يتواجد العديد من التفسيرات المختلفة التي تخص هذا الحلم وهي تتوقف في الغالب على الرؤية التي يراها الحالم في منامه, كما ان يقول ابن سيرين ويتفق معه النابلسي أن حلم الجبل في المنام يدل على الرتبة العالية والمكانة الرفيعة، فقد يكون الجبل في المنام عالم أو ملك أو سلطان قاسي القلب، وذلك لأن الجبال ثابتة في مواقعهًا, كما تدل الجبال على المكان الشريف حسب الرؤية، الجبل من رموز الثبات والشموخ، سوف نعرض في السطور التالية تفسير رؤية الجبل في المنام, دلالة رؤية الجبل يهتز في المنام.

شاهد ايضا: رؤية الوعد في المنام

المعنى العام لرؤية الجبل في المنام

 

يقول إبن سيرين ويتفق معه النابلسي  أن رؤية الجبل تدل علي المكانة العالية عمومًا والرتبة الشريفة ويتم تفسير الجبال في المنام على أنها ملوك وعلماء لأن الجبال أوتاد الأرض، والجبال تدل في المنام على الغاية لمن صعد أو نزل علي حسب الرؤية.

الجبل هو رمز الأساس والثبات والعزة والشموخ وقد ذكر الله تعالى في كتابة بسم الله الرحمن الرحيم في سورة النبأ  والجبال أوتادًا وفي سورة النازعات والجبال أرساهًا.

شاهد ايضا: التنجيد في المنام

تفسير رؤية قمة الجبل في المنام

تقول مفسرين أن رؤية قمة الجبل في المنام تدل على الرفعة والمكان العالي وقد تكون بحبل من الله وحبل من الناس أي قد يكون علو القمة مدد إلهي أو بعون من سلطان.

  • الجلوس على قمة الجبل في المنام: تدل على علو الشأن وتمكنه من إدارة شؤون الحياة.
  • وأما سماع الآذان على قمة الجبل: تعني بلوغ الدعوة لأقصى الجهات وذلك فيه العز للإسلام والمسلمين فيما تدل رؤية الصلاة في المنام على قمة الجبل على محاصرة الناس في أمور دينهم والضيق عليهم والله أعلم ورؤية القبر على قمة الجبل في المنام تدل على الاعتكاف والاعتزال من الناس.
  • رؤية بناء البيت على قمة الجبل في المنام: يدل على العلو والسمو الروحي لهذا المكان.

شاهد ايضا: رؤية الدبابيس في المنام

تفسير الجلوس على الجبل في المنام

يقول إبن سيرين أن من رأى كأنه فوق جبل في المنام فإنه يقترب من شخص ذو شأن ويستجير به ويعرف بنسبته إليه، وقد يكون هذا الشخص سلطانًا أو معلمًا، وقد يكون عابدًا و ناسكًا خاصة لمن رأى الأذان فوق الجبل.

ومن كان علي قمة الجبل فرأى نفسه يرمي السهام ستصل شهرته  إلى عدد ما يلقي سهامه، كذلك تكون سلطته بقدر قوة إنطلاق سهامه.

  • رؤيا الجلوس في أعلى الجبل للخائف أمان لخوفه ومن كان على سفر بحري دلت رؤياه على تعطيل مسيرته واضراره للتوقف.
  • من رأى أنه يهرب من الماء في المنام إلى الجبل فيدل على شدة التعب والهلال ود وذلك لقصة سيدنا نوح عليه السلام مع ابنه الذي فر إلى الجبل فهلكت مع الهالكين بقول الله تعالى قال سآوي إلى جبل يعصمني من المال قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من الغارقين صدق الله العظيم، وقد تدل هذه الرؤيا على اعتزال رأي الجماعة والفرد بالبدعة والهوى خاصة إذا كان الهروب من الجيد إلى الأسوء.

شاهد ايضا: البيانو في المنام

 رؤيا صعود الجبل في المنام

يدل على الطلب وتتبع  الغاية فإن كان الصعود في المنام كان سهلًا و أمنًا أو عن طريق مخصص للصعود دل ذلك علي تحقيق الغايات بسهولة وأمان بإذن الله.

