ما هو حكم من أحرم بعمرة ثم لم يتمها؟ وما هي محظورات الإحرام؟ يسأل المسلمون كل هذه الأسئلة التي تتعلق بأداء العمرة، حيث يتعرضون للعديد من المواقف التي تجعلهم يقفون موقف حيرة ولا يعلمون الحكم الصحيح فيها، لذا سوف نتعرف على كل هذه الأحكام من خلال موقع القمة.

حكم من أحرم بعمرة ثم لم يتمها

الحج والعمرة من أركان الإسلام الأساسية والتي يجب على المسلم المؤمن أن يؤديها، فقد قال الله تعالى {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} [البقرة: 196] فمن أحرم بالعمرة عليه أن يتمها وإن صدر منه أي من مبطلات الإحرام فيقدم فدية صيام أو صدقة أو نسك ولكل محظور ومبطل فدية.[1]

فقد ذُكِر في فقه الشافعي ما ينص على ذلك قَاعِدَةٌ نَافِعَةٌ فِيمَا سَبَقَ: مَا كَانَ إتْلَافًا مَحْضًا كَالصَّيْدِ وَجَبَتْ الْفِدْيَةُ فِيهِ مَعَ الْجَهْلِ وَالنِّسْيَانِ، وَمَا كَانَ اسْتِمْتَاعًا أَوْ تَرَفُّهًا كَالطِّيبِ وَاللُّبْسِ فَلَا فِدْيَةَ فِيهِ مَعَ الْجَهْلِ وَالنِّسْيَانِ، وَمَا كَانَ فِيهِ شَائِبَةٌ مِنْ الْجَانِبَيْنِ كَالْجِمَاعِ وَالْحَلْقِ وَالْقَلْمِ فَفِيهِ خِلَافٌ وَالْأَصَحُّ فِي الْجِمَاعِ عَدَمُ وُجُوبِ الْفِدْيَةِ مَعَ الْجَهْلِ وَالنِّسْيَانِ”.

وإن لم يستطع الذهاب للعمرة أو الرجوع لمكة فعليه يتحلل تحلل المحصر فيذبح شاة ويكون الذبح بنية التحلل.

اقرأ أيضًا: حكم النسيان في صيام الأيام البيض

محظورات الإحرام بالعمرة

محظورات الإحرام بالعمرة

حكم من أحرم لعمرة ولم يتمها مقتصر على محظورات الإحرام بالنسبة له فإذا كان قد فعل أي منها فعليه أن يقدم الفدية ومحظورات الإحرام كما بلغنا الله بها هي:

  • الفِسق والجدال: أي الخروج عن طاعة الله بالمعاصي أو المخاصمة بين المسلمين ويجب أن يتوقف المسلم عن الجدال أثناء الإحرام والنهي عن كل إساءة
  • الطّيب: هو كل الروائح الطيبة كالمسك والعود والكافور والزعفران وهذا من محظورات الإحرام لدى الجنسين سواء كان في الملابس أو ما ينعل أو البدن فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم “ولَا تَلْبَسُوا مِنَ الثِّيَابِ شيئًا مَسَّهُ الزَّعْفَرَانُ أوْ ورْسٌ”.
  • لبس المخيط والمصبوغ: يحرم على المسلم في إحرامه أن يلبس بالثياب المخيطة أو المصبوغة ولا يجب عليه سوى الالتزام بلبس الإحرام من دون طيب ولا روائح.
  • الأكل والشرب لما فيه طيب: يحرم على المسلم في إحرامه أن يأكل ويشرب الطيب.
  • دهن البدن والشعر: يحرم على المسلم في الإحرام أن يدهن بدنه أو رأسه أو لحيته بالطيب والزيوت والشموع في أي حال.
  • قلم الأظافر وإزالة شعر الرأس: يحرم على المسلم المحرم تقليم أظافره إلا في الكسر فلا فدية بهذا وعدم إزالة شعر الرأس في الإحرام.
  • الجماع: يحرم الجماع للمحرم لقول الله تعالى {فلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ} والجماع في العمرة يفسدها إذا كان قبل الطواف والسعي أو حتى لمس بشهوة أو التقبيل.

اقرأ أيضًا: أفطرت في رمضان بسبب زوجي

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

حكم من أحرم بالعمرة ولم يتمها وأحكام العمرة ومحظورات الحج والعمرة على المحرم في ظل موسم العمرة في رمضان القادم ويجب إتباع هذه الإرشادات والنصائح الموجودة بالأعلى حتى لا يفسد عمرة المحرم ونيته.