هل يفطر الصائم اذا تكلم مع حبيبته؟ وهل يجرح الصيام اذا كلمت ولد؟ فانتشر في وقتنا الحالي الارتباط بين الرجل والمرأة دون علم الأهل، أو دون خطوات رسمية جادة في العلاقة، مما يجعل التساؤل عما إذا كان الحديث مع الجنس الآخر يبطل الصيام أم لا في رمضان، وبناءً عليه نعرض الآراء الفقهية بهذا الأمر عبر موقع القمة فيما يلي.

هل يفطر الصائم اذا تكلم مع حبيبته

هل يفطر الصائم اذا تكلم مع حبيبته

يتحدث الكثير من الفتيات والشباب مع بعضهم البعض في نهار رمضان، وفي ذلك تدور تساؤلات عديدة، وهي ما تجعلهم يتقينون ما إذا ما يقومون به بالفعل أمر خاطئ سيفسد الصيام أم لا.[1]

بُناءً عليه نعرض ما أجابت به دار الإفتاء عمن يتساءلون عن هل يفطر الصائم اذا تكلم مع حبيبتي، وبه أوضحت أن الحديث مع الحبيبة في نهار رمضان لا يفسد الصوم، ولكن في حال التحدث عما إذا كان حرام أم حلال فهو أمر مُحرم قد يُقلل من أجر الصيام.

لذا يجب على الصائمين تجنب ما نهى عنه الله سبحانه وتعالى في ساعات الصيام لتجنب أي خطر أو ضرر قد يلحق به من هذا الحديث كالإنزال أو النظرة إليه من ناحية شهوانية وهو ما يجعل صيامه غير مقبول، لذا يجب تجنب هذه الأمور قدر المستطاع والابتعاد عنها، والحد من الحديث مع غير المحارم.

كما نوّهت دار الإفتاء عن أنه في هذه الحالة يكون على المسلم تجنب ما يجعله أكثر عرضة للذنوب في كل وقت في الحياة بشكل عام، ولا يقتصر الأمر على فترة صيام رمضان فقط.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة التهجد بعد الشفع والوتر

هل يبطل الصيام عند التحدث مع الحبيب

كذلك يتساءل الجنس الآخر بالسؤال العكسي، ظنًا أن الأحكام تختلف من رجل إلى امرأة، ولكن في هذه الحالة نوضح أن الحديث مع الحبيب لا يبطل الصيام، ولكن الحديث في غرائز هذا ما يجعل صاحبه على خطى المعصية، ولكن لا يُفسد صيامه.

لذا من الأفضل أن يتجنب كلا الطرفين الحديث مع بعضهم البعض، فلا داعٍ لأخذ الذنوب من أجل الحديث أو الدردشة فحسب، ويجب الالتزام بما يأمرنا به الله سبحانه وتعالى في جميع الأوقات وفي جميع الأيام وليس في وقت معين، وبالأخص في رمضان لأخذ الثواب كاملًا.

ما حكم الزنا بالهاتف في رمضان

أجابت دار الإفتاء في إحدى الحالات التي طرحها بعض المتسائلين وهي حكم ممارسة الزنا في الهاتف بنهار رمضان، وقالت إن الزنا إذا لم يؤدي إلى الإنزال فهذا يُعد من مكروهات الصيام ولكن على الرغم من ذلك الصيام صحيح.

أما في حال قد أدى الزنا إلى الإنزال ففي هذه الحالة يكون الفعل محرم، ولكن فيما يخص فقدان الصيام نجد أن المذهب الشافعي والحنفية صححوا الصيام لمن أنزل، وذلك لأنهم لا يبطلوا الصيام لمن يفكر في الجنس وأنزل.

اقرأ أيضًا: ما هي الأشياء التي تبطل الصيام؟ 

هل الحديث بين المخطوبين في رمضان يبطل الصيام

تساءل بعض المخطوبين على الصفحة الرئيسية لدار الإفتاء عن حكم الحديث مع بعضهما في نهار رمضان، وأجابت موضحة أنه لا مشكلة في الحديث، ولكن لا بُد من الابتعاد به عن أي مثيرات للشهوة أو غزل.

على الرغم أن هذه الأمور لا تؤثر على الصيام بإبطاله ولكنها تؤثر على الأجر والثواب، لذا يجب أن يكون الحديث في هذه الفترة بما يُرضي الله سبحانه وتعالى، وعدم الأخذ به إلى أي طريق من طرق إثارة الشهوة وتحريك المشاعر لكلٍ منهما تجاه الآخر.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الإجابة عن هل يفطر الصائم اذا تكلم مع حبيبته سمحت بالتطرق نحو الكثير من الأحكام الأخرى المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار في نهار رمضان للابتعاد عن أي شبهات تؤدي إلى التقليل من الأجر والثواب.