حكم إفطار الحامل بسبب الحرقان من الأسئلة التي يتم طرحها للاستفادة منها فالسيدة الحامل المسلمة ملزمة أن تحافظ على دينها وصحتها أيضًا وقد ساعدها الله وأباح لها الأعذار التي يمكن لها أن تساندها صحيًا ولا تضعف من ثوابها الديني أو ترمي عليها الإثم وفي هذا الموضوع يطرح موقع القمة حكم إفطار المرأة الحامل بسبب الحرقان وما قيل حوله.

حكم إفطار الحامل بسبب الحرقان

جميعنا نعلم أن الحمل ليس سهلًا على السيدات صحيًا وأن المرأة الحامل ليست مسئولة عن نفسها فقط بل أيضًأ مسئولة عن الجنين الذي تحمله وعلى صحته وأنه يجب أن يكون بأفضل حال دومًا لأنه أمانة قد أعطاها الله لها وعليها المحافظة عليه وعلى نفسها فمن يهمل صحته يهمل الأمانة التي أعطاها الله وأنعم عليه بها.[1]

وحكم إفطار الحامل بسبب الحرقان هو جائز ولكن بشروط أن يكون التعب شديد فبعض التعب لن يكون مانع عن الصيام فالصيام هو في الأساس مشقة وتعب وصبر للإحساس بالفقراء وهذا ما أقره الله والإسلام علينا ولكن إذا كان التعب لا يحتمل أو تخطى أن يكون مجرد شعور بالألم وأن يقوى التعب لدرجة الشعور بتعب في حمل الجنين ذاته أو تشعر بخطر عليه فعليها أن تفطر حتى لا تضر صحتها أو تضر صحة الجنين الذي آمنها به الله.

اقرأ أيضًا: أحاديث في فضل صيام التطوع

قضاء دين صيام الحامل

قضاء دين صيام الحامل

في حال شعرت الحامل بالتعب الشديد وأفطرت فعليها بكفارة وكفارة إفطارها هي إطعام مسكين عن كل يوم تفطر به ولكن بوجوب التعجيل بإخراج الكفارة ولكن لا تتعجل في قضاء الأيام التي أفطرتها.

وتقدر الكفارة بسبعمائة وخمسين جرامًا ويجوز أن تقل ولكن إذا انتقلت من مكان لآخر.

أسباب إفطار الحامل في رمضان

قد يسبب الحمل مع الصيام أضرار كثيرة لصحة المرأة ولكن بعض الحوامل يلزمن الصيام ولا يقمن بكسر صيامهن عند الشعور بالتعب ولا يقومن باستشارة طبيب ولكن هناك أعراض قد تبدو عادية بالنسبة للحامل تشعر بها أثناء الصيام ولكنها في الحقيقة كارثية مثل الأعراض التالية:

1- الهبوط

فالجنين يتغذى على الجلوكوز الموجود بالجسم وبالمعلومات الطبية يتم معرفة أن الجلوكوز يهبط كل 4 ساعات لذلك يجب على الأم أن تتغذى كل 4 ساعات للجنين ولها ولكن الصيام يجعلها تشعر بالهبوط ويؤثر على صحة الجنين فلا تصل له تغذية وقد يتسبب للجنين بالدخول في حالة من الجفاف أيضًا ويصبح جسم الأم مصاب بالإجهاد والإعياء والإغماء.

2- الدوخة

عند شعور الحامل بالدوخة يكون هذا دليل على قلة التغذية الواصلة للجنين وقلة مستوى السكر في الدم والأكسجين الواصل للجنين.

3- قلة حركة الجنين

عند شعور الحامل بقلة حركة الجنين فهذا يعني أن الجنين يتعرض للاختناق من قلة الأكسجين.

4- الغثيان والقيء

إذا شعرت الحامل بهذه الأعراض في الشهور الأولى ويتبعها غثيان وقيء فهذا يهدد بقتل الجنين والإجهاض وإن كانت تشعر بهذا في الشهور الأخيرة فعليها بالولادة المبكرة لأن الجنين لا يوجد حوله حيز مائي كافي.

فوائد الصيام للحامل

على صدد حكم إفطار الحامل بسبب الحرقان يعتبر للصيام فوائد للحامل كثيرة ولكن لمن لها القدرة على الصيام فقط وتستطيع تحمل بعض التعب والمشقة وبعض فوائد الصيام للحامل هي:

  • يعزز جهاز مناعة الحامل والجنين: فهو يحارب الالتهابات وبعض الأمراض التي قد تصاب بها الحامل والتي قد تؤثر على صحة الجنين.
  • يفيد القلب: يخفف ضغط الدم ويقلل من نسبة الكوليسترول المضر في الدم مما يفيد القلب ويساعد في عملية ضخ الدم.
  • يحسن مزاج الحامل: يساعد الحامل على الشعور بالاسترخاء ويخفف التوتر وعلامات الاكتئاب ويحفز الحامل على الجوع وفتح الشهية فتتناول على الإفطار الأطعمة المفيدة وتزيد من غذائها وجنينها.
  • يقلل من الإصابة بالسكري: يساعد الحامل على الوقاية من سكري الحمل ولكن يجب أن تحصل على سعرات بكمية تكفيها هي وجنينها بمقدار 2000 سعر حراري.
  • يقلل نسبة دهون الجسم الضارة: فعند الصيام يقوم الجسم بإنتاج الطاقة من تكسير الدهون وهذا ما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.
  • يزيد من إفراز هرمون النمو: فيعتبر الصيام من أهم وسائل زيادة الهرمون عند الكبار وهو المسئول عن التمثيل الغذائي ونمو العضلات للأم والجنين.

اقرأ أيضًا: هل من شروط الصيام الطهارة من الحيض

نصائح للحامل أثناء الصيام

يجب على الحامل إذا شعرت أنها قادرة على الصيام أن تتخذ إجراءات الأمان حتى تتم حملها بشكل جيد دون التأثير على الجنين وبعض النصائح هي كالتالي:

  • استشارة طبيب قبل الصيام حتى يقوم بتشخيص حالتها الصحية وهل يمكن أن تصوم أم قد يسبب لها هذا ضرر.
  • الصوم المتقطع أي أن تقوم الحامل بالراحة بين كل يومين صيام حتى لا تشعر بالإجهاد.
  • تناول إفطار صحي ومليء بالعناصر الغذائية القيمة التي يحتاجها جسد الحامل وجسد الجنين والابتعاد عن الدهون.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لتكفي حاجة الجنين.
  • عدم اللجوء لأكل الطعام الحار أو المعبأ بالتوابل.
  • تناول كمية كافية من الفاكهة الطازجة حتى تمد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها والتغذية المناسبة للجنين.
  • تناول أطعمة خفيفة في وجبات السحور وقبل النوم شرب كميات كبيرة من الماء حتى لا يشعر الجنين بالاختناق أو عدم القدرة على الحركة.
  • الالتزام بالراحة الكاملة أثناء الصيام وتجنب الإفراط بالنشاط البدني لعدم الشعور بالإجهاد وتأثر الجنين.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

حكم إفطار الحامل بسبب الحرقان جاهز ولأسباب كثيرة أخرى لأي متعلقات بالتعب فالحمل مشقة وشدة لا يتحملها أحد ولا يعلم مشقة الحمل إلا الحامل التي ترعى جنينًا وترعى نفسها فعليها وعلى من حولها أن يمدوا لها المساعدة في حملها لكي تصبح بخير.