ما هي فضائل شهر رمضان؟ وما هو فضل العبادة في شهر رمضان؟ حيث يمتاز شهر رمضان الكريم بالعديد من الفضائل التي ذُكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة كذلك، نظرًا لما لهذا الشهر العظيم من مكانة عالية عند الله فهو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك ومن خلال موقع القمة نتعرف على أبرز فضائل شهر رمضان.

ما هي فضائل شهر رمضان

ما هي فضائل شهر رمضان

إن لشهر رمضان العديد من الفضائل الكريمة التي كان يذكرها رسولنا الكريم، والتي لو فكرنا لن نتمكن من أن نحصيها كلها، لذلك نتعرف على ما هي فضائل شهر رمضان فيما يلي:[1]

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما حضر رمضان “قد جاءكم رمضانُ، شهرٌ مُبارَكٌ، افترضَ اللهُ عليكم صِيامَه، تُفتَحُ فيه أبوابُ الجنَّةِ، وتُغلَقُ فيه أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيه الشياطينُ، فيه ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ“.
  • عن عرجفة قال: “تُفتَحُ فيه أبْوابُ الجَنَّةِ، وتُغلَقُ فيه أبْوابُ النَّارِ، وتُصفَّدُ فيه الشَّياطينُ، ويُنادي فيه مُنادٍ كُلَّ لَيْلةٍ: يا باغيَ الخَيرِ هَلُمَّ، ويا باغيَ الشَّرِّ أقْصِرْ، حتى يَنقَضِيَ رَمَضانُ“.
  • أما عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “الصلواتُ الخمْسُ، والجُمعةُ إلى الجُمعةِ، ورَمضانُ إلى رمضانَ: مُكَفِّراتٌ لما بينهُنَّ إذا اجْتُنِبتِ الكبائِرُ” [صحيح مسلم].
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “مَن صامَ رمضانَ وعَرفَ حدودَهُ، وتحفَّظَ ممَّا كانَ ينبَغي أن يتحفَّظَ مِنهُ، كفَّرَ ما قبلَهُ“.
  • عن أبي هريرة قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.

اقرأ أيضًا: اللهم بلغنا رمضان وارفع عنا البلاء .. أجمل أدعية شهر رمضان الكريم

استقبال شهر رمضان

مما لا شك فيه أن شهر رمضان من أفضل شهور السنة عند الله، نظرًا لأنه شهر الصيام والقيام، كما أنه شهر عظيم للتزويد فيه من الخير كله، وهو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم لقوله عز وجل:

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}، صدق الله العظيم.

ينقسم الناس عند استقبال شهر رمضان المبارك إلى قسمين، قسم يقوم باتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، ويستقبلونه بالدعاء والفرح بقدومه، كما يستعدون فيه للعبادة والتقرب إلى الله عز وجل، وآخرين ينشغلون بمجرد الطعام والخوف من الصيام ولكن لا داعٍ لذلك وسرعان ما يزول فهو شهر الخير والفرحة والتحمل.

فمن الجدير بالذكر أن الصيام واحدًا من أركان الإسلام الخمسة، حيث لا يكتمل إسلام المرء من دون صيام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ” [صحيح مسلم].

اقرأ أيضًا: أدعية رمضان جميلة .. دعاء دخول شهر رمضان

ما هو فضل العبادة في شهر رمضان

إن الله قد فضل شهر رمضان عن بقية شهور السنة، وكذلك تم تفضيل العبادات فيه، حيث يبشر الله عباده الصائمين بالجنة عند إكثارهم من الأعمال الصالحة، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يُضاعف لهم الحسنات في شهر رمضان.

بالإضافة إلى إعانتهم بإضعاف كيد الشيطان، حيث يكون الشيطان حينها مقيدًا بالسلاسل، حيث إن صيام رمضان إيمانًا واحتسابًا للأجر والثواب يعمل على زيادة الأجر ومغفرة الذنوب بإذن الله تعالى.

كذلك قد استثنى الله سبحانه وتعالى من تحديد الأجر له، بل جعل ثوابه مردودًا إليه، ويرجع ذلك إلى كونه سر بين العبد وربه، فإن العبد يترك كل شيء من أجل إرضاء ربه فقط، ولذلك فقد جعل الله ثوابه خاصًا به فقط، كما أن مضاعفات الحسنات في مثل هذا الشهر يكون بالكم والكيف كذلك.

فالله سبحانه وتعالى يُضاعف الحسنة أكثر من مضاعفتها في الأيام الأخرى من غير أيام رمضان، حيث تصبح بعشر أمثالها، كما يُضاعف عظمة أجرها، بالإضافة إلى أن العمرة فيه تعدل الحجة، أو حجة النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن شهر رمضان هو خير الأشهر الهجرية عند الأمة الإسلامية كافةً، وعند الله ورسوله ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ، لذلك فقد فضله الله عن بقية الشهور الأخرى حيث تزداد فيه الفضائل والحسنات وتُعتق العديد من الرقاب.