أحكام الصيام سؤال وجواب تعد من أسهل وأبسط الطرق التي يمكن للمسلم من خلالها التعرّف على شروط، ومبطلات، ومحظورات الصيام سواء الفريضة أو النافلة، ومن خلال موقع القمة نعرض أهم تلك الأسئلة والتي يجيب عنها نخبة من العلماء والفقهاء، والتي تتبع أغلبها دار الإفتاء.

أحكام الصيام سؤال وجواب

يعد الصيام من العبادات التي لها شأن عظيم في الدين الإسلامي، ولها من الأحكام ما يجب على كل مسلم بالغ أن يفقهها، حتى يقوم بأداء الفريضة كما يجب أن تكون، وأن يؤدي حق الله فيها بلا تهاون أو تفريط.[1]

على إثر ذلك توجد الكثير من الأسئلة المطروحة من قبل العامة والتي تولّى الإجابة عنها العلماء بحسب ما ورد في القرآن والسُنّة، وبطريقة مُبسّطة وذلك تسهيلًا عليهم فهم أمور دينهم دون تعقيد.

أولًا: أسئلة عن أساسيات الصيام

أسئلة عن أساسيات الصيام

في إطار عرض أحكام الصيام سؤال وجواب، نعرض ما يخص أساسيات الصيام، وذلك على النحو التالي:

  • ما هو تعريف الصيام؟ لغويًا إن الصيام يعني الإمساك أو الامتناع، وشرعًا هو أحد فرائض الدين الإسلامي، حيث يقوم فيه المسلم بالامتناع عن الأكل والشراب من مطلع الفجر، حتى غروب الشمس.
  • ما هي شروط صحة الصيام؟ الإسلام، والعقل، والتمييز، والبلوغ، والقدرة، والنية.
  • متى يُفرض الصيام؟ عند الوصول لسن البلوغ، سواءً للذكور أو الإناث.
  • ما هو إثبات دخول شهر رمضان؟ العلامة الأولى والأساسية هي رؤية هلال رمضان، وفي حال عدم وضوح الرؤية، يجب إكمال عدة 30 يوم من شعبان.

اقرأ أيضًا: أحاديث في فضل صيام التطوع

ثانيًا: أسئلة عن مُفسدات الصوم

تعد أهم أسئلة عن أحكام الصيام هي الأفعال التي تؤدي إلى فساده، وذلك كما يلي:

  • ما هي مُفسدات أو مُبطلات الصوم؟ الأكل أو الشرب مُتعمدًا، التقيؤ متعمدًا، الجماع في نهار رمضان، نزول دم الحيض أو النفاس.
  • هل التخدير من مُفسدات الصوم؟ إن كان عبارة عن غازٍ به سائل أصبح الصيام باطلًا، ووجب على الشخص القضاء.
  • هل الحقنة الشرجية تُفسد الصيام؟ تعتبر الحقنة الشرجية من الأمور التي عليها خلاف بين العلماء، حيث إنها عند الجمهور من الأمور التي تفسد الصوم طالما تم أخذها اختياريًا، وذلك لزيادة نسبة وصول المادة التي بداخلها إلى الجوف.

على إثر ما سبق يجب على المسلم قضاء هذا اليوم، وذلك عكس المذهب المالكي الذي يرى أنها لا تُفطر حتى لو كانت مكروهة، ولا يجب على الصائم حينها القضاء.

  • ما حكم الجماع في نهار رمضان؟ حسب قول الجمهور أن ذلك من الآثام العظيمة التي يرتكبها المسلم في حق نفسه، وعليه سرعة التوبة والاستغفار قبل أي شيء، كما أجمعوا على أن كفارة الجماع في رمضان تكون واحدة مما يلي على التوالي، بحيث إن لم يقدر على إحداها، ينتقل إلى التالية: (عتق رقبة ـ صيام شهرين متتابعين ـ إطعام ستين مسكينًا).

ثالثًا: أسئلة عن مبيحات الإفطار

توجد العديد من الأمور التي تبيح الإفطار في رمضان، وفي ضوء هذا نعرض الأسئلة التالية:

1ـ ما هو حكم صوم رمضان لمن يعمل في عمل به مشقة؟

حسب ما ورد عن دار الإفتاء المصرية، فإن العاملين في أعمال تستوجب المشقة مثل المزارعين الذي يكون وقت صيامهم في الحرّ الشديد، مما يؤدي إلى صعوبة الصوم، فيُباح لهم الإفطار.

من الجدير بالذكر ضرورة تبييت النية بالصيام من الفجر، وألا يُفطر الصائم إلا عند حدوث المشقة، مع ضرورة القضاء بعد رمضان.

2ـ ما هو حكم إفطار المريض في رمضان؟

يعد المرض من أولى الأمور التي تُبيح الإفطار في رمضان، في حال كان يؤدي الصوم إلى سوء حال المريض وهلاكه، وعليه من خاف على نفسه جاز له أن يُفطر مع ضرورة أن يُقضي تلك الأيام مع أن يبرأ.

أما من كان لا يُرجى شفائه فلا يُبيت نية الصيام، وعليه إخراج فدية طعام مسكين عن كل يوم، والتي يكون قدرها مُد من الطعام، والذي يعادل عند المذهب الحنفي 812.5 جرام، وعند الجمهور 510 جرامًا.

{فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [البقرة: 184].

رابعًا: أسئلة عن الأمور المباحة للصائم

توجد بعض الأفعال تؤدي إلى حدوث لَبس على الصائم إذا كانت أفسدت صيامه أم لا، وفي هذا نوضح أهم تلك الأمور:

  • ما حكم وُضع المراهم للصائم؟ لا تُفطر، لأنها لا تصل إلى الجوف.
  • ما حكم استخدام السواك، أو معجون الأسنان أثناء الصيام؟ من الأمور المُباحة للصائم، بل تعد من الضروريات لتغيير رائحة الفم حتى لا تتسبب في إزعاج الآخرين، ولكن يلزم الانتباه إلى إزالة جميع بقايا المعجون من الأسنان، وعدم بلع الماء حتى لا يصل إلى الجوف.
  • هل أخذ حقن الأنسولين تحت الجلد قبل الإفطار بنصف ساعة، تُعد من مُبطلات الصيام؟ لا، بل يكون الصيام صحيحًا.
  • هل الغيبة والنميمة من مُبطلات الصوم؟ لا، ولكنهما من نواقص الأجر، لكونهما من الذنوب العظيمة التي لا يرضى عنها الله.
  • ما حكم نقل الدم أثناء الصوم؟ لا يعتبر نقل الدم من مُبطلات الصوم، سواءً كان من أو إلى الصائم، مثله مثل الحجامة، الذي اتفق الجمهور أنها لا تفسد الصيام، ولكن من الضروري ألا يُعرّض الصائم نفسه إلى أنواع من الضرر الناتج عن نقل الدم.

خامسًا: أسئلة عن صيام المرأة

فقه المرأة علم واسع خاصةَ فيما يخص الصيام، وعلى هذا نعرض أهم الأسئلة في هذا الصدد.

  • ما هو حكم صيام الحامل أو المُرضع في رمضان؟ يعد الحمل والرضاعة من مُبيحات الإفطار في رمضان في حال حدوث ضرر على الأم أو الجنين أو الرضيع، خاصةً إن وصّى الطبيب بذلك، كما يجب عليها قضاء تلك الأيام بعد انتهاء الحمل والنفاس، وتصبح قادرة على القضاء.
  • هل يجوز للمرأة أن تُفطر في رمضان لعمل الحقن المجهري؟ قالت دار الإفتاء أنه في حال كان يمكنها تأجيل العملية أو الإجراءات اللازمة لبعد آذان المغرب، فحينها لا يجوز لها أن تُفطر، بينما إن لم تستطع وأمرها الطبيب بضرورة الإفطار فيجوز لها، مع ضرورة قضاء هذا اليوم بعد رمضان.
  • ما حكم الصيام للحائض التي لم تتأكد من علامات الطهارة، ودخل وقت الصيام بآذان الفجر؟ يُشترط التأكد من الطهور قبل الفجر، وإن لم يتم ذلك فلا يعد هذا اليوم صومًا لها، ويجب عليها قضاؤه.

سادسًا: أسئلة عن القضاء

أبرز الأسئلة عن قضاء أيام رمضان نوضحهم على النحو التالي:

1ـ متى يجب قضاء أيام رمضان؟

الأصل في الأمر والواجب على أي مسلم، أن يقضي ما عليه من الأيام التي أفطرها قبل دخول رمضان التالي ما دام امتلك القدرة ولو يمنعه مرض أو سفر مثلًا، أما من أخّر القضاء بدون عذر حتى جاء رمضان، وجب عليه أن يقضي تلك الأيام بعده، مع إخراج كفارة تأخير.

“عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إلَّا في شَعْبَانَ؛ الشُّغْلُ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أَوْ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ” [رواه مسلم].

2ـ هل يجوز صيام القضاء بدلًا عن الميت؟

نعم يجوز، كما يمكن إخراج عن كل يوم إطعام مسكين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز نية الصيام بعد طلوع الشمس

طرق التواصل مع دار الإفتاء المصرية

بعد عرض أكبر قدر ممكن من أحكام الصيام سؤال وجواب، يرجى العلم أنه في حال عدم وجود المعلومة المراد البحث عنها، يمكنه حينها التواصل مع دار الإفتاء بمختلف الطرق التي أتاحتها، وطرح السؤال الذي يُجيب عليه المُختصين من علماء وشيوخ الأزهر الشريف، وطرق التواصل هي كما يلي:

الموقع الإلكترونيمن هنا
البريد الإلكتروني[email protected]
فيس بوكمن هنا
تويترمن هنا
يوتيوبمن هنا
رقم الهاتف0225970400
العنوانحديقة الخالدين – الدراسة – القاهرة
8 ش الصاغ محمد عبد السلام، خالد بن الوليد – سيدي بشر بحري – الإسكندرية

أحكام الصيام سؤال وجواب، من الضروري على كل مسلم أن يتعلم منها الأساسيات التي تساعده على أن يكون صيامه صحيحًا، بجانب الأحكام الثانوية التي قد تتعلق بحالة معينة له.