ما هو حكم الاحتلام في نهار رمضان؟ وما الفرق بين الاحتلام والاستمناء؟ سؤال يتردد في عقول العديد من الشباب الذين يتعرضون للاحتلام في نهار رمضان، فهل الاحتلام يبطل الصيام؟ وهل له كفارة؟ الكثير من هذه الأسئلة تراود الشباب، ولذلك من خلال موقع القمة سنجيب عن كل هذه التساؤلات.

ما هو حكم الاحتلام في نهار رمضان

هل من شاب تعرض لمثل ذلك الموقف ولم يظن أن صيامه قد بطل، في الحقيقة لا فالكثير من الشباب قد يظنون أن الاحتلام يبطل الصيام، ولذلك سنخبركم بحكم الاحتلام في نهار رمضان.[1]

إن حكم الاحتلام في نهار رمضان هو أنه لا يبطل الصيام، وليس عليه قضاء فالاحتلام ليس باختياره، فليس في الاحتلام شيء، فإذا احتلم الرجل في رمضان وهو صائم فلا شيء عليه، حتى إذا احتلم ورأى المني فصومه صحيح لأن الاحتلام ليس باختيار الرجل وليس له يد فيه، وذلك لقول الله تعالي {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة: 286].

ولكن وجب الغسل في حالة وجود المني، وذلك لقول النبي صلي الله عليه وسلم الماء من الماء” [صحيح الجامع]، وبذلك ففي حالة عدم خروج المني فليس عليه شيء.

كذلك قد جاء عن أم سلمة جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحِي مِنَ الحَقِّ، فَهلْ علَى المَرْأَةِ غُسْلٌ إذَا احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ: نَعَمْ، إذَا رَأَتِ المَاءَ” [صحيح البخاري].

وبذلك فإن الاحتلام في نهار رمضان لا يفسد الصوم لأنه لا يحدث عن عمد فلا إثم عليه وذلك بقول الله تعالي {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} [الأحزاب: 8].

هل الاحتلام في نهار رمضان له كفارة

هل الاحتلام في نهار رمضان له كفارة

لا يوجد كفارة على من احتلم في نهار رمضان وهو صائم، فإذا خرج منه المني فعليه بالاغتسال، ومن ثم ممارسة حياته الطبيعة، وفي حالة تأخر الاغتسال لوجود عذر فلن يبطل صومه، ولكن لا بد أن يراعي أن لا صلاة له دون أن يغتسل، وفي حالة تعذر استخدام المياه فيمكنه التيمم.

اقرأ أيضًا: أفطرت في رمضان بسبب زوجي

ما الفرق بين الاحتلام والاستمناء

هناك فرق كبير بين الاحتلام والاستمناء، والاختلاف يأتي في المعنى والحكم، فالاحتلام هو أن يرى النائم نفسه في حالة من الجماع، ولقد علمنا فيما سبق أنه لا يؤثر على الصيام فقط في حالة أنه استيقظ ورأى المني فعليه أن يغتسل، أما إذا لم يرى شيئا، فليس عليه إثم وليس عليه الاغتسال ولم يبطل صومه.

أما الاستمناء فهو ما يعرف عند البعض بالعادة السرية، وهو محاولة إخراج المني وأنت يقظ، بأي طريقة ممكنة سواء، وكما عرفنا حكم الاحتلام في نهار رمضان، ولا بد أن نعلم ما هو حكم الاستمناء.

ما هو حكم الاستمناء

يعد الاستمناء من الأمور المحرمة سواء في رمضان أو غير رمضان، وإن اشتدت حرمته في رمضان، وذلك لأنه يعد انتهاك لحرمة الشهر والتعمد في إفساد الصوم، وذلك لأنه يفسد الصيام إذا حدث في نهار رمضان، وفي حالة خروج المني لا بد من ضرورة الاغتسال، فقد قال ابن قدامة: ولو استمنى بيده فقد فعل محرماً، ولا يفسد صومه به إلا أن ينزل، فإن أنزل فسد صومه.

وهو فعل وجب التوبة منه إلى الله سبحانه وتعالى، ووجب عليه القضاء، فقد ذكر الله تعالى في قرآنه الكريم {والذين هم لفروجهم حافظون. إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون} [المؤمنون: 5، 6].

ولذلك فمن فعل ذلك منكم في نهار رمضان وهو صائم عليه أن يتوب إلى الله، وأن يقضي صيام هذا اليوم، ولا يوجد كفارة فالكفارة ذكرت للجنابة في نهار رمضان.

ما هي الفوائد الصحية للاحتلام

لقد عرفنا ما هو الاحتلام وما هو حكم حدوثه، وبما أنه يحدث دون دخل من الإنسان فلا بد من وجود حكمة من الله في جعله يحدث.

ففي حقيقة الأمر يعد الاحتلام نعمة من الله، ففي حالة حاجة الجسم لإخراج المني وليس هناك زوجة لتجامعها في حالة أنك شاب أعذب، فإن الله يمن علينا بكرمه بأن يفرج على الإنسان بإخراج المني عن طريق الاحتلام.

كذلك هناك العديد من الفوائد الصحية والنفسية لحدوث الاحتلام منها ما يلي:

1- التخلص من الحيوانات المنوية القديمة

عن طريق الاحتلام يتمكن الرجل من التخلص من الحيوانات المنوية القديمة التي تكون متمركزة في الخصيتين، مما يساعد ذلك في تكوين حيوانات منوية جديدة، وهو أمر مفيد جداً لصحة الرجل.

2- عدم الوقوع في المعصية

يقي الاحتلام من إقامة علاقات غير شرعية، فهو يعد بديل شرعي للشعور بممارسة الجنس وقذف المني، وهو ما يشعر الرجل خاصة غير المتزوج بالرضا الجزئي في إشباع رغباته.

3- التخلص من الاكتئاب

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن خروج المني يقلل من الشعور بالاكتئاب والتوتر، كما أنه يعزز الشعور بالاسترخاء ويحسن جودة النوم.

اقرأ أيضًا: هل يفطر من أكل ناسيًا في غير رمضان

4- الوقاية من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

إن انتظام خروج المني سواء بالاحتلام أو ممارسة الجنس يساعد على التخلص من المواد المسرطنة الموجودة في البروستاتا، مما يقلل من احتمالية حدوث الالتهابات أو الإصابة بسرطان البروستاتا.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

لا ينطبق على الاحتلام مسائل الحرام والحلال، كما أنه ليس عليه حرجاً شرعياً، فهي أمور تحدث بشكل طبيعي ولقد رفع القلم عنها لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: رُفِعَ القلمُ عن ثلاثٍ: عن النائمِ حتى يستيقظَ، وعنِ الصبيِّ حتى يَشِبَّ، وعنِ المعتوهِ حتى يعقِلَ[صحيح الجامع].