عدم الثقة بين الحبيبين من أكثر الأمور التي تعتبر مسمارًا يُدَق في نعش علاقتهما، ويؤدي عدم الاهتمام لهذا الأمر، وترك الأمور تسير دون الوقوف لحل المشكلة، هو الإعلان الحقيقي لتدمير تلك العلاقة، ومن خلال موقع القمة سنقوم بتسليط الضوء على هذا الموضوع لكي تكون العلاقة سائرة على طريق قويم.

عدم الثقة بين الحبيبين

أي علاقة بين الأحباء لها الكثير من العوامل التي تساعد على نجاحها أو فشلها، بقدر الجهود المبذولة من كلا الطرفين لمحاولة إنجاح تلك العلاقة بأقصى ما أوتيا من قوة، أو ترك زمام الأمور تنفلت من بين أيديهما حتى يفاجئا بالوقوع نحو الهاوية.

عدم الثقة بين الحبيبين من أكبر الكوارث التي تشبه تشعب الأورام السرطانية في الجسد، الذي كلما تُرك حتى مرحلة متأخرة، صَعب استئصاله لتوغله في سائر أعضاء الجسد، هكذا هي انعدام الثقة تتأصل في جذور العلاقة لتقلعها بقوة.

اقرأ أيضًا: هل الثقل يجذب الرجل

علامات عدم الثقة بين الحبيبين

توجد الكثير من العلامات المباشرة وغير المباشرة التي تدل على عدم الثقة بين الحبيبين، والتي يجب الانتباه لها حين حدوثها، وألا يتم المرور عليها مرور الكرام، وهي كما يلي:

1- الإحساس بالشك

الإحساس بالشك

بديهيًا أن أولى علامات عدم الثقة بين الحبيبين هو الإحساس المضاد للثقة ألا وهو الشك، تكون جميع أفعال وأقوال الشريك لا محل لها من الإعراب لديك، لا تشعر بالمصداقية فيهما، ودومًا يلازمك شعور أن هناك سرًا يُخفيه عنك.

2-عدم الإحساس بالأمان

الأمان والثقة رفيقان متلازمان، وهذا يفسر الشعور بالغربة والقلق عند الولوج لمكانٍ جديد أو التعرف على أشخاص جدد، لعدم وجود ثقة فيهما يتسبب ذلك في عدم الشعور بالأمان، بل ربما يتطور الأمر ليصل إلى الشعور بالتهديد.

نفس الأمر ينطبق في العلاقات التي تُفقد فيها الثقة بين الحبيبين، حيث يبدأ الأمان بالتسلل تدريجيًا، ليحل محله القلق والتوجس، وترقّب أي فعل يحمل في طياته أذى من الشريك الآخر.

3- عدم البوح والصراحة

من أهم علامات عدم الثقة بين الحبيبين والتي تعبر دليلًا قويًا عليها، هو أن يبدأ الشريك بالتقوقع في عالمه الخاص الذي ربما يشاركه فيه بعض الأهل والأصدقاء إلا شريكه، حيث يبدأ بتوخي الحذر منه، وعدم مشاركته أغلب أخباره وتفاصيله، فضلًا عن أسراره لأنه أصبح غير مؤتمن عليها بالنسبة له.

4- مراقبة الشريك

المراقبة المستمرة لكل صغيرة وكبيرة التي يقوم بها أحد طرفي العلاقة، هي من دلائل عدم الثقة بين الحبيبين، وهنا يجدر الإشارة إلى وجود فرق بين المراقبة والاهتمام.

حيث إن الاهتمام يعلم فيه الطرف الأخر أن شريكه يحاول معرفة أموره من باب الدعم والمساندة، أما المراقبة فتعد عملية خفيّة نوعًا ما، فلا يعرف فيها الشريك أنه مراقب إلا مؤخرًا.

5- عدم أخذ خطوات مستقبلية معًا

حينما تشعر بالثقة مع شريك حياتك، تحاول أن تجعله جزءًا لا يتجزأ من جميع محاور حياتك، فتسرد له حكايات الماضي -التي يمكن التحدث فيها- وكأنك بهذا تُشعره بأنه لم يفوته شيء من الوقت الذي لم يكن معك فيه.

كما أنك لا تتوانى لحظة عن تثبيت وجوده في جميع خطواتك المستقبلية، وتبدأن في وضع الخطط بما يتناسب معكما الإثنين، وهنا حينما تُطعن الثقة في قلبها، لا إراديًا تقوم بانتزاعه من حياتك بصورة تدريجية، ويكون حرصك الأكبر ألا يكون متواجد فيما هو آتٍ.

