آيات وأحاديث عن شهر رمضان من أكثر ما يتم البحث عنه من قبل المسلمين والمسلمات، حيث إن لشهر رمضان المبارك الكثير من الفضائل العظيمة التي يحبها الناس، فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس، لذا يساهم موقع القمة في معرفة بعض من الآيات والأحاديث عن فضل شهر رمضان.

آيات وأحاديث عن شهر رمضان

عظم الله سبحانه تعالى شهر رمضان وجعله أفضل شهر ينتظره الناس كل سنة، وذلك لما له من أفضال كثيرة، حيث إن الله فرض علينا الصيام رابع أركان الإسلام الخمسة، لذا يمكن معرفة بعض من الآيات والأحاديث التي توضح فضل شهر رمضان:

1ـ آيات عن شهر رمضان

آيات عن شهر رمضان

هناك الكثير من الآيات التي تبرز مدى عظم وأهمية هذا الشهر الكريم، ونوضح بعضًا منها فيما يلي:

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [سورة البقرة: الآية 183].[1]
  • {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة البقرة: الآية 185].
  • {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [سورة البقرة: الآية 187].
  • {فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ} [سورة البقرة: الآية 196].

اقرأ أيضًا: أحاديث عن رمضان بالصور

2ـ أحاديث عن شهر رمضان

في إطار التعرف على بعض آيات وأحاديث عن شهر رمضان نوضح الآن أحاديث توضح مدى عظمة هذا الشهر المبارك:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ” [الراوي: أبو هريرة].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ” [الراوي: أبو هريرة].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ” [الراوي: عبد الله بن عمر].
  • عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أنَّهُ ذَكَرَ رَمَضَانَ فَقالَ: لا تَصُومُوا حتَّى تَرَوُا الهِلَالَ، وَلَا تُفْطِرُوا حتَّى تَرَوْهُ، فإنْ أُغْمِيَ علَيْكُم فَاقْدِرُوا له” [الراوي: عبد الله بن عمر]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ” [الراوي: أبو هريرة].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ” [الراوي: سهل بن سعد الساعدي].

اقرأ أيضًا: لماذا نصوم رمضان 30 يوم

أدعية في شهر رمضان

من خلال معرفة بعض آيات وأحاديث عن شهر رمضان، يمكن معرفة بعض الأدعية التي يتم الدعاء بها في أيام شهر رمضان المبارك وخصوصًا في العشر الآواخر منها، مع يقين المسلم بالاستجابة، وتتمثل تلك الأدعية في:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب الحب فاعف عنا.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهابًا همومنا وغمومنا.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من العتقاء من النار.
  • اللهم اعتقنا من فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة، ونسألك أن تتوفنا وأنت راضٍ عنا.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

من أعظم الأوقات التي يمكن للإنسان استغلالها هو شهر رمضان الذي يكثر فيه الطاعات ويضاعف فيه الأجر، حيث تزداد روح التنافس بين المسلمين في هذا الشهر ليزيد ثوابهم فيه.