وجبات إفطار رمضان بالصور تبحث عنها السيدات للتعرف على أحدث الأكلات من أجل إعدادها في الشهر الكريم، فرمضان هو أكثر الشهور التي تحرص فيها ربة المنزل على إعداد أشهى الوجبات لتناولها بعد ساعات طويلة من الصيام والعطش، حيث توجد حيرة بالنسبة للإفطار والسحور والتحلية والمقبلات لذا يعرض لكم موقع القمة وجبات إفطار رمضان بالصور لذيذة وشهية تجعل من على الطاولة يتمتعون بالإفطار الشهي.

وجبات إفطار رمضان بالصور

رمضان هو شهر الإمساك عن الطعام طوال النهار للإحساس بالفقراء كما أمرنا الله تعالى، فتحرص كل ربة منزل على إعداد أشهى الوجبات التي تحتوي على عناصر غذائية قيمة، لذا ننقل مجموعة من وجبات إفطار رمضان بالصور من خلال ما يلي:

1- وجبة كباب وقطع اللحم

وجبة كباب وقطع اللحم

من أشهر أكلات أول أيام رمضان التي تقوم معظم العائلات بتقديمها في رمضان هي الكباب وقطع اللحم مع الفطائر، ويفضل وضع أطباق جانبية معها كالبطاطس أو شوربة لسان العصفور والعصائر وأيضًا من أساسيات رمضان منقوع التمر واللبن.

اقرأ أيضًا: أكلات خفيفة في رمضان

2- السمك والأرز الصيادية

السمك والأرز الصيادية

تعتبر وجبة السمك من أهم الوجبات التي من المرجح أكلها في رمضان وغير رمضان أيضًا، فهي تمد الجسم بالفسفور والعديد من المعادن التي يحتاجها والقيم الغذائية، ويُفضل أن يتم تقديم رز الصيادية الأحمر بالبصل المقطع والبهار والسلطة الخضراء اللذيذة والمليئة بالألوان التي تمد الجسم بالفيتامينات وعصير الليمون ومكعبات الثلج ومنقوع التمر بالماء.

3- وجبة الديك الرومي بالبرتقال

وجبة الديك الرومي بالبرتقال

الديك الرومي بالبرتقال أحد الأكلات الشعبية الشهيرة التي يقوم بها البيت العربي في رمضان في أول أيامه كافتتاحية واحتفال بالشهر الكريم، كما أنها وصفة مليئة بالمكونات الغذائية التي تمد الصائم بالطاقة حين إفطاره بها ويحبذ أن يقدم معها الخبز والخضار وبعض الصوص المناسب وعصير البرتقال أو التفاح ومنقوع التمر باللبن.

4- المحشي والملوخية

المحشي والملوخية

المحشي والملوخية هي أكلة مصرية شعبية يعود أصلها لقدماء المصريين مما يجعلها أكلة عريقة وتحمل قيم وعناصر غذائية كثيرة وعديدة مما يساعد على الشبع ويفضل أن يقدم على سفرة مليئة بالمقبلات والدجاج والأرز والخبز مع عصير المانجو اللذيذ ومنقوع التمر باللبن والتحلية بالكنافة الشهية بالقشدة أو المانجو لوجبة متكاملة القيم.

5- وجبة الكبسة

وجبة الكبسة

تعتبر الكبسة أشهر الاكلات الخليجية والسعودية التي يقدمها المطبخ الخليجي على طاولات إفطار رمضان مع المكسرات والخبز ورائحة الدجاج المتبل اللذيذ والعنب المجفف “الزبيب” الذي يغطي الطبق ويقدم مع عصائر عربية مثل الخروب والتمر هندي.

6- المكرونة البشاميل

المكرونة البشاميل

المكرونة البشاميل وما تحتويه من قيم غذائية عديدة وبروتينات ونشويات لما تحتوي عليه من لحوم وألبان ومصنعات الدقيق والطحين ويجب أن تؤكل ساخنة حتى يتم الاستمتاع بطعمها الشهي ومكوناتها اللذيذة وطبقاتها ذات الرائحة الذكية وتقدم مع الشوربة والليمون وبعض الخضار المالح أو السلطات ومع المشروبات الغازية أو بدائل العصائر الصحية لوجبة متكاملة.