  • والصعود على الجبل إذا كان جزئيًا كان لتحقيق المطالب .وعلى العكس من رؤيا تسلق الجبل في المنام بصعوبة أو من غير درج أو طريق فإن الرأي لا ينال ما يطلبه وتصيبه الخسارة والله أعلي و اعلم وأما أن وصل إلى القمة فإنه وصل إلى مبتغاه مهما كان الطريق ومن استيقظ من نومه قبل الوصول إلى أعلى الجبل وكان الصعود شاقًا ومتعبًا، فإنه يدل علي أنه قد يهلك في الطلب وربما فسد دينه ومن صعد في المنام ووصل وشرب من مائه ينال ما هو أهل له من ولايات منصب أو رزق.
  • وأسوأ ما يكون من رؤية صعود الجبل واقفًا قائمًا مشقة وشدة وهم، وأمًا من رأي أنه يحمد الله من فوق الجبل فإنه يكون حاكم عادل.

تفسير رؤية الجبل في المنام لابن سيرين

  • إذا رأى الشخص في منامه أن شخص يقوم بتسلق الجبل فإن دلالة هذا الحلم تشير إلى سماع أخبار سارة.
  • وإذا رأى الشخص في منامه جبل شاهق الارتفاع فإن دلالة هذه الرؤية تشير إلى الهدوء والسكينة التي يمر بها الرائي كما إنها من الأمور التي تدل على سماع اخبار مفرحة قريبا.
  •  الجبل الابيض العالي في المنام من الأمور التي تشير إلى أن السرور والفرح الذي سيدخل إلي قلب الرائي أما رؤية الجبل  الاصفر في المنام فإنه من الأمور التي تدل علي استقرار الشخص نفسياً.
  • وكان ابن سيرين قد أشار إلى أن رؤية الجبل في منام الرائي من الأمور التي ترمز إلى تحقيق الأحلام والأهداف التي ينشدها الشخص.
  • وإذا رأى الشخص في منامه أنه يتسلق جبل فإن تفسير هذا الحلم يشير إلى سماع أخبار مفرحة قريبا وفي الغالب تكون هذه الأخبار خاصة بزواج أحد أقاربه كما أن دلالة هذا الحلم تشير إلى ربح الكثير من الأموال في الفترة القادمة.

تفسير حلم الجبل في المنام للعزباء

  • إذا رأت الفتاة العزباء الجبل في منامها فإن إشارة هذا الحلم تشير إلى الرجل القوي الذي تعتمد عليه هذه الفتاة مثل ابوها أو اخوها.
  • وفي حالة ما إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تقوم بتسلق جبل وتصل إلى قمة هذا الجبل فإن دلالة هذا الحلم تشير إلى أن هذه الفتاة في القريب العاجل ستتزوج من رجل كريم يتمتع بالأخلاق الرفيعة.
  • وإذا رأت الفتاة العزباء أنها تقوم بتسلق الجبل بشكل سهل فإن دلالة هذا الحلم تشير إلى أنها ستتزوج قريبا من رجل يتمتع بصفة الكرم والأخلاق الحميدة.
  • أما إذا راءت الفتاة العزباء وأنها تتسلق الحيل بصعوبة فإن دلالة هذا الحلم تشير إلى الصعوبات الكثيرة التي تواجهها هذه البنت في حياتها وسوف تواجه هذه الفتاة الكثير من الصعاب في حياتها.

تفسير رؤية الجبل في منام المطلقة والأرملة

  • إذا رأت المرأة الأرملة في منامها أنها تتسلق جبل بسهولة واصل إلي قمة هذا الجبل ثم تجلس عليها فإن هذا الحلم من الأمور التي تشير الى قرب هذه المرأة من ربها وأنها تحرص على طاعته دائما كما يعني هذا الحلم أن المرأة ستتخطى محنة فراق زوجها.
  •  رؤية الجبل في منام المرأة المطلقة من الأمور التي تبشر بالخير حيث أن هذه الرؤية تشير إلى أن هذه المرأة ستنعم بحياة هادئة وجميلة وخالية من المشاكل وان هناك العديد من التغييرات الإيجابية التي تطرأ على هذه المرأة وتحسن حياتها وتجعلها افضل.
  • كما أن رؤية الجبل في منام المطلقة يظل على اقتراب خطبة هذه المرأة وزواجها من شخص محترم يصونها ويعوضها عن كل السلبيات التي مرت بها.

رؤية الجبل في المنام بصفة عامة أمر جيد ويدعو إلى التفاؤل ويظهر ذلك واضحاً في التفسيرات المختلفة لرؤية الجبل في المنام.

شاهد ايضا: المسرحية في المنام

وفى الختام سوف نكون تحدثنا عن رؤية الجبل في المنام، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقال اليوم وإلى اللقاء في المزيد من المقالات الشيقة.