هل يجوز صيام رمضان وأنا على جنابه؟ وما كيفية الاغتسال من الجنابة؟ فقد اقترب شهر رمضان وكثرت التساؤلات هل يجوز صيام رمضان وأنا على جنابه، وهو السؤال الذي يتردد في عقول وألسنة المتزوجين خوفًا من الوقوع في المعصية، ولذلك سأجيبكم في هذا المقال عبر موقع القمة على سؤال هل يجوز صيام رمضان وأنا على جنابه أم لا.

هل يجوز صيام شهر رمضان وأنا على جنابه

هل يجوز صيام رمضان وأنا على جنابه

أحياناً ما نجد العلاقات الزوجية توترت قليلاً مع دخول شهر رمضان وذلك خوفًا من الوقوع في إثم أو معصية، كذلك خوفاً من أن يبطل صيامه، ولكن ليس من الصحيح أن تتجنب زوجتك أو أن تقع في معصية لجهلك، لذا عليك أن تعرف إجابة سؤالك هل يجوز صيام رمضان وأنا على جنابه:[1]

1- جنابة وقعت في الليل

حكم الرجل الذي جامع زوجته ثم نام دون أن يغتسل في رمضان هو أنه لا يبطل صيامه، فإذا جامع الرجل زوجته في آخر الليل أو حتى قبل طلوع الفجر ثم أصبح دون أن يغتسل في رمضان فلا بأس فإن صيامه صحيح ولم يبطل ولا حرج عليه وعليه أن يغتسل، ولقد دلت الكثير من الأحاديث على ذلك ونذكر منها:

  • فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها “أنَّ رَجُلًا جَاءَ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَسْتَفْتِيهِ، وَهي تَسْمَعُ مِن وَرَاءِ البَابِ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ، أَفَأَصُومُ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ فأصُومُ، فَقالَ: لَسْتَ مِثْلَنَا يا رَسولَ اللهِ؛ قدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ، فَقالَ: وَاللَّهِ، إنِّي لأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَعْلَمَكُمْ بما أَتَّقِي” [صحيح مسلم].
  • عن أم سلمة دخلتُ على أمِّ سلَمةَ، فحدَّثَتني، أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يُصبحُ جنُبًا مِن غيرِ احتلامٍ، ثمَّ يَصومُ” [صحيح النسائي].

2- جنابة وقعت في النهار

يختلف الحكم هنا علي حسب توقيت الجماع، فبالرغم من أن جماع الرجل لزوجته ونومه على جنابه لا يبطل صيامه، فإننا نجد أنه إذا كانت الجنابة بالنهار فهو إثم وعليه ذنب عظيم، كما أنه عاصٍ لربه ويبطل صيامه وعليه كفارة.

وكفارته هي عتق رقبة، فإن عجز فعليه صيام شهريين متتالين، فإن عجز فعليه إطعام ستين مسكيناً، لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، كما عليه قضاء هذا اليوم الذي بطل فيه صيامه، وهذه كفارة من أتي أهله في نهار رمضان.

والفرق هنا هو وقت جماع الزوجة فهو متاح من بعد المغيب وحتى قبل طلوع الفجر فإذا وقعت الجنابة فلا إثم عليه أن يصوم، في حين إن الجماع إذا حدث في وضح النهار فهو من مبطلات الصيام ومن يفعل ذلك فعليه إثم وذنب عظيم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

كيفية الاغتسال من الجنابة

بعد أن علمتم هل يجوز صيام رمضان وأنا على جنابه، فلا بد أن البعض منكم لا يعلم طريقة الاغتسال من الجنابة بطريقة صحيحة، ولذلك عليكم معرفة كيف تقوم بالاغتسال بطريقة صحيحة حتى لا تبطل صلاتك، وللاغتسال صفتين هما:

1- صفة مجزئة للغسل

أن يقوم المسلم بالواجبات فقط في الغسل، وهي أن يعمم الماء الجسد كله بنية الغسل من الجنابة فليس عليك إلا القيام بما يلي:

  • النية للغسل.
  • تعميم الماء على الجسد كله، بالانغماس فيه أو صب الماء عليك.
  • القيام بالمضمضة والاستنشاق.

2- صفة كاملة للغسل

فيها يقوم المسلم بالواجبات والسنن في اغتساله، وفيما يلي سأذكر لكم خطوات الغسل بالترتيب:

  1. أن ينوي المسلم الاغتسال من الجنابة.
  2. أن يسمي بسم الله الرحمن الرحيم.
  3. قم بغسل الكفين 3 مرات.
  4. اغسل الفرج باليد اليسرى حتى التخلص من الأذى.
  5. نظف اليد اليسرى جيداً، وطهرها بالماء والصابون حتى تتخلص من أي شيء علق بها.
  6. ثم عليك الوضوء كما الوضوء للصلاة لا نقص فيه، ولا يلزم إعادة الوضوء للقيام بالصلاة إلا إذا لمست اليد الفرج.
  7. تعميم الماء علي كامل الجسد.
  8. التأكد من وصول الماء لمنبت الشعر، وذلك من خلال إدخال الأصابع بين الشعر لكي يتخلله الماء.
  9. قومي بمسح الرأس 3 مرات بعد التأكد من وصول الماء للمنبت.
  10. في النهاية نقوم بغسل القدمين، ولقد اختلف الناس على موعد غسل القدم، هل يكون مع الوضوء أم تأخيره لبعد الانتهاء من الغسل، والطريقتين ثابتتين في السنة الشريفة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام عرفة وأنا علي قضاء من رمضان

هل يجوز التيمم للغسل من الجنابة

يجوز التيمم في حالة عدم وجود المياه، أو وجود مرض يمنع من استخدام المياه، أو البرد الشديد وعدم القدرة على تسخين المياه، فهنا فقط يجوز للمسلم التيمم للوضوء والاغتسال من الجنابة.

لكن الكثير مننا لا يعلم كيفية التيمم الصحيحة، ولكن رسولنا الحبيب قد أوضح لنا كيفية التيمم للاغتسال من الجنابة في حالة عدم وجود الماء، وهي أن يضرب المسلم التراب ضربة واحدة، فيمسح بهما وجهه وكفيه ناويًا الاغتسال من الجنابة، فيمسح بأطراف أصابعه وجهه، وبيديه يميح كفيه باطنهما وظاهرهما.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن للصيام أحكام علي المسلم أن يتعلمها من رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقد بين لنا سنن الصيام وأحكامه بالقول والفعل، وأولها ضرورة الاغتسال جيدًا من الجنابة قبل الصيام إن أمكن.