هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر هذا السؤال محل شك بين الناس وقد يقع الكثير في الخطأ دون أن يدروا، لذلك كان لا بد من توضيح رد صريح على هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر وهذا ما نطلعكم عليه عبر موقع القمة.

هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر

هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر

من منا لم يمر عليه يوم في رمضان واضطر إلى شرب المياه أثناء آذان الفجر، لذلك لا بد أن نعلم حكم ذلك في ديننا حتى لا يبطل صيامنا، فهل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء الفجر والإجابة هي لا، فلا حرج على المسلم في ذلك، فإذا شرب الماء أو الشاي أو اللبن أو القهوة والآذان يؤذن فلا إثم عليه ولا يفطر.[1]

حيث إنه يلزم على المسلم أن يمسك عن الطعام والشراب بعد طلوع الفجر وليس الآذان، ولكن في جميع الأحوال لا بد من أخذ الحيطة وتجنب الوقوع في الأمر لتجنب الوقوع في الشك ويجدر التوقف عن تناول الطعام والشراب قبل الآذان.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

حكم تناول الماء أثناء الأذان دار الإفتاء

كان رد دار الإفتاء في سؤال هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر أن علي المسلم أن يحتاط وينتهي من السحور قبل أذان الفجر، وذلك حتي يقع في شبهة، مشيرة إلي أنه إذا كان المؤذن يؤذن عند دخول وقت الفجر فلا يجوز أن يشرب الصائم وإذا شرب فقد أفطر، وذلك لوجوب الإمساك عند طلوع الفجر.

ولقد جاء ذكر وجوب الإمساك عند طلوع الفجر وعدم إباحة الشرب في قول الله تعالي:

{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة،187].

اقرأ أيضًا: هل يجوز افطر وانا صائمة قضاء

ما حكم من شرب بعد الآذان دون علمه بطلوع الفجر

قد يتعرض البعض لمواقف مشابهة فقد تكون نائمًا وتستيقظ لتشرب لكي تنوي الصيام، ولكن بعد أن شربت سمعت صوت الإقامة أو رأيت الساعة فوجدت أنك تخطيت موعد طلوع الفجر فتظن أن صيامك لا يجوز، ولكن ذلك غير صحيح.

وذكر أهل العلم أن من أكل أو شرب ظناً منه أن الفجر لم يطلع بعد، ثم تبين له وعرف أنه طلع فلا إثم عليه، وذلك لأنه يجهل الوقت فهو معذور، فقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله إذا تناول الصائم شيئا من هذه المفطرات جاهلا، فصيامه صحيح، سواء كان جاهلا بالوقت، أو كان جاهلا بالحكم”.

كذلك فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها: “أفطَرنا يومًا في رمضانَ في غَيمٍ، في عَهْدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، ثمَّ طلعتِ الشَّمسُ، قالَ أبو أسامةَ: قلتُ لِهِشامٍ: أُمِروا بالقضاءِ، قالَ: وبدٌّ مِن ذلِكَ” [صحيح أبو داود].

ففي ذلك الحديث بيان أنهم ظنوا أن الشمس قد غربت، ولكنها لم تكن قد غربت بعد، فصار إفطارهم في النهار، ومع ذلك فلم يأمرهم رسول الله صلي الله عليه وسلم بالقضاء والذي إن كان واجبًا لأمرهم به ونقل إلينا.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن ديننا دين يسر وليس عسر ولا يفطر الشخص في حال تناول الماء أو الطعام أثناء بداية أذان الفجر، وإن تم أخذ الحيطة فالأمر أفضل.