كيفية تعريف ليلة القدر للأطفال، حيث إن ليلة القدر واحدة من أهم ليالي شهر رمضان المبارك إن لم تكن الأهم، حيث تكون هذه الليلة في الشهر الأواخر من شهر رمضان، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد بين أنها من الليالي الوترية، والتي لها منزلة عظيمة عند الله جل علاه، لذلك ومن خلال موقع القمة نتعرف عليها بشكل مفصل.

تعريف ليلة القدر للأطفال

إن ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة والتي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وتتكرر في كل عام لمرة واحدة فقط، وهي أحب أيام العام عند الله وعند كافة المسلمين، كما أنها ليلة وترية ولا يوجد أي دليل عن أي يوم هي من أيام العشر الأواخر.[1]

حيث إن هناك حكمة إلهية من إخفاؤها عن الناس، حيث ورد ذكر هذه الآية في القرآن الكريم في سورة القدر، فقال الله تعالى {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ، سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} صدق الله العظيم.

بالإضافة إلى ورودها في الأحاديث النبوية الشريفة، حيث وصى خير البشر على التماسها وإحيائها، وقد ورد حديث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عن لسان أبو سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إِنَّي رأيتُ ليلةَ القدرِ، ثُمَّ أُنسيتُها، فالتمِسوها في العشْرِ الأواخِرِ في الوتْرِ وإِنَّي رأيتُ أَنِّي أسجُدُ في ماءٍ وطينٍ مِنْ صبيحتِها“.

معلومات عن ليلة القدر للأطفال

معلومات عن ليلة القدر للأطفال

في إطار التعرف على تعريف ليلة القدر للأطفال، فهناك العديد من المعلومات الخاصة بهذه الليلة والتي هي ليلة القدر، حيث يمكن تعليمها للأطفال من أجل معرفة أصول الدين الإسلامي بالشكل الصحيح، وأهمية هذه الليلة عند المسلمين، نذكر أهمها فيما يلي:

  • إن ليلة القدر ليلة وترية، وتكون في الأيام المفردة من العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.
  • تم ذكر ليلة القدر وأجرها وثوابها في القرآن الكريم، كما تم ذكرها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.
  • إن صيام هذه الليلة وقيامها وقضائها بالأعمال الصالحة وقراءة القرآن، بالإضافة إلى التهجد والصلاة يعادل ألف شهر من التعبد.
  • يُغفر للمسلم في ليلة القدر ما تقدم وما تأخر من ذنوبه.
  • في شهر رمضان المبارك وليلة القدر يتم مضاعفة أجر كافة الأعمال.
  • اصطفى الله سبحانه وتعالى من كل أشهر السنة القمرية شهر رمضان الكريم، من أجل العبادة الخالصة، كما اصطفى ليلة القدر حتى تكون أعظم ليالي العام.
  • تنزل الملائكة والروح وهو جبريل عليه والسلام، إلى السماء الدنيا من أجل تلبية حاجات المسلمين المتعبدين.

اقرأ أيضًا: ليلة القدر فضلها وخصائصها

ما هي أهمية ليلة القدر

في إطار الاطلاع على تعريف ليلة القدر للأطفال، تعتبر ليلة القدر واحدة من الليالي الهامة جدًا بالنسبة إلى الله جل جلاله، وتكمن أهميتها في بعض النقاط الهامة التي مطلع عليها من خلال ما يلي:

  • نزول القرآن الكريم: حيث إن في ليلة القدر أنزل الله عز وجل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الغفران: فإن صيام ليلة القدر وقيامها وقضاؤها في قراءة القرآن والدعاء والتهجد، فيُغفر للعبد ما تقدم وما تأخر من ذنبه.
  • الأجر والثواب: إن أجر وثواب ليلة القدر يكون مضاعفًا لكل مسلم عمل على قضاء هذه الليلة بالصيام والقيام.
  • ليلة العبادة: حيث إن ليلة القدر هي ليلة مخصصة للعبادة الخالصة، والتي تكمن فيها السكينة، الهدوء والسلام.
  • استجابة الدعاء: حيث إن في ليلة القدر العظيمة يستجيب الله لدعاء المسلم القائم فيها.
  • تنزل الملائكة والروح فيها: ففي هذه الليلة تنزل الملائكة والروح وهي جبريل عليه السلام، إلى السماء الدنيا بهدف تلبية دعوات عباد الله ممن يحيون هذه الليلة إيمانًا واحتسابًا.

ما سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

يعتبر سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم مختلف عليه، ومن أهم ما قيل عن سبب التسمية ما يلي:

  • إن الله سبحانه وتعالى قد قدر هذه الليلة حتى يتم نزول القرآن الكريم فيها على أفضل المرسلين النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • لأنها ليلة ذات قدر كبير وعالٍ عند الله عز وجل، فهي ليلة للعبادة الخالصة وللصيام والقيام والتهجد.
  • كما أنها ليلة الفصل والحكم على أعمال كافة العباد في الشهر الكريم.
  • لأنها ليلة تقدر ضيق العبد وتخفف عنه، مع العلم بأن كل هذه الأقاويل صحيحة والعلم عند الله عن سبب تسميتها.
  • كما أن أبرز الأسباب يكمن في أن الله عز وجل قدر في هذه الليلة نزول القرآن الكريم على النبي.

اقرأ أيضًا: ما هو فضل من ادرك قيام ليلة القدر

أدعية عن ليلة القدر

توجد العديد من الأدعية المستجابة التي كان يدعو النبي محمد صلى الله عليه وسلم بها في ليلة القدر، ومن أهمها ما يلي:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن ليلة القدر خير من ألف شهر، حيث فضلها الله تعالى عن بقية أيام العام وأنزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وجعل أفضالها عظيمة وضاعف الأجر فيها للمسلمين.