديثً أخر

” مَن لم يُجمعِ الصِّيامَ قبلَ الفجرِ فلا صيامَ لَهُ” [حفصة أم المؤمنين – صحيح]

وقد أحكم الشافعية والحنابلة والحنفية أن نسيان النية في بعض الأيام الواجب تتابعا يقطع هذا التتابع مثل تركها عن عمد ولا يُأخذ النسيان كعذر في هذه الحالة، على الجانب الأخر فالمذهب المالكي يرى أن النية الواحدة تكفي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز نوم الزوجين بدون ملابس في رمضان؟ 

5ـ جهل البعض بمُفطرات الصوم

يعلم كل المُسلمين المُفطرات الشائعة مثل النفاث وخروج دم الحيض والأكل والشرب عن عمد لكن رُبما يجهل بعضهم ببعض المُفطرات الأخرى مثل القيء العمد والجماع أثناء نهار رمضان، لكنه حلالًا لكم في الليل فقد قال تعالي:

{…أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ…} [البقرة:187]

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

يقول تعالي: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة:185] أعاده الله علينا وعليكم بالهداية والخيرات.