شعر بدوي عن الرجولة من المواضيع المتميزة، إذ يوضح معانٍ وتعابير جمالية وصور كامنة بها، والمغزى من الشعر وما تغنى به البدو قديمًا عن الرجولة كان أحد أهم ما ميزهم ونتعرف على أبرز الأبيات عن الرجولة في الشعر البدوي من خلال موقع القمة.

شعر بدوي عن الرجولة

ما أجمل الشعر البدوي في الأوصاف إذ يصف الحب، والحزن والرجولة والفراق، ولكن مما يُذكر أن الشعراء البدو قد تميزوا بكثير من المميزات في أشعارهم لأن البادية العربية كانت المهد الأول للشعر وتميزت بأنماط كثيرة من الابداع الفني التقليدي.

فهم من أول من ابتكروا القصيدة وما يعرف لديهم الآن بالقصيد وهو الحرف المستقل في الوزن الشعري، وهي أيضًا القصيدة الطويلة وتطلق على جميع ألوان الغناء البدوي الذي يتميز فيه الشعر بالأمثال والعواطف ويحكي عن صعوبة العيش والكثير من المشكلات الأخرى التي تناولها الشعر الفصيح الذي يتميز بروعة وجمال في دقته في التعبير والأصالة وبساطة العيش وسعة الأفق.

وفيما يلي سنوضح شعر بدوي عن الرجولة من خلال أكثر من قصيدة:

1- قصيدة والله ماني على مدح الرياجيل بخيل

قصيدة والله ماني على مدح الرياجيل بخيل

يتميز شعر بدوي عن الرجولة مثل أي شعر عربي بغناه بالألفاظ واللغة واللهجة القوية، ويقول به الشعراء كم المميزات والأوصاف فيما يكتبون في الشعر عنه كالرجولة ونراها فيما يلي:

والله ماني على مدح الرياجيل بخيل

خاصة لا جيت أمدح في زحول الرّجال

المشكلة مدحهم حمل لا شلته ثقيل

من ثقلها ما يقدر عليها كبار الجمال

حتى لو تحاملت على حملها لا بد يميل

مال الجمل حيلة على حمل الأثقال

أجل وش حيلة قلم بالقصايد يخيل

في معانيها صدق من مزون الخيال

قصيدة ماهي غزل فالطرف الكحيل

ولا هي عتاب وشكوى حال دون حال

تلك الأبيات للشاعر محمد شارع الفريجي الرويلي هو شاعر بدوي يتميز شعره بالاعتزاز الدائم بقبيلته والرجال من حولها ويكِن لها الولاء والحب ولأشقائه ومساعديه من رياجيل القبيلة.

وهو يتحدث عن رياجيل قبيلة الرويلي بكل الحب والصدق والشدة وكم هم أقوياء ولا يكفي بهم الغزل في القصائد لأن المدح فيهم ثقيل على اللسان والقلب من كثرته وشموخ القبيلة ورجالها وما يجمعهم من حب وأسرية ومودة وصداقة حفظ الله قوة رجال البدو وقبائله.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة بالتكليف والترقية في العمل كلمات تهنئة بالترقية بالعمل

2- قصيدة حنا النشامة وتشهد لنا التعاليل

الشهامة من أهم الصفات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الرجال والتي تدل على القوة وثقة الرجل في نفسه وثباته على موقفه وهذه ألمع الصفات التي يتميز بها البدو وسكان الصحراء وقد تناول شرحها الشاعر بأبياته بشكل موضح وجميل كما في السطور الآتية:

حـــنا الــــنشامة وتشــــهد لنا التعاليل

على الخــوة تربينا وعلى الحب والمودة

حنا النشامة عند المرجلة فزعة رجاجيل

حنا على الميدان سيــلٍ لاطــــم ما تهدا

حنا النشامة هـــل المــــــواعين المثاقيل

هل دلالٍ عامرة ما طفى نارها ولا هــدا

حنا النشامة كرام ما نعد الشات الهــزيل

نقدم المــيسور لو طال الزمـن ونـــــمده.

