ما هي أنواع صيام التطوع؟ وما هي شروط صيام التطوع؟ هناك العديد من العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه لنيل الثواب والجزاء الحسن، ومن أفضل هذه العبادات بعد الصلاة في أوقاتها هي الصيام، حيث فرض الله على المسلمين صيام شهر رمضان المبارك، ولكن على الجانب الآخر هناك العديد من الأيام الأخرى التي يمكن أن يصوم فيها المسلم، وسوف نتعرف عليها من خلال موقع القمة.

أنواع صيام التطوع

الصيام نوعها وهو صيام الفرض الذي يعتبر شهر رمضان المبارك الذي يصومه المسلمون، وصيام السنة وهي الأيام التي تكون غير مفروضة على المسلم، ولكن على الجانب الآخر في حالة صيامها يكون له ثواب عظيم عند الله، ومن أشهر أنواع صيام التطوع الآتي:

1- صيام تاسوعاء وعاشوراء

صيام تاسوعاء وعاشوراء

يعتبر يومي التاسع والعاشر من شهر محرم أحد أكثر الأيام التي لها فضل عظيم على المسلمين، تجدر الإشارة إلى أن صيام يوم عاشوراء من الأيام التي فرض فيها الصيام على المسلمين قبل صيام شهر رمضان المبارك، لذلك له فضل عظيم عند الله.[1]

نوه الرسول الكريم في سنته أنه كان يصوم يومي التاسع والعاشر من شهر محرم لما لهم من ثواب كبير، وجاءت في سنته الكريمة، عن أي قتادة الحارث بن ربعي ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال” صِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”[صحيح مسلم].

اقرأ أيضًا: حكم النسيان في صيام الأيام البيض

2- صيام يومي الاثنين والخميس

كان الرسول الكريم يواظب على صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، حيث يقال إن أعمال المسلم ترفع إلى الله في هذه الأيام بالإضافة إلى أن الرسول أمرنا بصيام هذه الأيام لنيل الثواب.

تجدر الإشارة إلى أن الرسول الكريم ذكر في سنته فضل الصيام فيهم، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” تُعرَضُ الأعمالُ يومَ الاثنينِ والخميسِ فأحبُّ أن يُعرَضَ عملي وأنا صائمٌ”[صحيح الترمذي].

3- صيام يوم عرفه

من المتعارف عليه أن يوم عرفه هو اليوم الذي يحرم فيه الحجاج والوقوف على جبل عرفات لأداء الركن الأعظم في الحج، ولكن على الجانب الآخر يتشارك المسلمين الذين لم يقوموا بهذه الفريضة بصيام اليوم لنيل الثواب العظيم له.

تجدر الإشارة إلى أن الرسول الكريم ذكر في سنته الكريم عن فضل صيام يوم عرفه حيث قال، عن أبي قتادة بن النعمان ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “مَن صام يومَ عرفةَ غفر اللهُ له سَنَتَيْنِ: سنةً أمامَه، وسنةً خلفَه”[صحيح مسند].

4- صيام الأيام البيض

تعتبر الأيام البيض هي أيام الثالث عشر، الرابع عشر، الخامس عشر من كل شهر هجري، حيث قال الرسول أن صيام هذه الأيام يكون مستحب وله فضل عظيم للمسلمين.

ذكرت في السنة النبوية فضل صيام هذه الأيام عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “وصُمْ مِنَ الشَّهْرِ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ الحَسَنَةَ بعَشْرِ أمْثَالِهَا، وذلكَ مِثْلُ صِيَامِ الدَّهْرِ”[صحيح البخاري].

5- صيام الست من شوال

تعتبر واحدة من أفضل صيام التطوع والتي تأتي بعد الانتهاء من صيام شهر رمضان، قيل في فضلها أن الحسنة تتضاعف إلى 10 أمثالها في هذه الأيام، بالإضافة إلى أن صيام هذه الأيام يعادل أجر شهرين صيام في الأجر والثواب.

تجدر الإشارة إلى الرسول الكريم ذكر في سنته أن هذه الأيام لها فضل كبير، فعن أبو أيوب الأنصاري ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال” مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ”[صحيح مسلم].

شروط صيام التطوع

عرضنا في السابق أنواع صيام التطوع، ولكن في هذه الفقرة سوف يكون الحديث موجه إلى بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها المسلم عند الشروع في صيام التطوع، والتي تجعل صيامه صحيح، ومن أهم هذه الشروط الآتي:

1- النية في الصيام

تقبل الصيام من المسلم من النية ولكن يجوز ألا تكون النية من الليل مثل الفرض، حيث يمنكن تأخير المية إلى النهار كما شرع العديد من علماء الفقه حيث جاء في السنة، عن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال” دَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَاتَ يَومٍ فَقالَ: هلْ عِنْدَكُمْ شيءٌ؟ فَقُلْنَا: لَا، قالَ: فإنِّي إذَنْ صَائِمٌ ثُمَّ أَتَانَا يَوْمًا آخَرَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، أُهْدِيَ لَنَا حَيْسٌ فَقالَ: أَرِينِيهِ، فَلقَدْ أَصْبَحْتُ صَائِمًا فأكَلَ“[صحيح مسلم].

2- استئذان المرأة من زوجها قبل الصيام

في حالة صيام التطوع للمرأة يجب عليها أن تقوم بأخذ الأذن من زوجها قبل الصيام، حيث جاء في السنة النبوية، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “لا يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أنْ تَصُومَ وزَوْجُها شاهِدٌ إلَّا بإذْنِهِ، ولا تَأْذَنَ في بَيْتِهِ إلَّا بإذْنِهِ، وما أنْفَقَتْ مِن نَفَقَةٍ عن غيرِ أمْرِهِ فإنَّه يُؤَدَّى إلَيْهِ شَطْرُهُ“[صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: أحاديث في فضل صيام التطوع

مبطلات صيام التطوع

عند الإشارة إلى أنواع صيام التطوع، تجدر الإشارة إلى أن صيام التطوع مثله مثل صيام شهر رمضان في بعض الأمور على الرغم من أن صيام التطوع ليس فرض على المسلم مثل صوم رمضان، إلا أن هناك العديد من الأمور التي قد تبطل صيام التطوع والتي تتمثل في الآتي:

  • في حالة إذا تعمد الشخص تناول الطعام أو الشراب أثناء فترة الصيام، ولكن في حالة النسيان لم يكن الصيام باطل.
  • إذا تعمد الشخص القيء وهو إفراغ المعدة من الطعام والشراب الذي يوجد بها عن قصد واضح، ولكن على الجانب الآخر في حالة إذا غلبه القيء لا يبطل صيامه.
  • الاستمناء المتعمد والذي يقوم به الفرج يتعمد إخراج المني من الجسم دون حدوث العلاقة الحميمة وذلك من خلال الأيدي أو غيرها من الأدوات الأخرى.
  • ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين حيث يأتي الرجل زوجته أثناء الصيام.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

صيام التطوع له العديد من الأشكال والتي تعد واحدة من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله حتى يأتي شهر رمضان، وذلك لنيل الثواب العظيم ودخول الجنة، والرسول خير مثال على صيام التطوع.