حكم الأكل والشرب لمن أفطر في رمضان بإنزال المني من أكثر ما يتم البحث عنه من قبل المسلمين في كافة الأنحاء، حيث إنه يوجد فارق إذا كان عن عمد، أم لا وذلك تعظيمًا لشأن شهر رمضان الكريم، لذا من خلال موقع القمة يمكن معرفة هل إنزال المني يفطر أم لا.

حكم الأكل والشرب لمن أفطر في رمضان بإنزال المني

هل يجب إكمال الصوم بإنزال المني؟ الإجابة نعم، يجب إكمال الصوم بعد إنزال المني فليس للفرد الاستمرار في الإفطار، بل عليه أن يمسك لحرمة الزمن (زمن الصيام)، فمن ابتلى بشيء يفطره فإنه لا يجوز له الاستمرار في الفطر، بل يجب الإمساك حتى تغيب الشمس ويقضي مع ذلك.[1]

حيث إنه إذا أنزل المني بسبب المداعبة أو بسبب تقبيل الزوجة، أو في الحرام والعياذ بالله فإنه يجب قضاء هذا اليوم ومع ذلك يجب إكمال الصوم، ولا يجوز أن يقول أنا ما دام أفطرت بالمني أكل وأشرب، بل يجب الإمساك ومن بعده القضاء.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الصِّيامُ جُنَّةٌ، وإذا كان أحدُكم صائِمًا فلا يَرْفُثْ، ولا يَجهلْ، وإنْ امْرؤٌ قاتَلَهُ أو شاتَمَه فلْيَقُلْ: إنِّي صائِمٌ (مَرَّتينِ)، والَّذِي نفْسِي بيدِه لَخَلُوفُ فمِ الصائمِ أطيبُ عند اللهِ من رِيحِ الِمسْكِ، يَتركُ طعامَه وشرابَه وشَهوتَه من أجلِي، الصِّيامُ لِي وأنا أجَزِي به، والحَسنةُ بعَشْرِ أمْثالِها” [الراوي: أبو هريرة].

اقرأ أيضًا: أفطرت في رمضان بسبب زوجي

حكم من كرر النظر حتى أنزل المني

حكم من كرر النظر حتى أنزل المني

في إطار معرفة حكم الأكل والشرب لمن أفطر في رمضان بإنزال المني، ننتقل الآن لمعرفة حكم من كرر النظر حتى أنزل المني وهو صائم، حيث اختلف العلماء على رأيين وهما:

الرأي الأول:

من كرر النظر حتى أنزل فإنه يفطر وهو مذهب المالكية والحنابلة وقول طائفة من السلف واختاره بن عثيمين، وبه أفتت اللجنة الدائمة وكان ذلك للأسباب الآتية:

  • لأن تكرار النظر فيه شيء من استدعاء المني لذلك يكون حكمه حكم الاستمناء.
  • لأن إنزال المني كان بفعل يُتلذذ به، ويمكن التحرز منه فأفسد الصوم مثل الإنزال باللمس.
  • لا يوجد كفارة فيه، لأن النص ورد في الجماع وتكرار النظر ليس مثله.

الرأي الثاني:

من كرر النظر حتى أنزل المني فإنه لا يفطر وذلك مذهب الحنفية والشافعية وقول طائفة من السلف، وذلك للأسباب الآتية:

  • ذلك لأنه إنزال من غير مباشرة، فإنه أشبه بالاحتلام.
  • كما لأنه لم يوجد في النظر صورة الجماع ولا معناه.

حكم من نام فاحتلم في نهار رمضان

من خلال معرفة حكم الأكل والشرب لمن أفطر في رمضان بإنزال المني
يمكن القول إن من نام واحتلم في نهار رمضان فإن صومه صحيح وكان ذلك بإجماع كل من (الماوردي، ابن حزم، ابن عبد البر، ابن رشد، النووي، ابن تيمية، ابن حجر).

كما لأن الصائم مغلوب على أمره ولا اختيار له، فقد شبه بمن طارت ذبابة حوله ثم وقعت في حلقه دون اختياره.

حكم خروج المذي من الصائم

ساهم التعرف على حكم الأكل والشرب لمن أفطر في رمضان بإنزال المني في معرفة حكم خروج المذي أثناء الصيام، وكان ذلك لا ينقص من صوم الصائم وذلك بآراء مذهب الحنفية والشافعية وهي إحدى الروايتين عن أحمد واختاره ابن المنذر والصنعاني وابن عثيمين، وكان ذلك للأسباب الآتية:

  • ذلك لأنه خارج فلا يوجب الغُسل لأنه أشبه بالبول.
  • لم يرد نصًا على كونه مبطلًا للصيام، والأصل صحة الصوم.
  • لأنه يختلف عن المني كما إنه يخالفه في أمور كثيرة لذا لا يمكن أن يلحق به.

اقرأ أيضًا: أكلات خفيفة في رمضان

حكم الاستمناء في نهار رمضان

بعد التطرق إلى معرفة حكم الأكل والشرب لمن أفطر في رمضان بإنزال المني، يمكن القول إن الاستمناء في نهار رمضان يفسد الصوم ويجب القضاء، وكان ذلك باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: الصَّوْمُ لي وأنا أجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وأَكْلَهُ وشُرْبَهُ مِن أجْلِي، والصَّوْمُ جُنَّةٌ، ولِلصَّائِمِ فَرْحَتانِ: فَرْحَةٌ حِينَ يُفْطِرُ، وفَرْحَةٌ حِينَ يَلْقَى رَبَّهُ، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ ” [الراوي: أبو هريرة].

كما أن الاستمناء يكون من الشهوة والذي لا يمكن إتمام الصوم إلا باجتنابها، حيث إنه لا يوجد كفارة فيه، ذلك لأن النص ورد في الجماع والاستمناء ليس مثله.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن شهر رمضان هو أعظم وأفضل شهور السنة عند الله سبحانه وتعالى، ذلك لأنه يضاعف فيه أجر الثواب وأجر العقاب، لذا يجب علينا اتباع أوامر الله والرسول واجتناب النواهي والابتعاد عن مبطلات الصيام.