ما هي صفات من يرى ليلة القدر؟ وما هي علامات ليلة القدر؟ حيث إن ليلة القدر هي الليلة الأعظم من كل عام ومن شهر رمضان المبارك بشكل خاص، حيث إنها إحدى الليالي الوترية التي لا يعلمها إلا الله، حتى نظل نتعبد ونتطلع للعشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، لذلك ومن خلال موقع القمة نتعرف على التفاصيل.

صفات من يرى ليلة القدر

صفات من يرى ليلة القدر

يحرص كافة المسلمين على معرفة صفات من يرى ليلة القدر وعلاماتها، حيث جاء عن الإمام ابن باز أنه من الممكن رؤية ليلة القدر بالعين، ويكون ذلك لمن وفقه الله سبحانه وتعالى إلى ذلك، كما هو الحال مع أغلب الصحابة رضى الله عنهم جميعًا.[1]

حيث كان الصحابة يعرفون بليلة القدر من خلال بعض العلامات والدلالات، كما أكد كذلك فقهاء الدين الإسلامي أن عدم رؤية الشخص لها لا يعني عدم حصول الشخص على فضل هذه الليلة المباركة.

كما يمكن للعبد الصالح أن يرى ليلة القدر، حيث يكون هذا وفقًا لتوفيق الله له ولما يقوم العبد به من أعمال صالحة وتضرع إلى الله خلال شهر رمضان الكريم، عندما يشعر المسلم أنه قد رأى فيجب عليه حينها أن يستدل على هذا من خلال علامات ليلة القدر من نهار اليوم التالي.

ومن أبرز وأوضح صفات من يرى ليلة القدر هي الهدوء والسكينة والطمأنينة، حيث يكون كل هذا بسبب راحة القلب التي يشعر الإنسان بها، بالإضافة إلى أداء الطاعات والعبادات والتلذذ بها، حيث تُنزل الملائكة السكينة إلى قلب العباد لقوله تعالى:

{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}، صدق الله العظيم.

بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى يكرم بعض العباد بمنحهم شعور داخلي من القلب بالاطمئنان إلى قيام ليلة القدر، ويكون هذا بسبب حسن إقبال العبد على الله عز وجل، عن طريق مختلف الطاعات، وفي حال شعر المسلم بهذه الأحاسيس، فيجب عليه حينها أن يقوم بالدعاء في هذه الليلة المعظمة مع قول:

اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي“.

اقرأ أيضًا: ليلة القدر فضلها وخصائصها

ما هي علامات ليلة القدر؟

في إطار التعرف على صفات من يرى ليلة القدر، يرجى العلم بأن السيدة عائشة رضي الله عنها تقول:

كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ” [صحيح البخاري]

ولذلك فقد حرص المسلمين بالتعرف على علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي نتعرف عليها من خلال ما يلي:

1- صفاء السماء وبزوغ الشمس بدون شعاع

حيث إن ليلة القدر تكون فيها السماء صافية والجو كذلك يكون في أفضل أحواله حيث يكون معتدلًا فلا هو بارد ولا هو حار، كما أن الشمس تكون أشبه بالبدر حيث لا يكون لها شعاع، وقد ورد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:

أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا“، [صحيح مسلم].

اقرأ أيضًا: ما هو فضل من ادرك قيام ليلة القدر

2- ليلة وترية

حيث إن ليلة القدر تكون في ليلة وترية، بمعنى ليلة فردية من العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وذلك وفقًا لحديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال:

وقد رأيتُ هذهِ اللَّيلةَ فأُنسيتُها فالتَمِسوها في العشرِ الأواخرِ في كلِّ وِترٍ“، [صحيح النسائي].

تعتبر معرفة العلامات الدالة على ليلة القدر واحدة من الأمور التي تفرح المسلم كثيرًا، حيث إنه يسعد بأدائه للطاعات والعبادات كما يحمد الله على توفيقه من أجل قيام ليلة القدر، بالإضافة إلى أن المسلم يشعر دائمًا بالمسؤولية في حال أنه قد قصر في قيامها.

كما أن معرفة ليلة القدر تكون بمثابة البشرى السارة للمسلم، بأن أجره سوف يتضاعف، نظرًا إلى أن العبادة في ليلة القدر تساوي عبادة حياة المرء كاملة.

فضل ليلة القدر

إن ليلة القدر واحدة من الليالي التي خصصها الله سبحانه وتعالى لأمة محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قد فضل الله هذه الليلة دونًا عن بقية الليالي بأن العمل الصالح فيها خيرًا من العمل طوال العمر، كما أن لها العديد من الفضائل على المسلم في حال قيامه بها، وفيما يلي نتعرف على أبرز فضائل ليلة القدر:

  • مغفرة عظيمة للذنوب: يعتبر قيام الليل في ليلة القدر وابتغاء وجه الله عز وجل لغفران الذنوب، حيث قال رسول الله “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“، [صحيح البخاري].
  • ليلة سكينة واطمئنان: حيث عن الله سبحانه وتعالى يحقق الخير والسلامة في هذه الليلة حيث قال عز وجل {سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ}، صدق الله العظيم.
  • مضاعفة للأجر: تعتبر من أكثر الليالي خلال شهر رمضان التي يتم فيها مضاعفة أجر كافة العبادات للمؤمن.
  • نزول سورة كاملة عن فضلها: حيث سميت السورة كذلك باسمها، بالإضافة إلى أن القرآن الكريم قد نزل فيها، وينزل على جبريل عليه السلام ومن معه من الملائكة إلى الأرض من أجل التأمين على دعاء المسلمين حتى طلوع الفجر.

اقرأ أيضًا: لماذا أخفى الله تعالى موعد ليلة القدر

أهم أدعية ليلة القدر

من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم المسلم بها في ليلة القدر هي الدعاء والتضرع إلى المولى عز وجل، حيث إن المسلم يؤجر على دعائه لربه وعلى الإلحاح في الدعاء كأجره في الصلاة والصيام، بالإضافة إلى إخراج الصدقات والزكاة، لذلك نتعرف من خلال ما يلي على أبرز الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة القدر:

  • اكفني يا الله بحلالك عن حرامك، وبارك لي فيما رزقتني، وأغنني من فضلك عمن سواك، ولا تحرمني فضلك يا كريم أو بركات رزقك يا أكرم الأكرمين.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم اجعلني في محفوظ في جميع حالاتي، واقضِ عني كل ما على لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت أعلم بضعفي وقلة حيلتي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي، يا عظيم يا واسع يا كريم.
  • اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري يا كافي.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن ليلة القدر هي فرصة المسلم الحق للتعبد والفوز بمغفرة الرحمن عز وجل بعد عام من الذنوب والزلات المتعددة، حيث تنزل الملائكة إلى السماء الدنيا من أجل قبول دعوات المسلمين المتضرعين إلى الله عز وجل.