فطار شعبي في رمضان من أهم الأمور التي يبحث عنها الأشخاص وخاصة بعد مرور النصف الأول من رمضان، حيث تمتلئ السفرة الرمضانية بالعديد من أنواع الطعام الدسم مما يجعل البعض يتجه نحو الطعام الشعبي للتخفيف من تلك الدسامة ومن منطلق التغيير، لذا سوف نعرض مجموعة من أشهى الوجبات من خلال موقع القمة.

فطار شعبي في رمضان

الفطار الشعبي يسهل علينا المشقة والتعب في رمضان لأنه يكون سريع التحضير وقليل الخطوات ولذيذ أيضًا، كما أنه منخفض التكلفة ويناسب كافة العائلات، لذا سوف نعرض لكم بعضًا من تلك الوصفات الشعبية من خلال ما يلي:

1- وجبة السجق بالطماطم 

وجبة السجق بالطماطم 

تعد تلك الوجبة من الأطعمة الشعبية التي تنال إعجاب الجميع، فالسجق مصنوع من اللحم المفروم المضاف إليه البهارات الشرقية الرائعة التي تضيف للوجبة الطعم المميز.[1]

يتم إعداد الوجبة من خلال وضع السجق على النار مع إضافة حلقات البصل والطماطم والفلفل الأخضر وتركها على نار متوسطة حتى النضج.

اقرأ أيضًا: فطور رمضان صحي

2- صينية البطاطس

صينية البطاطس

إن البطاطس هي معشوقة الجماهير، وتعد من الأطعمة الأساسية على السفرة الرمضانية وغيرها من الأيام العادية، فيفضل تناولها الكبير والصغير، كما أنها من الأطعمة الشعبية اللذيذة.

يتم تحضيرها من خلال تقطيع البطاطس إلى حلقات وإضافة البصل المقطع وعصير الطماطم والثوم والبهارات المتنوعة، وتستغرق حوالي 20 دقيقة للنضج.

3- كشري مصراوي

كشري مصراوي

يعد الكشري فطار شعبي في رمضان مميز، كما أنه يتمتع بشعبية كبيرة في البلاد العربية، وهو وجبة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الرائعة والبروتين النباتي.

تحتوي تلك الوجبة على العديد من المكونات التي تتمثل في الأرز والعدس والشعرية والمكرونة والصلصة والبصل.

سحور شعبي في رمضان

السحور الشعبي من أشهر المأكولات التي يبحث عنها الجميع في شهر رمضان، فوجبة السحور من أهم الوجبات خلال هذا الشهر الفضيل، وتتمثل أشهر الوجبات الشعبية للسحور فيما يلي:

  • الفول: يعتبر الفول طبق شعبي أصيل ولا غنى عنه في أي بيت في السحور في رمضان، فهو غني بالبروتين ويعطيك إحساس بالشبع لفترة طويلة.
  • بابا غنوج الخضار: وهو طبق مغذي مكون من الباذنجان المشوي وبعض الخضراوات ويمكنك تناوله مع قطع الخبز المحمص.
  • سلطة البيض المسلوق: وجبة خفيفة جدًا على المعدة ومغذية تتكون من البيض المسلوق وبالإضافة إلى الخضراوات.
  • البيض المقلي مع المشروم: هو طبق سهل التحضير وسريع ومناسب جدًا للسحور الخفيف مع تناول طبق من السلطة معه.

أماكن للسحور والإفطار الشعبي في رمضان

السحور أو الإفطار مع الأصدقاء والعائلة شيء مهم وأساسي حيث تتميز تلك الأجواء بالسعادة والمرح مع الطاقة الإيجابية لشهر رمضان الكريم، ويحرص كلًا منا على قضاء وقته وسط من يحب، لذا لنتعرف معًا عن أشهر أماكن فطار شعبي في رمضان:

1- درب شكمبة

ويشتهر درب شكمبة بتقديم سندوتشات الكبدة والسدق، ويقدم أيضًا وجبات الفول والفلافل التي لا غني عنهم في أي سحور مصري ويقدم العديد من أطباق الفول مثل الفول بالزبدة والحمص والسدق والبسطرمة، عنوانه (2 ميدان عمان المهندسين).

2- فول تانك

وهو من أشهر المطاعم في القاهرة التي تمتلك قائمة طعام مخصصة لوجبات السحور في شهر رمضان المبارك ويتميز بتقديم بوكسات السحور التي يمكنك تناولها داخل المطعم أو تطلبها بالتوصيل السريع، عنوانه (7 شارع أحمد عبد المنعم الدقي).

3- زوبا

 يهتم مطعم زوبا بجودة الطعام جدَا ويعتمد في أطباقه على تقديم العديد من المكونات الصحية والطبيعية التي تساعد على تحسين المذاق، عنوانه (16 شارع 26 يوليو، الزمالك).

4- عم بشندي

يمتلك محل عم بشندي شهرة كبيرة بين سكان القاهرة بتقديم أطباق السحور الشهية مع المخللات المختلفة ويستطيع الأفراد طلب سحورهم عبر خدمة التيك أواي والمتاحة عبر تطبيق مرسول وحاضر، العنوان (17عمارات الشركة السعودية، أمام البنك الأهلى بجوار سيتي ستارز، مدينة نصر).

اقرأ أيضًا: هل أفطر إذا نزلت الدورة في نهار رمضان أم يجوز إكمال الصيام

5- حي الحسين

 لا يمكننا أن ننسي ذكر حي الحسين عندما نذكر الأكل الشعبي وأجواء رمضان حيث يعتبر هذا الحي من أقدم الأحياء في القاهرة وله طابع خاص ومميز به خصوصًا قهوة الفيشاوي.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

شهر رمضان هو شهر الخير والبركات الذي تعم فيه الروحانيات ويزداد فيه الخير، وإعداد أشهى الوجبات للأسرة والجيران.