7- الجلاش باللحم المفروم

الجلاش باللحم المفروم

الجلاش الرقيق المبلل بالشوربة والمحشي باللحم المفروم مع تعدد طبقاته ولكنه يختلف عن الرقاق والجلاش الحلو فيتميز بالحشو اللذيذ باللحم والخضار والتوابل ومن الممكن وضع الجبن لكي يصنع مذاق حلو كما في الوجبات الجاهزة مثل البيتزا ليكون ألذ وأشهى الأكلات على الطاولة في رمضان ويقدم مع اللبنة والخبز والسلطات والخضار المملح “المخلل” والزيتون واللحم وعصير التفاح الطازج المثلج.

8- الحمام المحشي

الحمام المحشي

الحمام من الوجبات الشهية التي يتناولها العرب على إفطارهم ويتلذذون به مع الأرز الأصفر المتبل والمبهر والحشوات مثل الفريك والقمح المملح والأرز واللحم والشوربة، وأيضًا يمكن وضعه مع المحاشي في رمضان على السفرة وكبد البط المقلي أو كبد الحمام المقطع والمهروس وعصير الرمان من العصائر اللذيذة المنعشة التي يمكن وضعها مع الدواجن والطيور مثل الحمام والدجاج والبط بالبرتقال وغيرهم من الوجبات.

9- السمبوسك باللحم والبازلاء

السمبوسك باللحم والبازلاء

تعتبر السمبوسك من الوجبات العربية الشرقية الشهية واللذيذة التي تزين السفرة بالطعم والرائحة الذكية ولونها الذهبي الشهي فهي تقدم مع الخضار والسلطة والمخلل وسلطة الطحين والزبادي والأرز الأصفر باللحم وعصير الخروب والسوبيا والمشروبات الرمضانية.

أطباق التحلية الرمضانية

1- الكنافة

الكنافة

من الحلويات الشائعة والمشهورة في رمضان في كل البيوت الشرقية والعربية هي الكنافة التي تتعدد حشواتها من كريمة لقشدة لمانجو والعسل اللذيذ الذي يزين طعمها ويميزها لونها الذهبي.

2- القطايف

القطايف

القطائف يلزم وجودها مع الكنافة على طاولة الحلويات الرمضانية كأنهما رفيقتان وفور دخول رمضان تتزين البيوت بالكنافة والقطايف والحلويات التي تميز الطاولة العربية الشرقية عن غيرها من الطاولات والمأكولات والحلويات والفستق الشهي المبشور ومرشوش عليهم مع طعم العسل.

3- الجلاش الحلو

الجلاش الحلو

الجلاش الحلو يتميز عن الجلاش المالح الذي يقدم على السفرة بالحشوة والعسل المرشوش عليه وطبقاته الهشة الرطبة اللذيذة بالمكسرات والحلويات والسكر الذي يضيف للسفرة سحر الحلويات الشرقية ومذاقها.

4- كرات البقلاوة

كرات البقلاوة

هي أيضًا ما يطلق عليه العوامة وتزين بالسكر السائل مع العسل والليمون وتكون مقلية في الزيت لتعطي لون ذهبي رائع ويزين بالفستق والسكر الأبيض المرشوش وبعض الأحيان بالشوكولاتة.

5- البسبوسة بالمكسرات

البسبوسة بالمكسرات

أحد المأكولات والحلويات الشرقية في الأعياد والمناسبات والتي تتناسب مع رمضان فهي ترافق الكنافة أيضًا كما تفعل القطايف والجلاش لتكون سفرة الإفطار وحلوياتها بديعة المنظر واللون والرائحة والطعم الشهي اللذيذ مع العصائر لتكوّن وجبات رمضانية متكاملة إفطارًا وتحلية ومشروبات.

اقرأ أيضًا: فطور رمضان صحي

وجبات خفيفة رمضانية

بعض الناس تحتاج وجبات خفيفة في شهر رمضان من أجل الحفاظ على الوزن وتجنب مخاطرها، لذا يمكنهم الاعتماد على نظام الغذاء التالي:

السحورعلبة زبادي وتمرتين
المقبلاتالفاكهة وسندوتشات الجبنة
الإفطارنص فرخة وشوربة وأرز
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

شهر رمضان من الشهور المباركة والمليئة بالخيرات، ففيه تتعمر البيوت بالروائح الذكية التي تخرج من النوافذ ، حيث تبدع كل ربة بيت في إعداد أشهى الوجبات لأسرتها.