لا مال الزمن بالردي ما تنفعه التــهاويل

ولا تنفعه ثـــروة أبوه ولا قـــروش جده

يتحدث الشاعر بألفاظ بدوية جميلة في كل الأشطر والأبيات عن جمال التكاتف بين رجال القبائل العربية البدوية وهو شعر أردني معروف ويتغنى به البدو في جلساتهم كي تمتلئ به الآذان والقلوب البدوية حب وفخر ومصدر للشموخ وعلو المنزلة في وسط كل القبائل البدوية في تجمعاتهم معًا.

مما لا شك أن الرجولة في البدو تتميز بالكثير من المعاني والحب والعبارات الصادقة التي يكتبها الشعراء البدو من كل قلوبهم وتصل للقبيلة ومجالسها وتجلب لهم الفخر والقوة وتحط لهم مكانة عالية بين باقي القبائل والعرب في المدن من حولهم.

3- قصيدة أختار سمحات الدروب النظيفة للشاعر مطلق بن حمد الثبيتي

يتحدث الشاعر عن الرجولة ولكن في إطار مختلف عن باقي شعراء القبائل البدوية المحيطة حيث إن رجولة مطلق بن الثبيتي هي نظرته للأخلاق والشرف ومساعدة الغير والعز والاعتزاز بالقبيلة وأن يقوم الرجل بتأدية دوره بأكمل وجه لكل من حوله، ومن يتمثل لهم أب أو أخ أو زوج أو صديق مخلص يقوم بالبقاء جوار أصدقائه والتكاتف معهم في المحن والمصائب والشدائد، وتتمثل أبيات هذه القصيدة في الآتي:

اختار سمحات الدروب النظيفة … اللي غسلها رايح المزن برشاش

يمشونها قوم النفوس الشريفة … اللي ضمايرهم نقيه كما الشاش

بيوتهم مثل الحصون المنيفة … ما هي لطير البوم غيران وأعشاش

واحلالهم للضيف دايم مريفة … لو رجلهم يسرح ويضوي على ماش

والرجل منهم مايخلي رديفه … ان مات مثله مات وان عاش له عاش  

تلك الأبيات للشاعر مطلق بن حميد بن أحمد بن عنيزان العتيبي الثبيتي وهو شاعر سعودي بدوي من مواليد مكة المكرمة في 1937 وهو خريج كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من أعلام الشعر المحاور.

كان أستاذًا جامعيًا في سافرة السعودية بالسودان ورئيس قسم البحوث والترجمة وتميز كثيرًا في شعر هذه الفترة حيث حصل على ماجيستير على رسالته التي كان موضوعها التجديد في الشعر العربي الحجازي المعاصر وترك ديوان جرح الأمس وأندلسيات قصائد ومحاورات شعبية وتوفى مريضًا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1995.

اقرأ أيضًا: أجمل عبارات تهنئة بالتفوق قصيرة كلمات عن التفوق قوية جدا

ما مفهوم الرجولة

الرجولة في البدو هي التصرفات التي يقوم بها الشخص مبنية على أخلاقه وما تعلمه وتربيته وسط قبيلته وأهله، فالرجل في البدو هو أخلاق وتصرفات وأفعال ممتلئة بالشهامة والدفاع عن النفس أو الدفاع عن الآخرين.

مما أكثر من تداول شعر بدوي عن الرجولة في العصور السابقة وحتى الآن وكما قال ابن القيم من أسباب السعادة الشجاعة فإن الله يشرح صدر الرجل الشجاع بشجاعته وإقدامه وأن الرجولة والشجاعة من أهم الصفات الأساسية الإنسانية لأنها صفة تضمن باقي الصفات.

الأشعار البدوية جميلة وبديعة الألفاظ والمعاني ولا سيما الأشعار البدوية عن الرجولة فهي تتسم بمقصدها الواضح وهو أن الرجولة بوصفها صفة لا تقدر بثمن وتبنى على الشجاعة والمروءة والإقدام والتضحيات.