أسباب عدم الثقة بين الحبيبين

عدم الثقة بين الحبيبين له العديد من الأسباب، والقدرة على تحديد السبب الرئيسي الفعلي، هو عامل النجاح الأول الذي يمكن من خلاله تحديد الوُجهة الطبيعية المفترض السير ناحيتها.

هل ستكون المحاولة حتى الوصول إلى حل جذري، أم أن هذا السبب هو بمثابة حكم على تلك العلاقة بالفشل وضرورة انهائها، وعلى إثر ذلك فإن أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى عدم الثقة بين الحبيين قد تكون على النحو التالي:

1- عدم الثقة في النفس

تعد عدم الثقة في النفس من الأمور القاتلة والتي تؤدي إلى تدمير حياة الشخص، حتى بعيدًا عن العلاقات، فالشخص الغير واثق من نفسه لا يستطيع أن يحدد قيمته الحقيقة، وبالتالي يجهل تحديد ما يستحقه، وتنعكس عدم ثقته بحاله على كل مجريات حياته.

بالإضافة إلى ما سبق فإن الأشخاص الغير واثقين من أنفسهم يحاولون بشتى الطرق توصيل لشركائهم أن المشكلة فيهم، وللأسف ينجح أغلبهم في تلك المهمة.

على إثر ذلك فإن الشخص الذي يواجه مشكلة عدم الثقة في نفسه، يتوجب عليه البحث عن الأسباب وحلها، وإن استلزم الأمر التوجه إلى أحد الأخصائيين النفسيين لزيادة وسائل الدعم، ولا يتوانى عن أخذ تلك الخطوة الهامة.

من ناحية أخرى على الشريك الأخر في تلك العلاقة إذا فطن لأصل المشكلة أن يسارع باتخاذ قرار الذي سيكون الانفصال، أو المغامرة وانتظار أن يصلح شريكه من نفسه.

2- عدم الثقة في الشريك

السبب الثاني من أسباب عدم الثقة بين الحبيبين، هو أن أحد طرفي العلاقة فاقد الثقة جزئيًا، أو كليًا في الطرف الآخر، وقد يرجع ذلك لإحدى الأسباب التالية:

  • أن الشخص الغير موثوق فيه تَحوم حوله الشبهات التي تجعله غير محل للثقة.
  • لأن الشخص الغير موثوق فيه قام بمصارحة شريكه بأحد أسراره الخاصة التي أصبحت سدًا منيعًا بينهما.
  • ضعف شخصية أحد الأطراف مما يقلل ثقة شريكه فيه.

حل مشكلة عدم الثقة بين الحبيبين

بعد عرض أسباب وعلامات عدم الثقة بين الحبيبين، نتطرق إلى حلول لتلك المشكلة، والتي يمكن تطبيقها للحصول على حياة سًوية أكثر استقرارًا واتزانًا، وذلك على النحو التالي:

1- المصارحة المستمرة

من أهم الوسائل التي تعمل على إعادة الثقة بين الحبيبين هي الكشف عن الغموض الذي يعمّ تلك العلاقة، حيث يجب على كلا الطرفين أن يعقدا جلسات كلامية بشكل منتظم، يقومان فيها بالتحدث بكل صراحة عما يجول في خاطرهما، والإجابة عن الأسئلة التي تراود كلاهما.

2- تعزيز الأمان بداخل الشريك

يجب على الطرف الذي شعر بأن شريكه فاقد لعنصر الأمان معه والثقة بالتبعية، أن يعرف السبب الرئيسي لهذه المشكلة ويعمل على حلها، وأن يقوم بتعزيز الأمان بداخله بشتى الطرق التي يتقبلها شريكه.

اقرأ أيضًا: علامات تؤكد أن هذا الرجل لا يصلح لك

3- محاولة نسيان الماضي

أن يظل المرء مُقيدًا بأغلال الماضي الأليم التي لا يستطيع الفكاك منها، خاصة لو كان هذا الماضي يخص شريكه، تعد من أسوأ الأمور التي تزيد الأمر سوءًا في انعدام الثقة بين الحبيبين.

وعليه يجب على المرء الذي صارحه شريكه بماضيه إما أن يحاول تقبّل هذا الماضي -إن لم يزل موجودًا وقائمًا- بل ونسيانه إن كان في مقدرته، وإن لم يستطع حينها يجب على الطرفين الانفصال.

من الجدير بالذكر هنا أن ليس كل قصص الماضي يمكن أن تُحكى لأيٍ من كان حتى لو شريك الحياة، حيث يتسبب ذلك الفعل في كثير من الأحيان في هدم أواصر الثقة بينهما.

الثقة بين الحبيبين هي العمود الفقري في أي العلاقة وأي خلل فيها يؤدي إلى تدميرها للأبد، ولذلك يجب أن يجعل كلا الطرفين نصب أعينهم أن يصلا بعلاقتهما إلى أعلى قمم الثقة.