ما حكم نزول دم الحيض قبل أذان المغرب للصائم؟ وما هي مبطلات الصيام عند النساء؟ هناك الكثير من الأحكام التي تخص المرأة، ونساء المسلمين لا يعرفن العديد من تفاصيل تلك الأحكام، لذلك يتم السؤال عنها بشكل متكرر، لذلك اليوم نعرض كل تلك التشريعات بالتفصيل عبر موقع القمة.

ما حكم نزول دم الحيض قبل أذان المغرب للصائم؟

ما حكم نزول دم الحيض قبل أذان المغرب للصائم

نزول دم الحيض هو أحد مبطلات الصيام عند النساء، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أَليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ، فَذلكَ نُقْصَانُ دِينِهَا” ذكر في صحيح البخاري، لذلك المرأة إذا حاضت قبل المغرب بلحظات بطل صومها، ووجب عليها تعويضيه بعد رمضان.[1]

لكن إذا شعرت بألم في المعدة فقط ولم ينزل الدم فيجب على المرأة أن تكمل صيامها حتى ينزل الدم، وتراه بنفسها، فنزول الدم هو من المبطلات ليس تحريكه من مكانه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

إذا نزل الدم قبل المغرب هل أمسك أم أفطر

لا ينبغي بعد نزول الدم أن تمسك المرأة حتى إذا كان قبل الآذان بلحظات، وإذا لم تفطر فهي ترتكب معصية، بالإضافة إلى ذلك فهي تؤجر على ما صامته من هذا اليوم، فالمسلم يؤجر على نيته على عمله الصادق، حتى إذا لم يرد الله استكماله، وهذا عملًا بقول رسول الله إذا مرضَ العبدُ أو سافرَ كتبَ لَهُ من العملِ ما كانَ يعملُهُ وَهوَ صحيحٌ مقيمٌ” ذكر في مجموع الفتاوى لأبن تيمية.

رأيت دم الحيض ولا أدري نزل قبل المغرب أم بعده

ما حكم نزول دم الحيض قبل أذان المغرب للصائم إذا رأته بعد المغرب وتجهل وقت نزوله بالضبط، فلا إثم عليها ولا يجب عليها إعادة هذا اليوم، لذلك يكون صيامها صحيح، لأن يوجد قاعدة فقيه تقول “إن اليقين لا يزول بالشك”، وأن ما كان يظل كما هو حتى يأتي بدليل يقيني يلغيه، والأصل هنا هو طهارة الفتاة ونيتها الصوم حتى المغرب وهي لا تعرف يقينًا متى فسد هذا الصيام.

مبطلات الصيام عند النساء

ما حكم نزول دم الحيض قبل أذان المغرب للصائم؟ ليس هذا السؤال الوحيد الذي يجب أن تسأل عنه النساء ولكن قبل دخول رمضان يجب أن تسأل النساء عن كل ما يمكن أن يبطل صيامها ويفسده، فأحد المبطلات الصيام عند المرأة هو دم النفاس.

إذا رأته يجب أن تفطر وتوقف صيامها، وتعوضه بعد رمضان، وهذا يرجع إلى الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ”. [المصدر: صحيح مسلم]، بالإضافة إلى الجماع للزوجين، والأكل والشرب عن عمد وتكون ذاكرة صيامها.

متى يكون وقت قضاء الصائم للحائض؟

تقضي المرأة الأيام التي كانت حائض فيها في أي وقت من العام، على أن يكون قبل مجيء شهر رمضان التالي، إذا عجزت على صيامها، ليس عليها سوى قضاء الأيام بعد زوال العجز، ولكن لا يوجب عليها كفارة أو أي شيء أخر، ولكن إذا لم يوجد عذر، فهنا المرأة تكون أثمة، ووجب عليها القضاء والكفارة معًا.

كان هذا بإجماع من علماء المسلمين من الشافعية والمالكية والحنابلة وكان دليلهم قول السيدة عائشة رضى الله عنها ” ما كُنتُ أقضي ما يَكونُ عليَّ من رمَضانَ، إلَّا في شعبَانَ، حتَّى تُوفِّيَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ”، وهذا يخالف بعض العلماء حيث قالوا إن من الممكن تأخيره في المطلق.

هل يجوز إخراج مال بدل قضاء الصيام للحائض؟

بعد معرفة ما حكم نزول دم الحيض قبل أذان المغرب للصائم، يجب أن نتعرف على الطرق التي يمكن أن تعوض بها الفتاة أيام الحيض، فهناك بعض النساء يسألن هل يجوز إخراج المال كتعويض لتلك الأيام، ولكن المال لا يفعل ما يفعله الصيام، لذلك لا يجوز، ويجب صيام تلك الأيام عندما تكون قادرة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قطع صيام القضاء بدون عذر

لم أكن أقض ما فاتني من أيام الحيض: ماذا أفعل؟

إذا تركت المرأة الأيام التي لا تصومها، فلا تسقط عنها، ووجب عليها عند معرفة وجوب قضائها فعل خطوتين:

  • يجب أن تحسب بالتقريب ما فطرته من شهر رمضان، ويجب أن تبرى ذمتها أمام الله في عدد تلك الأيام وتصومها ويمكن أن توزع الأيام في شهور الشتاء حتى يكون سهل عليها.
  • وجوب الفدية عليها إذا كان تركها لهذه الأيام ليس لسبب الجهل أو العذر.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

أيام الحيض يمكن أن تقضيها في أي وقت من السنة، فقط عليك أن تنوى قضاء يوم من تلك الأيام، ويمكنك التسهيل على نفسك وصيامها في الشتاء