هل يجوز شرب الماء قبل طلوع الشمس في رمضان؟ وكيف كان الصحابة أيام الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ يصومون؟ فمع قرب شهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة بخصوص الأحكام والصوم، وعبر موقع القمة نتيح لكم الإجابة نقلًا عن دار الإفتاء والأئمة الأربعة لكي يكون الصوم صحيحًا ومقبولًا.

هل يجوز شرب الماء قبل طلوع الشمس

هل يجوز شرب الماء قبل طلوع الشمس

يسأل الصائمون الكثير من الأسئلة التي تأتي إلى خواطرهم في أوقات صيامهم مثل ما المفطرات وهل يجوز أن يكمل الصائم صومه إذا أفطر سهوا وهل يمكن للصائم أن يفطر مع مدخل الغروب ولعدم تبين الإجابات لهم بسبب اختلاف الفقهاء والعلماء والأئمة عليها فلا بد من توضيح إجاباتها للسائل حتى يزيد معرفة وعلمًا عن دينه.[1]

والإجابة عن سؤال هل يجوز شرب الماء قبل طلوع الشمس بيّنة بالنسبة للكثيرين فالمسلم إذا صلى الفجر فهو يُقر أنه دخل عليه الفجر وأنها بداية الصيام ويجب أن ينوي صيامه قبل الصلاة فلا يحق له أن يأكل أو يشرب بل عليه أن يمسك على نفسه من جميع المفطرات ليس فقط طعامًا وشرابًا لأنه بالفعل قد ثبت عليه بدء وقت الصوم فالمؤذنين تحرّوا الأذان وإن لم يأذن له الفجر ولكنه أحس بدخول وقته يجب أن يمتنع عن الطعام والشراب ويبدأ بصيامه.

فالله عز وجل يقول في القرآن الكريم:

{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} البقرة: 187

ومعنى الآية هو أن يتمتع المسلم بغذاء يومه وقوت إفطاره إلى أن يتحسس الفجر فإن كان في مكان يصله الأذان فينتظره وإن كان لا يصل إليه الأذان فيشاهد الشروق ويقوم بحساب الوقت قبله بساعة وعشرين دقيقة أنه مطلع الفجر.

اقرأ أيضًا: هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر

كيف صام وأفطر المسلمين قبل معرفة الأذان

كان المسلمين قديمًا قبل أن يقوم النبي بتكليف بلال أن يؤذن للصلوات يصومون ويفطرون على الشمس شروقها وغروبها فعن مر بن الخطاب رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أقبل الليل وأدبر النهار وغابت الشمس فقد أفطر الصائم”

فهذا إثبات من الرسول أن المسلمين كانوا يعتمدون طريقة أخرى غير الأذان قبل نزوله وهي التحرّي لوقت دخول الفجر ليمسكوا ويبدأ صيامهم وأن يتحروا لوقت المغرب حتى يفطروا.

أما في وقتنا الحالي من يسمع الآذان من الإذاعة ويحسبه أذان بلده الذي يجب أن يفطر عليه ثم أدرك أنه أذان دولة أخرى فقد فسد صومه لأنه تناول إفطاره قبل غروب الشمس ولم يكمل الصيام.

وذلك أيضًا يقع على السحور وهذه أحد السبل للوصول لإجابة السؤال هل يجوز شرب الماء قبل طلوع الشمس فمن يشرب الماء ظنًا منه أنه لم يسمع الفجر ولكن هلّ عليه الشروق واعتمد عليه في الصوم فصيامه باطل وفاسد.

اقرأ أيضًا: ما حكم الإفطار في رمضان بدون سبب؟

كفارة إفطار أيام رمضان

صيام رمضان واجب على كل مسلم بالغ عاقل ومكلف به وإذا فسد يوم من أيام صوم رمضان إن كان بالخطأ أو عمدًا فيجب على المسلم كفارة هذا اليوم الذي أفطر به أو الفدية وهي شرعيًا ما يلي:

  • عتق رقبة
  • صيام شهرين متتابعين
  • إطعام ستين مسكينًا عن اليوم.

ولكن هذه كفارات إذا أفطر أيامًا فإذا أفطر يومًا واحد فقط عن غير قصد أن يعوضه بعد شهر رمضان وأن يكتفي بالاستغفار والتوبة عما أفطره.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

بعد أن عرفنا الإجابات الشائعة حول سؤال هل يجوز شرب الماء قبل طلوع الشمس وعرفنا ماذا يجب أن يفعل المسلم إذا أفطر عمدًا أو عن غير قصد فيجب ان يحرص المسلم المؤمن حتى يصوم صومًا صحيحًا ولا يُفطر ويرتكب إثمًا أو تكتب عليه كفارة الذنب.